المعرفه
عباره عن مجموعه المعانً والتصورات والاراء والمعتمدات والحمائك التً تتكون
لدي االنسان نتٌجه لمحاوالته المتكرره لفهم الظواهر واالشٌاء المحٌطه به
تعرٌف البحث العلمً

عبد الحك كاٌد)
البحث استمصاء منظم ٌهدف الً اكتساب المعارف جدٌده وموثمه بعد االختبار
العلمً لها.
تعرٌف اخر:بوحوش وذنٌبات
البحث العلمً هو التحري واالستمصاء المنظم الدلٌك الهادف للكشف عن حمائك
االشٌاء وعاللتها بعضها البعض وذلن من اجل تطوٌرالوالع الممارس لها فعال او
تعدٌله
مناهج البحث العلمً:
اولا:المنهج التارٌيخً
ٌدور المنهج حول الجهود الضخمه التً ٌٌبذلها الباحثٌن لتحلٌل مختلف االحداث
التًي حدثت فً الماضًي وتفسٌرها بهدف الولوف علً مضامٌنها وتفسٌرها بصوره
علمٌه تحدد تاثٌرها علً الوالع الحالً علً المجتمعات واستخالص العبر منها
المنهج التارٌخً: وهو المنهج الذي ٌعالج البحوث التارٌيخٌية وٌسجل األحداث
والولائع التً جرت بالماضً وتحلٌلها وربطها باألحداث الحالٌة لنجد منها التفسٌر
لحٌاتنا الحالٌة والمستمبلٌة.
أهمٌة البحوث التارٌيخٌية:
1/الاهتمام فً المجال التربوي فًي الولت الحاضر ٕوامكانٌة التنبؤ بالمستمبل
2/تساعد فً إجراء دراسات الممارنة بٌن نظم التعلم فً الماضً والولت
الحاضر، للتعرف على أوجه التشابه واالختالف بٌنهما
3/التعرف على تطور النظرٌات التربوٌة خالل فترات زمنٌة معٌنة والعاللة بٌنها-
وبٌن التطورات االجتماعٌة أو االلتصادٌة فً تلن الفترات
4/التعرف على العوامل المؤثر فً الحركات التربوٌة
5/تساهم فً فهم العاللة بٌن النظم التعلٌمٌة والمٌم والمبادئ السائدة فً
المجتمع
6/تساهم فً توفٌر المعلومات العلمٌة والمعرفٌة ،لتارٌخ التربٌة والتعلٌم فً أي
دولة من الدول
7/دراسة تطور األلعاب وعاللته بنظرٌات التعلم
8/دراسة تطور الفئات العمرٌة لإلنسان
9/دراسة التطور التارٌخً لحركات اإلنسان
10/جمع التراث التربوي واالجتماعً وتطوراته-
11/التعرف على تطور مناهج التربٌة الرٌاضٌة
خطوات المنهج التارٌخً:
1/تحدٌد مشكله البحث
2/جمع الماده العلمٌه
3/نمد الماده العلمٌه
4/صٌاغه الفروض
5/عرض النتائج والتفسٌرات
ثانٌا:المنهج الوصفً
وهو من المناهج المهمة فً المجاالت )التربوٌة واالجتماعٌة والرٌاضٌة(
والذي ٌهتم بجمع أوصاف دلٌمة علمٌة للظاهرات المدروسة، ووصف الوضع
الراهن وتفسٌره وكذلن تحدٌد الممارسات الشائعة والتعرف على اآلراء
والمعتمدات واالتجاهات عند األفراد والجماعات ، وطرائمها فً النمو والتطور ،
كما ٌهدف أٌضا إلى دراسة العاللات المائمة بٌن الظواهر المختلفة
انماط البحوث الوصفٌه:
اوال الدراسات المسحٌه:
وهً تهتم بدراسة الوضع الراهن ،حٌث ٌهتم الباحث بمالحظة الظاهرة وجمع
المعلومات عنها فً الحالة التً علٌها ولت دراستها ، ولٌس عن طرٌك االعتماد
على البٌانات فً صور مصادرة أولٌة أو ثانوٌة كما فً المنهج التارٌخً
ثانٌا دراسه العاللات المتبادله:
فً بعض األحٌان ال ٌكتفً الباحث للحصول على أوصاف دلٌمة للظواهر التً
ٌدرسها ، ولكنه ٌهتم بالتعرف على العاللات المائمة بٌن الحمائك التً حصل علٌها
بهدف الوصول إلى فهم أعمك للظاهرات المدروسة
ثالثا الدراسات التطورٌه:
تتناول الدراسات التطورٌة الوضع المائم للظاهرات والعاللات المتداخلة بٌنها،
وكذلن التغٌرات التً تحدث نتٌجة لمرور الزمن ، فهً تصف المتغٌرات خالل
مراحل تطورها فً فترة زمنٌة معٌنة ، وتشمل هذه الدراسة )دراسات النمو
االجتماعً أو النفسً أو الحركً أو الجسمً أو العملً(
ثالثا:المنهج التجرٌبً
ٌعد المنهج التجرٌبً من أكثر المناهج العلمٌة التً تبٌن معالم الطرٌمة العلمٌة
بصورة واضحة .والتجرٌب ٌبحث عن السبب وعن كٌفٌة حدوثه، وٌتناول الباحث
متغٌرات الظاهرة بالدراسة ،وٌحدث فً بعضها تغٌٌرا ممصودا وٌضبط وٌتحكم فً
بعض المتغٌرات األخرى ذات العاللة، لٌتوصل تأثٌر ذلن على متغٌر تابع أو أكثر،
بمعنى أخر التوصل إلى العاللات السببٌة بٌن كل من المتغٌر المستمل والمتغٌر
التابع
ولهذا ٌعرف التجرٌب )عبارة عن تغٌر متعمد ومضبوط بشروط المحددة لوالعة
معٌنة ومالحظته التغٌرات الناتجة فً الوالعة ذاتها لتفسٌرها
ادوات البحث العلمي
1/االستبٌان
2/الممابلة
3 /المالحظة
4/االختبارات
مفهوم االستبٌان:
وهً احد الوسائل لجمع المعلومات عن مشكلة البحث ،والذي ٌكون على شكل أسئلة
مختارة لكً ٌجٌب علٌها العٌنة.
وفً بعض األحٌان ٌطلك على االستبٌان االستفتاء وٌرى وجٌه محجوب االستبٌان
هو )مجموعة من األسئلة فً موضوع ما توجه إلى عدد من الناس الستطالع أرائهم
والحصول على معلومات تخدم الباحث فً حل مشكلته(
انواع االستبٌان:
1/االستبٌان الممٌد: وهنا ٌتم الحصول على اإلجابة من إجابتٌن أو أكثر ، أو ترتٌب
مجموعة من العبارات وفما ألهمٌتها
عٌوبه:
1 /هو عدم المدرة على التحمك من دوافع المبحوثٌن
2ٌ /تخذ المبحوث مولفا من موضوع ما لم ٌكن لد تبلور رأٌهم فٌه بعد
2 /االستبٌان المفتوح: وهنا تكون اإلجابة بحرٌة تامة على األسئلة ، وتساعد فً
كشف دوافعهم واتجاهاتهم
عٌوب هذا االستبٌان:
1/لد ٌحذف المبحوث بدون لصد معلومات هامة
2/لد ٌفشل المبحوث فً تدوٌن تفاصٌل كافٌة نتٌجة عدم توجٌه تفكٌره
3/ربما تأتً اإلجابات بصورة متنوعة وواسعة مما ٌشكل صعوبة كبٌرة فً عملٌة
تصنٌفها وتبوٌبها
3/االستبٌان المختلط: وهذا النوع من االستبٌان تكون اإلجابة علٌه مرتٌن األولى
ممٌد والثانً مفتوح
4/الستبٌان المصور.
المقابله
وهً من أدوات جمع البٌانات ، التً تتم عن طرٌك )محادثة بٌن شخص مع
أشخاص آخرٌن حول هدف محدد ، ولٌس مجرد الرغبة فً المحادثة لذاتها(
انواع الممابله
1.الممابلة حسب الغرض منها
2.الممابلة حسب عدد المبحوثٌن
3.الممابلة حسب درجة التمنٌن
خطوات اجراء الممابله:
تحدٌد أفراد الممابلة المبحوثٌن
تهٌئة ألجوء المناسب للممابلة
توجٌه األسئلة
الحصول على اإلجابة-
تسجٌل الممابلة-
إثبات صحة البٌانات
عٌوب الممابله:
1/لد ٌرفض المبحوث على اإلجابة على بعض األسئلة الحساسة أو المحرجة خوفا
من أن ٌصٌبه ضرر من أي نوع إذا أجاب علٌها
2ٌ/تكلف المائم بالممابلة الكثٌر من الجهد والولت والمال للحصول على البٌانات
المطلوبة من خالل التردد على المبحوثٌن
3/لد ٌتعمد المبحوث تزٌٌف اإلجابات فً االتجاه الذي ٌعتمد انه ٌتفك مع اتجاه المائم
بالممابلة
المالحظه:
وهً من وسائل جمع البٌانات وأدوات البحث، وتعد أفضل الوسائل لإلجابة عن
أسئلة البحث ،وخصوصا عندما تكون هنان معلومات ال ٌدلً بها المجٌب كان تكون
معلومات شخصٌة فً االستبٌان والممابلة ، وهنا ٌمكن من المرالبة والمالحظة أن
نكتشف تلن الجوانب التً ال ٌمكن كشفها فً األدوات السابمة.
