مقدمـــــــــــة
إن الترويح المنظم الهادف يعتبر حديث العلاقة بميدان التربية ، لكن جذوره متعمقة مع تأصل في الحياة العاطفية والإجتماعية والذهنية لشعوب العالم المتحضر، وإن معرفة النشاط الترويحي للشعوب يعبر عن المظاهر الإجتماعية والثقافية والعاطفية والنفسية لتلك الشعوب .
ولقد كان النشاط الترويحي في الدول التي تحت الإستعمار في العالم مرتبط بأفكار وخطط الدول التي تستعمرها ، وهي التي تسيطر على أنشطتها وبرامجها، حتى إذا ماانتهى الإستعمار إنتبهت تلك الدول من غفلتها وأخذت تخطط لنفسها ولشبابها .
وما يزال الترويح غير مفهوم ، وغير محدد الأهداف وغير معروف النتائج ، خاصة لدى الدول النامية والفقيرة، ولم يعرف أهميته في تجديد النشاط والحيوية لأفراد المجتمع في عالم مليء بالحوادث والتيارات الهدامة والقلق والمصاعب.
كما أن للترويح أهمية داخل المجتمع في دفع عجلة النهضة الصناعية الحديثة التي أصبحت حديث الدول الكبيرة ، وله أهمية في حل كثير من المشكلات التي تهيمن على سلوك أفراد المجتمع مثل : شغل أوقات الفراغ لدى الشباب وارتفاع دخل الفرد والتحول إلى الصناعة .
مفهوم الترويح
تشير المعاجم اللغوية إلى أن الأصل لكلمة ترويح Recreation هو أنها كلمة مركبة من جزئين Re بمعنى إعادة و(creation) بمعنى خلق أي أن المعنى الحرفي للكلمة هو إعادة الخلق وهو معنى مجازي يقصد به التجديد والانتعاش كنواتج ممارسة الترويح .
وتشير عطيات خطاب نقلا عن برايت : بأنه مزاولة أى نشاظ\ط فى وقت الفراغ سواء كان نشاظ\ط فردى أو جماعى بهدف إدخال السرور على النفس دون انتظار أى مكافأة .
بينما يرى ( كراوس Kraus ) أن الترويح هو تلك الأوجه من النشاط والخبرات أي تنتج من وقت الفراغ والتي يتم اختيارها وفقاً لإرادة الفرد وذلك لغرض تحقيق السرور والمتعة لذاته واكتسابه للعديد من القيم الشخصية والاجتماعية .
ويعرف قاموس (وبستر ( Webster الترويح بأنه : إنعاش للقوى والروح بعد الكد فهو لهو، وهو المتعة .
ويعرفه (بلترBulter ) بأنه أى فعالية يقوم بها الفرد بدافع من نفسه لا لغرض آخر في وقته الحر والتي تساعده على نموه الحسي والعقلي والروحي
الترويح الرياضي
المقصود بالترويح الرياضي هو تلك الأنواع من الترويح الذي يتضمن برامجه العديد من الأنشطة البدنية والرياضية، كما أنه يعد أكثر أنواع الترويح تأثيراً على الجوانب البدنية والفسيولوجية للفرد الممارس لأوجه أنشطته التي تشمل على الألعاب والرياضات.
ووفقاً لآراء كل من رينولد كارلسونReynold Garson ،جانيت ماكلين
Janet Maclean، تيودور ديب Theoddor Deppe، جيمس بيترسون James Peterson، وتقسم أنشطة الترويح الرياضي إلى المجموعات الرئيسية التالية.
الألعاب والمسابقات ذات التنظيم البسيط: وتعتمد هذه الأنشطة على بعض القوانين والقواعد لتنظيمها كما أن الاشتراك فيها لا يحتاج إلى مستوى عال من المهارة والأداء كالعاب الكرة والتتابعات والعاب الماء والعاب الرشاقة والعاب اقتفاء الأثر.
الألعاب أو الرياضات الفردية: يفضل العديد من الأفراد ممارسة هذا النوع من النشاط بمفردهم وربما يرجع ذلك إلى استمتاعهم بالأداء الفردي أو لصعوبة الاتفاق مع الزملاء كألعاب القنص وصيد السمك والمشي والجري والسباحة وركوب الدراجات.
الألعاب والرياضات الزوجية: تستلزم ممارسة هذا النوع من الأنشطة فردين على الأقل كالعاب التنس الأرضي والريشة الطائرة وتنس الطاولة والمبارزة والإسكواش.
ألعاب أو رياضات الفرق: يحتاج هذا النوع من الألعاب إلى مستوى عال من التنظيم بالمقارنة بالرياضات الأخرى لوجود بعض القواعد والتنظيمات التي يجب إتباعها كألعاب كرة القدم، الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد.
مفهوم رعاية الشباب
تعتبر رعاية الشباب عملية تربوية متصلة ومستمرة ومتكاملة تمتد وتعم الشباب في أوقات فراغهم وعملهم وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تمارس داخل مؤسسات وهيئات فهي تتيح لهم فرص النمو الاجتماعي والنفسي والمهني على أساس من المعرفة والمبادئ الإنسانية والمهارات وتسدى لهم التوجيه وفق ميولهم وقدراتهم ورغباتهم.
و تقوم رعاية الشباب على ما تقدّمهُ الدولة من برامج بواسطة أجهزتها المختلفة، والتي تتعامل مع الشباب واحتياجاتهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بالإضافة إلى الأجهزة والمؤسَّسات الأهلية والتطوعية التي تسعى لتنمية قدرات الشباب وتشبع حاجاتهم وتعمل على توجيههم وتثير فيهم الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية ويُمارسون فيها حقوقهم ويُؤدون واجباتهم.
ويرى محمد عبد الخالق علام أن رعاية الشباب هى : خدمات مهنية أو عمليات ومجهودات منظمة ذات صبغة وقائية وإنشائية وعلاجية تؤدي للشباب وتهدف إلى مساعدتهم كأفراد أو جماعات للوصول إلى حياة تسودها علاقات طيبة ومستويات اجتماعية تتمشى مع رغباتهم وإمكانياهم وتتوافق مع مستويات وأماني المجتمع الذي يعيشون فيه .
وفي معجم العلوم الاجتماعية تبيّن أنّ رعاية الشباب هي الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النمو بنجاح، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات واتجاهات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين.
وتعرف رعاية الشباب بأنّها مجموعة من الخدمات والجهود التي تبذلها أجهزة الخدمات العامة والهيئات الاجتماعية لتهيئة أنسب الظروف والأوضاع للنمو السليم الذي يكتسب الشباب خلاله الصفات والمميزات التي تجعله صالحاً وقادراً على خدمة بلاده في شتى ميادين التنمية .
الترويح في الجامعة كأحد هيئات رعاية الشباب
إن الجامعات في وقتنا الحاضر ترعي العقل والروح وتهتم بالصحة النفسية والجسمية للشباب فهي لا تهدف فسحب إلي تقديم العلم إلي طلابها وإنما تثبت القيم الإيجابية التي تمكنهم من خوض غمار الحياة ، ومن أهم السبل لتربية الشباب تدريبهم علي كيفية قضاء وقت فراغهم والعناية بالأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والأدبية والاجتماعية وجذب الشباب للمشاركة فيها بشتى الطرق والجامعات بما لها من إمكانيات متاحة لممارسة الأنشطة يجب إتاحة فرص ممارسة هذه الأنشطة للشباب .
