الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 اجابات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عايض الشهري
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

اجابات Empty
مُساهمةموضوع: اجابات   اجابات Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 10:10 pm

هو كل نشاط يختاره الانسان اختيار ذاتي بمحض إرادته دون أن يتأثر بأي ضغوط خارجية قد تؤثر عليه بالاختيار بهدف تنمية أبعاده الشخصية شريطة أن يمارس في وقت الفراغ .

انسان المجتمع البدائي بدأ بالصراع مع الحياة لانه كان يواجه مجموعة من المخاطر والكوارث وظهور الشمس ومنها ما هو متعلق بالحيوانات المفترسة أو متعلق بالأمراض نتيجة وجود بكتيريا وجراثيم ثم هذا الصراع بعد ذلك انتقل إلى ميادين أخرى ولذلك أسباب ولان هذا الانسان يريد أن يحفظ ذاته وتكون له ديمومة ويخرج للخارج ويصطاد الحيوانات ويوفر له حفظ الذات ويتغلب على المخاطر . وهذا الانسان البدائي فكر كيف يصطاد الحيوانات بسهولة وانتقلمن العصر البدائي الى عصر الصناعة واندمج في اشكال الصناعة لهذه الاسلحة بعد أن كان يستخدم قطعة من الخشب بدأ يذببها لكي تتغلب على مقاومة الهواء وصاد صيداً وفير بسبب توفر الاسلحة وكثر هذا الصيد وبدأ ينقل للأخرين منه وهذا شكل من التجارة وبعد ذلك اكتشف بعض النباتات وبدأت الزراعة وبنفس الاتجاه كان هذا الانسان له اسرة بسيطة ولكن هذه الاسرة كثرت وأصبحت مجتمع ، وهذا الانسان أصبحت حياته أكثر تعقيداً وصار يبذل جهد بدني أكثر لان الاسرة كثرت فيحتاج إلى طعام وحيوانات أكثر وهذا الجهد يؤدي إلى تعب والتعب يتبعه حاجة الى الراحة ( الاسترخاء ) ، وأصبح يستقطع بعض الوقت للراحة والاسترخاء .

ج2تشهد حياة الأفراد والمجتمعات ابتداءً من منتصف القرن العشرين تغيراً شاملاً وعميقاً يعتمد على حدوث ثورة في ثلاثة مجالات هامة , وهي ما سمى بالثورة الصناعية الثانية في مجال الإنتاج , وثورة في مجال المعلومات فيما عرف بالانفجار المعرفي , ثم الثورة في مجال المواصلات والاتصالات . هذه التغيرات العميقة التي حدثت في مجالات الإنتاج والمعرفة والمواصلات ألحقت بحياة الإنسان الفرد , وبحياة الجماعات تغيرات جذرية , وغيرت كثيراً من الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية , وعلى رأسها الدولة والأسرة والمجتمع والعمل , وعلاقة الفرد بكل منها . وكان من الضروري أن يلحق هذا التغير بمفهوم الفراغ باعتباره الوجه المقابل للعمل .

فالفراغ – كما تشير معظم التعريفات – هو الوقت الحر الخالي من العمل والمسئوليات العائلية والاجتماعية . والفراغ على ذلك هو الوجه الآخر من العملة بالنسبة للعمل . فلولا العمل ما كان هناك وقت فراغ , ولولا وجود ما يمكن تحديده بوقت الفراغ مفردة ضمن المنظومة الاجتماعية , أو هو نظام ضمن النسيج الاجتماعي القائم في المجتمع , فليس وقت الفراغ وقتاً مهملاً , يعني مجرد الخلو من الأعباء والمسؤوليات , وإنما أصبح وقتاً حيوياً فيه من الأنشطة ما يوازي الأنشطة والأعمال التي تمارس في وقت العمل . ولذا فإن الدولة في كثير من المجتمعات , وجدت أن عليها من المسئوليات إزاء وقت الفراغ ما يوازي مسئوليتها إزاء وقت العمل والإنتاج .


مفهوم وقت الفراغ في الإسلام

إن مفاخر الإسلام أنه لم يترك أمر من الأمور إلا عالجه معالجة تنفع الفرد والمجتمع . وبالنسبة لوقت الفراغ أو الوقت الحر فقد اهتم به وأوضح أهمية استثماره كما أوضح أهمية الترويح في تجديد النشاط وبعث القوة كما جاء في الحديثين الشريفين التاليين عن الفراغ :

الحديث الأول :
قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة , والفراغ )) رواه البخاري . فهذا الحديث الذي جمع بين الصحة والفراغ في إيجاز معجز قد احتوى قيما عديدة . فقد أوضح أن الصحة نعمة يجب أن يحافظ عليها الإنسان , وأن كثيراً من الناس يهملون صحتهم فيهدرون النعمة لعدم تبصرهم وبعد نظرهم ومعرفتهم لدينهم وتطبيقهم لتعاليمه في أمور دنياهم , أما عن الفراغ فقد اقترن في هذا الحديث بالصحة وصاحبها , والصحة من أعظم شيء لدى الإنسان ومن أعز ما يملكه . ومن هذا يتبين لنا خطورة وأهمية وقت الفراغ فقد وضعه الإسلام في موضع عال واعتبره نعمة يجب صيانتها واستثمارها وأن كثيراً من الناس لا يستفيد ولا ينتفع بها .

الحديث الثاني :
(( اغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل سقمك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك , وحياتك قبل موتك )) رواه الحاكم . وهنا في هذا الحديث اقترن الفراغ بنعمة من أعظم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان وهي المال والصحة والحياة والشباب ووجهنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أن نغتنم الفرصة وأن نستفيد من نعمة الفراغ وربط بين الفراغ والعمل وهذا إعجاز في شرح الفراغ وبيان أهميته , ولذا كان علينا بصفتنا مسلمين أن نهتم بأوقات الفراغ الاهتمام الذي أمرنا به الإسلام لكي يتحقق لنا الخير والفائدة في أمور الدين والدنيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجابات اسئلة الاختبار الفصلي الأول
» اجابات اختبا الفصل الدارسي الأول لعام 1435/1434هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الكتب والمراجع المهتمة بالترويح الرياضي :: المراجع العربية-
انتقل الى: