الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 تعريف الترويح, خصائص الترويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير حسين الثقفي




عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2013

تعريف الترويح, خصائص الترويح Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الترويح, خصائص الترويح   تعريف الترويح, خصائص الترويح Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2013 12:09 am

مفهوم الترويح الرياضي

ما مفهوم الترويح؟
هو نشاط يختاره الفرد، غالباً يكون بعد تعب وجهد " معاناة جسدية"، أو بعد حزن " معاناة نفسية"؛ فيزيل التعب ويبدله إلى نشاط، ويزيل الهم والغم ويبدله إلى فرح وسرور . وهو مفيد للفرد إما عقلياً بالمعرفة، وإما جسمانياً بالرياضة بأنواعها، وإما نفسياً بقيم الإيمان، كما أنه تحقيق لعبودية الفرد لله وليس انقطاعاً عنها.
أنواع النشاط الترويحي التي يمكن للشباب شغل أوقات فراغهم فيها.
أولاً: الترويح النفسي:
وينطوي تحت هذا النوع كل نشاط ترويحي تبرز فيه العوامل النفسية بشكل واضح، وتعمل فيه تلك العوامل كأنها الأساس الذي يقوم عليه النشاط، ويجوز أن يضم هذا النوع كل أنواع النشاط الترويحي على الإطلاق.
ثانياً: الترويح الجسماني:
من الواضح أن جميع أنواع النشاط الرياضي يمكن أن توضع تحت قائمة هذا النوع.
ثالثاً: الترويح الاجتماعي:
ويهدف هذا النوع إلى تدعيم العلاقات بين الأفراد والجماعات على أساس من الصداقة والتعاون والديمقراطية السليمة. كما يهدف أيضاً إلى تشجيع التطوع للخدمات الاجتماعية بمختلف أنواعها.
الترويح وقضاء وقت الفراغ داخل الأسرة بين الأبناء:
في مرحلة الطفولة:
يقسم اللعب أو الترويح إلى القسمين الرئيسيين الآتيين بحسب الأماكن التي يحدث بها:
*** لعب أو ترويح داخلي؛ كاللعب بالدمى المصنوعة من المطاط أو القطن وغيرها.
***لعب أو ترويح خارجي.
وذلك حين يخرج الطفل إلى فناء منزله أو حديقة بيته أو يخرج هو والأسرة للمتنزهات والملاعب والأندية، وقد يحتاج فيها إلى لعب خاصة؛ كدراجة أو دلو أو رشاشة أو جاروف أو كرة.
في مرحلة الشباب:
يمكن شغل الوقت بين الأبناء بعمل سباقات الدراجات والمارثون وألعاب القوة في النادي وبعمل الأبحاث وحفظ القرآن والمسابقات الدينية في المسجد وبعمل حفلات السمر المفيدة والتعليم والتمثيل والفناء داخل المنزل، والرحلات الليلية ورحلات التفكر وقت الغروب، أو التمشية مثل رحلات الملاهي والسفر.
وقت فراغ الأولاد مع الآباء:
لا بد أن يشعر الأبناء بالدفء والحنان من آبائهم. ويساعد على ذلك أن يقضوا معاً أوقات فراغهم بشكل منظم وسليم، وأن يشمل ذلك نواحي الأنشطة التي يحبها الأبناء ويفضلونها، من أنشطة رياضية وفنية وألعاب ومسابقات ثقافية.
ثلاث عشرة وسيلة مفتوحة للآباء المشغولين حتى يتم استغلال وقت الفراغ مع أبنائهم.
** استغلال فترة الغذاء وتجمع الأسرة بالأحاديث والمواقف التي تواجه الأم والأب وشرح طريقة تصرفهم تجاه كل موقف.
** الاستفادة من المسافات الطويلة التي يقطعها أفراد الأسرة معاً في السيارة بسماع قصة من الأب أو عمل مسابقات أو حديث في مواضيع متنوعة.
** استغلال عطلة نهاية الأسبوع للخروج العائلي والأحاديث العائلية.
**السفر فرصة لبث القيم والحديث عن التقاليد والأخلاق الإسلامية الأصيلة.
** عندما يكون الآباء قدوة لأبنائهم يختصر ذلك الوقت الكبير الذي يقضى في زرع القيم.
** تعويد الأبناء على القراءة يسهل وصول المعاني التربوية للأبناء.
* الأنس بقراءة القرآن عندما يكون خلقاً متأصلاً في الأبناء، يجعل القرآن النبع الأساس لاستقاء الأخلاق واستغلال الوقت في أفضل العبادات.
** إعطاء هدية لصاحب المواقف الأخلاقية العالية ومكافأته أمام الآخرين يدعو إلى تأصيل هذه الأخلاق وتحويلها إلى سبب راق للتنافس بين الأبناء.
** قصص ما قبل النوم تغرس القيم والأخلاق وتشيع جو الحنان والحب في الأسرة، بسبب هذا الاحتضان بين الآباء وأبنائهم أثناء سرد القضية.
**تخصيص مكان من المنـزل لعمل مكتبة تضم العديد من الكتب والمراجع.
** تشجيع كل ابن على اقتناء مجموعة من الكتب وتكوين مكتبة خاصة به.
** شراء أشرطة الكمبيوتر التي تزرع القيم وتعويد الأبناء على استخدامها.
**ترديد الأناشيد والأشعار التي تحث على العمل ومجاهدة النفس والصبر وغيرها من المعاني الراقية.



أنواع الأنشطة الترويحية

هناك العديد من الأنشطة الترويحية التى يمكن ممارستها فى وقت الفراغ , ويختلف العلماء فيما بينهم بالنسبة لتصنيف هذه الأنشطة من جهة وتختلف مدارس العلماء من جهة أخرى حيث تشير تهانى عبد السلام إلى أن هناك تداخل فى أوجه الأنشطة الترويحية مما يصعب حصرها وتحديدها وهناك أراء متعارضة فى تقسيم الأنشطة الترويحية فقد قسم بعض العاملين فى هذا المجال الأنشطة الترويحية إلى أنشطة رياضية , وأخرى اجتماعية , وأنشطة فنية وثقافية , وقد وجد آخرون أن هذا التقسيم محدود وفيه تداخل للأنشطة الترويحية فمثلاً عند ممارسة نشاط رياضى يكون هناك أيضاً نشاط اجتماعى وعند ممارسة نشاط ثقافى يتداخل فيه النشاط الفنى وهكذا .

فيمكن تقسيم الأنشطة الترويحية إلى أنشطة ترويحية غير منظمة وأخرى منظمة . فمثلاً فى الأنشطة الترويحية الغير منظمة نجد أن هناك عدداً كبيراً من الأفراد يرغبون فى ممارسة أنشطة ترويحية تروق لهم , فأحياناً يود الإنسان أن يجد مكاناً هادئاً ليتمتع فيه بالطبيعة , أو يلعب التنس أو يلعب على آلة موسيقية يفضلها فى المنزل , أو تذهب العائلة إلى معسكر أو رحلة لمدة يوم وهذا النوع لا تنظمه هيئة أو منظمة , أما الأنشطة الترويحية المنظمة فتكون من خلال حصص تدريس المهارات الترويحية , كذلك أندية المهارات المختلفة , والمسابقات والدوريات , والأحداث الخاصة .

وتضيف تهانى عبد السلام إلى أن تقسيم الأنشطة الترويحية يكون وفقا لعدة متغيرات أساسية هى :

• طبيعة ونوع النشاط : الرياضات و الألعاب , الفنون اليدوية , أنشطة الخلاء,...الخ

• طبيعة ونوع الأفراد الممارسين : أطفال , شباب , ذكور , إناث , شيوخ .

• تبعا للمكان الذى تحتاجه هذه الأنشطة : أنشطة داخل المبانى أو أنشطة فى الخلاء .

• حسب فصول السنة : أنشطة تمارس فى فصل الصيف مثل الأنشطة الشاطئية , أو أنشطة تمارس فى فصل الشتاء مثل التزحلق على الجليد .

• تبعا لنوعية التنظيم : فإما أن تحتاج إلى مستوى معين من التنظيم , أو لا تحتاج إلى تنظيم .

وقد قام الكثير من العلماء والباحثين بتقسيم الأنشطة الترويحية حيث يرى محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز أن أنواع الأنشطة الترويحية سبعة هى : _

1. أنشطة رياضية . 2. أنشطة اجتماعية .

3. أنشطة فنية . 4. أنشطة ثقافية .

5. أنشطة الترويح الخلوى . 6. أنشطة الترويح التجارى .

7. أنشطة الترويح العلاجى .

كما ترى عطيات خطاب نقلاً عن " تروجش Trogash " أنه يمكن تقسيم الأنشطة الترويحية إلى ثلاث مجموعات هى :_

§ الأنشطة الترويحية التى تهدف إلى الراحة العصبية والتى لا تتضمن نشاطا عقليا : مثل القراءة _ سماع الأغانى _ مشاهدة التلفاز .

§ الأنشطة الترويحية التى يغلب عليها الطابع العضلى أو الأداء الحركى : مثل ممارسة النشاط الرياضى والهوايات الرياضية المختلفة .

§ الأنشطة الترويحية التى تتميز بالطابع السلبى : مثل النوم والاسترخاء .

وقسمها ربلتز إلى ثلاثة مجموعات هى :

1. أنشطة ترويحية إيجابية : وهى التى يشترك فيها الفرد ويمارسها بصورة ايجابية

2. أنشطة ترويحية استقباليه : وفيها يستخدم الفرد حواسه فى استقبال الأنشطة الخارجية كالسماع والمشاهدة والإطلاع .

3. أنشطة ترويحية سلبية : وفيها لا يبذل الفرد أى جهد كأن ينام أو يسترخى .

وتقسم تهانى عبد السلام الأنشطة الترويحية تبعاً لأنواعها كالآتى :-


1. الفنون اليدوية

2. التعبير الحركى

3. الدراما

4. الأنشطة العقلية والألعاب اللغوية

5. أنشطة موسيقية

6. الترويح فى الخلاء

7. الترويح الإجتماعى

8. الرياضيات والألعاب

9. أنشطة فى صورة خدمات للمجتمع

10. الهوايات

11. الأحداث الخاصة
الالعاب الترويحية
اللعب هو كل اعمال الطفل والبرعم لانه يتعامل مع كل الحركات والسكتات مستكشفا ومتحديا ومداعبا دون مسؤلية وكل مايمكن ان يؤدي من حركات بنفس المواصفات فهو لعب . واللعب هو النتيجة المباشرة لشعورنا بالحرية عند الفراغ من العمل الجدي والتحرر من المسؤلية . ويدخل اللعب في حياة جميع الكائنات الحية وحيثما توجد الحرية والانطلاق والسعادة والبساطة يكون اللعب واللعب ضرورة من ضرورات الحياة لانه ترويح عن النفس لجميع الاعمار . والالعاب ككرة القدم التي لها قانونها الثابت وكرة السلة والطائرة ألعاب كبيرة ؛ اما الالعاب الترويحية فهي العاب تخضع لقوانين تتغير وفق المساحة والامكانات وتتنوع من مجتمع ال مجتمع ومن سن الى سن وتتوقف الى العديد من المتغيرات الاخرى وهي مرتبطة دائما بعاملي اللذة والسرور . اهداف الالعاب الترويحية • - تعليم وتدريب الناشئين المهارات الاساسية والمبادىء الخططية في جو ممتع . • -ابعاد البراعم عن الملل مع تغير نمط التدريب واكتساب فترة استشفاء ايجابية لتحليل حمل التدريب داخل الوحدة اهمية الالعاب الترويحية •- تنمية الصفات البدنية . •- أكتشاف امكانات الناشىء وتقويمه . •- اكساب البراعم الصفات الخلقية والمبادىء التربوية الايجابية مميزات الالعاب الترويحية •- تتيح للبراعم والناشىء فرصا متععدة مثل سرعة التفكير والتصرف والادراك التصور التركيز . •- تشكيل وتقوية جسم البرعم او الناشىء وتنمية جميع وظائفه الحيوية . •- اكتساب جسم البرعم او الناشىء مزيد من القدرات والمهارات الحركية . •- ارتباطها بعنصر المرح والسرور والمنافسة والكفاح . •- امكانية ممارسة عدد كبير منها تحت ظروف مبسطة دون الحاجة الى الى الكثير من المتطلبات المادية للادوات والاجهزة . •- سهولة تعلم واتقان عدد كبير منها في وقت قصير نسبيا مماينح البرعم خبرات النجاح السارة التي تؤثر بصورة ايجابية على ثقة البرعم بنفسه وبقدراته وعلى تكوين شخصيتة . •- ممكن ممارسته في أي وقت اثنا ء وحدة التدريب اليومية او المعسكرات او اوقات الراحة


http://recreation-sporte2012.blogspot.com/2012/03/blog-post.html
http://stapsbouira.riadah.org/t135-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الترويح, خصائص الترويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف وقت الفراغ-خصائص الترويح-تعريف الترويح-طرق قياس وقت الفراغ-لعبتين شعبيه و مبتكره
» خصائص الترويح ؟
» خصائص الترويح
» خصائص الترويح الرياضي , تعريف وقت الفراغ
» تعريف وقت الفراغ , خصائص الترويح , طرق قياس وقت الفراغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: