م يكن النشاط الترويحي نشاطا عبثياً فهو جزء من كجكوع النظم التربوية والاجتماعية حيث ان العلاقة بين الترويح وهذا النظام هي علاقة تنموية في المقام الاول باعتبار ان كلا المفهومين متلازمين للوجود الانساني. يعبر مفهوم الترويح عن الوجه المشرق للحياة لان وقت الفراغ لدى الانسان يمثل ثلث عمره. لذلك يجدر بنا ان نهتم بالترويح وباوقات الفراغ اهتمامنا بالعمل والانتاج. يعد النشاط الاساسي ركناً اساسياً في انشطة الترويح والذي يمكن من خلاله تحقيق الاستثمار الافضل لوقت الفراغ لما يتميز به من اهمية كبرى في تحقيق المتعة الشاملة للفرد وتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة للشخصية.