ويري " بيوتشر" أن الكليات والجامعات توفر فرص اكتساب اللياقة البدنية وتنمية المهارات اللازمة للترويح وقضاء أوقات الفراغ ، وذلك لاكتساب فوائد مثل التخفيف من وطأة التوتر العصبي ، وتنمية المهارات الجسمية التي تمكن الطلبة من ممارسة أوجه النشاط البدني بعد تخرجهم من الكليات . فمعظم برامج المعاهد توضع بحيث تتيح للطالب اختيار أوجه النشاط المناسبة لتنمية مهاراته ، ومن هذه البرامج برنامج النشاط الرياضي الداخلي والخارجي ، فالنشاط الرياضي يتيح الفرص للطالب أن يمارس النشاط بغض النظر عن مقدار مهاراته وتفوقه لكن للترويح وقضاء وقت فراغه بغرض الاستمتاع وممارسة الألعاب الجماعية المختلفة والنشاط الفردي والزوجي والنشاط الاجتماعي والألعاب الترويحية المختلفة يكون الغرض منها الاحتفاظ بالجسم في حالة لياقة مقبولة ولاكتساب عدة فوائد منها تكوين العلاقات الاجتماعية والتكيف الاجتماعي والتمتع بالحياة الترويحية وتنمية الاتجاهات والمهارات المرغوبة .
وحدد " محمد الحماحمي وعايدة عبد العزيز " عام (2015) مناشط الترويح بالقول " أن مناشط الترويح بالجامعات إحدي الطرق التربوية الهامة لتربية الطلاب إذ تسهم بدور فعال وإيجابي في تحقيق الرسالة التربوية للجامعات وذلك من خلال اشتراكهم في تلك المناشط واستثمار أوقات فراغهم كما أن المناشط الترويحية في الجامعات تمارس وفقا لأسس اختيارية تخضع لرغبة الطلاب ولاحتياجاتهم الشخصية أو لظروف الجامعة أو للوقت المتيسر للطلاب لممارسة أوجه النشاط الترويحي.
وتقسم "عطيات خطاب" أنشطة وقت الفراغ والترويح لطلبة وطالبات الكليات بالجامعة إلي : -
النشاط الثقافي والقومي
ويشمل الأنشطة الثقافية والقومية وتنظيم المسابقات في البحوث ( القومية – الاقتصادية – الثقافية – العلمية ) .
النشاط الفني
ويتمثل في الفنون التشكيلية والفنون المسرحية بالإضافة إلي الفنون النسوية .
النشاط الاجتماعي
يتضمن برنامج ومشروعات لخدمة البيئة ، إقامة المعسكرات لقادة اتحادات الكليات ومسابقات لاختيار الطالب والطالبة المثالية علي مستوي الكلية أو الجامعة .
النشاط الرياضي
ويتمثل في الأنشطة الرياضية علي مستوي الجامعة وذلك في صورة منافسات بين الكليات المختلفة ، تنظيم مسابقات في اللياقة البدنية بالإضافة إلي تشجيع الأنشطة الداخلية في كل كلية .
الجوالة والخدمة العامة
وتشمل معسكرات الخدمة العامة ومعسكرات حرفيين ومعسكرات صقل ومعسكرات قومية ومعسكرات لمنتخبات الجامعة والكليات .
