الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي

اذهب الى الأسفل 
+5
Samar mohmed hussain
Rahel khmes Ali
خالد محمد عبدالفراج
احمد يحي سنوسي
إسلام أشرف إمام
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إسلام أشرف إمام




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 3:02 am

سلام عليكم ورحمة الله دي مقدمة البحث ارجو ان ينال اعجاب حضرتكVery Happy

مقدمة البحث:
ظاهرة الترويح تدخل ضمن نسيج النظم الأجتماعية التي يتالف منها المجتمع،كما بدأ الأهتمام بالترويح كأحد مظاهر السلوك الحضاري للفرد،ولذا فقد تزايد الأهتمام بالترويح وتعددت مجالاته لمواجهة الزيادة النامية لوقت الفراغ في المجتمع المعاصر وزيادة الطلب علي الترويح لأستثمار هذا الوقت.
إن الحاجة للترويح عن النفس حاجة إنسانية و لها أهميتها، و عادة ما نجد أننا نضع الترويح في مكان جانبي من حياتنا و لا نعطيه من الأهمية شيء، ويتوقف ذلك على الوعي الترويحي عند الفرد، وان يدرك مدى أهميته بالنسبة له وللمجتمع. فالترويح مظهر من مظاهر النشاط الإنساني يتميز بالصحة و الاتزان و الصحة هنا بمعناها الواسع الذي يشمل الصحة الجسمانية و العقلية و العاطفية و ليس فقط خلو الفرد من الضعف والمرض فالنشاط الرياضي الترويحي يهدف إلى السعادة التي ينشدها كل فرد ، والترويح له مكانة مميزة في جعل الحياة المتزنة بين العمل والراحة فتكتمل الحياة في معناها و تزداد في رونقها بالترويح و تصبح أكثر إشراقا وأكثر بهجة.
ويري المهتمون بدراسة الترويح أنه يمكن التعرف علي حضارة المجتمعات من خلال معرفة الوسائل التي تستخدمها تلك المجتمعات في مواجهة وقت الفراغ،وتوجد علاقة وثيقة بين ثقافة المجتمع ومستويات المشاركة في مناشط الترويح السائدة في هذا المجتمع.
كما أن عصرنا هذا قد أطلق عليه العديد من المسميات والتي من أهمها عصر التكنولوجيا،عصر القلق،عصر الفراغ،عصرالترويح،فقد اهتمت الدول المتقدمة بالترويح لأدراكها بأنه يعد أفضل استثمار لوقت الفراغ،حيث توجد علاقة وثيقة بين وقت الفراغ والترويح،إذ أنه كلما زاد وقت الفراغ زادات الحاجه إلي الترويح.
ويرتبط الترويح بالدافعية،إذ يقترن بميول واتجاهات وحاجات الأفراد والجماعات،كما أنه يتصل بالهوايات،ومن ثم يتضح دور المؤسسات التعليمية وكذالك الأسرة في تعليم أبنائها للمهارات والهوايات وتنمية مواهبهم.
المراجع الخاصة بالمقدمة:
1)محمد عبدالعزيز(2013،ص12-13).الترويح وأوقات الفراغ.الاسكندارية:دارالمعارف.
2)عطياب خطاب(صـ11،12)أوقات الفراغ والترويح،الطبعة الثالثة،القاهرة،دار المعارف،1982م.
3)تهاني عبد السلام محمد: أسس الترويح والتربية الترويحية، دارالمعارف،القاهرة، 1979م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد يحي سنوسي




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: عناصر بناء البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 3:36 am