وتعتمد المالحظة على الحواس لإلنسان منها السمع والنظر واللمس لجمع الحمائك
والمعلومات التً تساعد فً تحدٌد المشكلة ومعالجتها .وفً بعض األحٌان ال تعطً
الحواس الرؤٌة الحمٌمة لألشٌاء وربما تخدعه.
عٌوب المالحظه:
1/لد ٌالحظ الباحث الظواهر التً تتفك مع اتجاهاته وأهدافه وتتصل باهتماماته فمط
2/فً بعض األحٌان ٌتعمد المبحوث إظهار سلون غٌر حمٌمً إذا ما علموا أنهم فً
مولف مالحظة
3/كثٌر ما تخدع الحواس الباحث عن رؤٌة األشٌاء كما حدثت فعال
االختبارات
وهً أدوات البحث المهمة لجمع البٌانات ، والتً ٌجب أن تتوفر فٌها تعلٌمات
محددة لتطبٌمها وتصحٌحها وتفسٌر نتائجها ، كما ٌتوافر لها الممومات العلمٌة من
صدق وثبات وموضوعٌة
مراجع باللغه العربيه:
1/أخالص دمحم عبد الحفٌظ و مصطفى حسٌن باهً. طرق البحث العلمً والتحلٌل
اإلحصائً فً المجاالت التربوٌة والنفسٌة والرٌاضٌة :ط٢ ،مركز الكتاب
للنشر،الماهرة ،٢٠٠٢
2/ذولان عبٌدات وآخرون .البحث العلمً – مفهومة- أدواته - أسالٌبه :عمان ، دار
المجد للنشر والتوزٌع ،1982
3/لصً الحسٌن. كتابة البحوث العلمٌة واألكادٌمٌة المنهجٌة الحدٌثة: دار ومكتبة
الهالل للطباعة والنشر، بٌروت، لبنان ،٢٠٠8
4/دمحم حسن عالوي وأسامة كامل راتب. البحث العلمً فً التربٌة الرٌاضٌة وعلم -
النفس الرٌاضً:دار الفكر العربً،الماهرة ،1999
5/دمحم عادل رشدي .أسس التدرٌب الرٌاضً : دار المعارف ، مصر 1992
6/وجٌه محجوب. طرائك البحث العلمً ومناهجه: دار الحكمة للطباعة والنشر ،
بغداد 1993
7/ودٌع ٌاسٌن دمحم التكرٌتً و حسن دمحم عبد ألعبٌدي .التطبٌمات اإلحصائٌة
واستخدامات الحاسوب فً بحوث التربٌة الرٌاضٌة: دار الكتب للطباعة والنشر
الموصل ، 1999
8/دمحم عبٌدات ودمحم ابو نصار .منهجٌه البحث العلمً فً المواعد والمراحل
والتطبٌمات .كلٌه االلتصاد والعلوم االدارٌه.1999
9/حٌدرعبد الرازق كاظم العبادي.اساسٌات كتابه البحث العلمً.التربٌه البدنٌه
وعلوم الرٌاضه. دار الكتب والوثائك.2015
11 /فؤاد أبو حطب، امال صادق.مناهج البحث وطرق التحلٌل االحصائًل فً
العلوم النفسٌة والتربوٌة واالاجتماعٌية
مراجع باللغه االاجنبيه
1/schiffman g. leon&lazer kaunnk. Consumer behavior .
englwood cliff. N. g.brenticd-hall.inc.1991.pp.445-457.
2/blatyna cutler. Condom mania. American demographircs.
June.1981.b17.
3/friede curlindale.marketing cares to women.american
demographircs .(nov.1988).b.28.
4/framk tobolski.research a potent factor il reading the macho
market.marketing news.26.seb.1988.b.12.
5/the upward mobility two incomes can buy.bysiness week
februery.20.1987.b.85.
6/supermarkets fight fast food challenge.advettisting age
(October.30.178).p.30
7/eating habits force chenges in marketing .advettisting age
.(October.30.178).b.65.
8/young & rubicam . Medial habits of people. Advettisting
age..(january.11.1982).b.76.
9/B. Abrams ‘’American express in gerring new ad: campaign to
womer’’ The Wall Street Journal August 5,1982, p. 23.
10/ Juline Candler ‘’Women care buyer - don’t cally her a niche
anymore’’ Advertising Age (Januray,21),1991,Spring,pp.2-5