برامج رعاية الشباب وأنواعها
يشير " محمد عبد الخالق علام " إلى أن البرامج تعتبر العمود الفقرى لخطة رعاية الشباب وهى الوسيلة المباشرة لتحقيق اهداف النشاط فى مختلف القطاعات ومراحل العمر حيث أن البرامج تتنوع دائما لتقابل حاجات الشباب وكثيرا ما تتداخل البرامج بعضها البعض بغرض وصولها متكاملة للشباب , ويضيف على ذلك بأن البرامج تنقسم من حيث مجالاتها إلى :-
برامج عامة وتشمل
1- برامج للمناسبات الدينية ( عيد رأس السنة الهجرية – عيد الفطر – عيد الأضحى – المولد النبوى )
2- برامج للمناسبات القومية ( عيد الثورة – عيد الجلاء – تأميم القناة )
3- برامج للمناسبات الدولية ( مهرجانات الشباب العالمية وحقوق الإنسان )
4- برامج للمناسبات المحلية ( عيد الأم – أعياد الشباب – أعياد الربيع )
برامج خاصة وتشمل
برامج تتحدد بطابع الميدان الذى تمارس فيه ولذلك فإنها تعد بما يتناسب مع ظروف الشباب المختلفة بكل ميدان وهذه البرامج مثل :-
برامج رعاية الطلاب
برامج رعاية الاحداث
برامج رعاية المكفوفين
برامج رعاية العمال
برامج رعاية الريفيين
وفيما يتعلق بأنواع برامج رعاية الشباب فقد اتفق كل من " محمد عبد الخالق علام و عبد المنعم هاشم وآخرون " على أن أنواع البرامج بصفة عامة هى :-
البرامج الاجتماعية
البرامج الفنية
البرامج الثقافية
البرامج الرياضية
مراجع باللغة العربية
تهانى عبد السلام محمد : الترويح والتربية الترويحية , طـ 1, دار الفكر العربى , القاهرة , 2001.
كمال درويش , أمين الخولى : الترويح وأوقات الفراغ (التاريخ والفلسفة - الاجتماعيات – البرامج والأنشطة ) , طـ 2, دار الفكر العربى , القاهرة , 2001.
كمال درويش , محمد محمد الحماحمى : رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ , طـ 1, مركز الكتاب للنشر , القاهرة , 1997 .
كمال درويش و أمين الخولى : أصول الترويح وأوقات الفراغ ( مدخل العلوم الإنسانية ) , دار الفكر العربى , القاهرة , 1990 .
كمال عبد الحميد إسماعيل : الأسس الفلسفية للترويح الرياضى , طـ 1, مركز الكتاب للنشر , القاهرة , 2015.
محمد محمد الحماحمى , وليد عبد الرازق : التنشئة الإجتماعية من أجل الترويح , طـ 1, مركز الكتاب الحديث , القاهرة , 2017 .
محمد محمد الحماحمى , عايدة عبد العزيز مصطفى : الترويح بين النظرية والتطبيق , طـ 2, مركز الكتاب للنشر , القاهرة , 1998.
محمد محمد الحماحمى : الترويح المائى (الفلسفة والتسويق ) , طـ 1, مركز الكتاب للنشر , القاهرة , 2004 .
محمود إسماعيل طلبة : المعسكرات وأنشطة الخلاء , طـ 1 , مصر جرافيك , القاهرة , 2012.
محمود اسماعيل طلبة : سيكولوجية الترويح وأوقات الفراغ , إسلاميك جرافيك , القاهرة , 2010 .
منى أحمد الأزهرى : الترويح وتربية الأطفال فى الخلاء , طـ 1, مكتبة الأنجلو المصرية , القاهرة , 2012 .
المراجــــــــــــــــــــــــع
تهانى عبد السلام محمد : الترويح والتربية الترويحية , طـ 1, دار الفكر العربى , القاهرة , 2001.
محمد محمد الحماحمى , عايدة عبد العزيز مصطفى : الترويح بين النظرية والتطبيق , طـ 2, مركز الكتاب للنشر , القاهرة , 1998.
منى أحمد الأزهرى : الترويح وتربية الأطفال فى الخلاء , طـ 1, مكتبة الأنجلو المصرية , القاهرة , 2012 .
رسائل علمية
خالد محمد معتصم محمود حجازى : تقويم برامج الأنشطة الترويحية بالإدارة العامة لرعاية الشباب بوزارة التعليم العالى ( رسالة ماجستير) , 2008 .
عويس محمد محروس رمضان : تصميم قائمة الوعى الترويحى الرياضى للشباب ( رسالة ماجستير) , 2008 .
الانترنـــــــــــت
https://e3arabi.com/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81%D9%87%D8%A7/https://www.balagh.com/article/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8 https://recration.yoo7.com/t886-topichttp://abdullah-alageel.blogspot.com/2013/09/blog-post_2883.html