عناصر بناء البرنامج الترويحي
• دراسة المجتمع
• دراسة الافراد الذين يتم تصميم البرنامج لهم
• دراسة الامكانات
• تحديد اهداف البرنامج
• اختيار محتوي البرنامج
 دراسة المجتمع:-
بما ان المجتمع لايظل ثابت علي حاله واحدة وانه مجتمع متغير دائم التغير فلا بد من دراسة المجتمع عن طريق:-
1. يتم تحديد الفلسفة التربوية التي تسود المجتمع , وفي ضوء تلك الفلسفة يتم تخطيط لبناء برامج الترويح وفقا للتغيرات الفلسفية التي تسود المجتمع.
ومن اهم عوامل التغيير الاجتماعي:-
o توزيع فئات السن في المجتمع
o المستوي التعليمي والثقافي للفرد
o الوضع الاجتماعي للمرأة طبيعة العلاقة بين الافراد- الجماعات –العلاقات الاسرية
 دراسة الافراد الذين يتم تصميم البرنامج لهم:-
ولان الفرد هو الذي يكون المجتمع حيث يجب ان يدور البرنامج حول الافراد وتلبية احتياجاتهم وإشباع ميولهم فلابد من دراسة شاملة للافراد حيث تختلف البرامج الترويحية باختلاف:-
o النوع
o الحالة الصحية
o المراحل السنية
o المستوي التعليمي
o المستوي الثقافي
o المستوي الاجتماعي الافراد
حيث يتم دراسة خصائص الافراد من اجل:-
o التعرف علي استعدادات وقدرات الافراد، والكشف عن الميول والاتجاهات
o الاهتمام بالمعاقين وكبار السن
o تفهم حاجات الافارد ، واختيار الانشطة المناسبه لهم حسب النوع- المرحلة- الحالة الصحية
 دراسة الامكانات:-
والامكانات تنقسم الي :-
o امكانات التمويل
o امكانات مادية
o امكانات بشرية
 امكانات التمويل:-
فالتمويل قائم علي الامداد، فهو إمداد المنظمة بكل مايلزمها من امكانات مادية او بشرية لكي تستطيع ان تؤدي دورة وتحقق هدفها، وهو الخطة في صورة مالية ومن انواعه( تمويل حكومي- تمويل اهلي-تمويل ذاتي-تمويل مشترك بين اي نوعين)
 امكانات المادية:-
والتي تتمثل في( المنشات- المتاح من الاجهزة- مساحة المكان – حالة الاجهزة والادوات)
 الامكانات البشرية:-
المتوفرمن (الرواد او اخصائي الترويح- القيادات المهنية- القيادات المتطوعة- الامن والسلامه-الاطباء)
 تحديد اهداف البرنامج:-
الهدف هو غاية المراد الوصول اليها،حيث يتم تحديد الاهداف المراد تحقيقها من البرنامج في ضوء نتائج دراسة المجتمع والافراد وفي ضوء الامكانات المتوفرة لتنفيذه، ومن انواع الهدف(هدف رئيسي- هدف فرعي ينبثق من الهدف الرئيسي- هدف مرحلي ينتهي بانتهاء المرحلة- غاية او غرض)
 اختيار محتوي البرنامج:-
يتم اختيار محتوي البرنامج في ضوء اهداف البرنامج والتي يتم تحديدها في ضوء الاسس والمعايير العلمية، ويختلف انشطة محتوي البرنامج باختلاف العديد من المتغيرات التي تؤثر في اختيارها ومن اهمها:-
o العادات والتقاليد السائدة في المجتمع
o الانتشار الثقافي
o السن ونوع النوع
o الحالة الصحية
o طبيعة الاهداف
o الامكانات المتوفرة لتنفيذ البرنامج
المراجع

1- تهاني عبد السلام : الترويح والتربية الترويحية، ط1،دار الفكر العربي،القاهرة،2001
2- كمال درويش: الترويح واوقات الفراغ في المجتمع المعاصر،معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الاسلامي،2000
3- محمد محمد الحماحمي: الترويح المائي،الفلسفة والتسويق،ط1، 2000

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد محمد عبدالفراج




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 3:41 am


المبادئ التي يجب مراعاتها عند التخطيط للبرنامج الترويحي

عملية وضع البرنامج ليسه بالسهولة التي يتصورها الكثير من الناس فهناك كثير من المبادي يجب مراعتها وتجاهل هذه المباديأو بعضها يؤدي دائما إلي فشل البرنامج وعدم تحقيقة لاغراضة.

1- وضع برامج لمراحل العمر المختلفة
استكمل وضع برامج لمراحل العمر المختلفة تتفق وقطاعات البيئة المنزلية ومراحل التعليم المختلفة في المدارس ومعاهد وجامعات والمؤسسات والمصانع والموظفون منعدم إغفال برامج الإناث باعتبار أن الرياضة حق للجميع مهما كانت البيئة أو جنسه علي أن يراعي قلة النفقات
2- فهم الأفراد
من المعروف أن الفرد كثير الاحتياجات متقلب النزاعات لذلك يجب أنتتصف البرامج بالمرونة حتي يكون في الاستطاعة دائما إشباع حاجات الأفراد وتشجيعهم علي الإقبال عليها وإقبال الفرد علي البرامج يدفعه إلي حياة أسمى.
3. البيئة ومستوى البرامج
يجب وضع البرامج أيا كان نوعها في مستوى يتناسب مع بيئة الجماعة فلايصح وضع برامج في مستويات أعلى بكثير من مستويات الأفراد حتى لا ينتقل الفرد مرة واحدة من مستوى بيئته إلى مستويات غريبة عنه مما يبعث فيه قلقا نفسيا وربما يؤدي إلى ثورته على بيئته المنزلية أو ثورته على المدرسة أوالمؤسسة نفسها.
4. الديمقراطية في وضع البرامج وتنفيذها:
مساهمة الأفراد في وضع وتنفيذ البرامج يجعل ممثلة تماما لميول الأفراد ورغباتهم ويأتي ذلك عن طريق المشاركة وتبادل الرأي والتعبير عن الرغبات في صراحة تامة وحرية كاملة.
5. مراعاة الزمان والمكان:
من البرامج ما يحتاج إلى مكان وزمان معينين وبعضها لا يصلح تنفيذه إلا في أماكن خلوية وبعضها يحتاج إلى شواطئ وهذا غالباً فيما يتعلق بالرحلات والمعسكرات مثلاً إذا كان البرنامج يتطلب مكان غير متوفر في المدرسة أو المؤسسة فينغي دراسة كل موارد البيئة المحيطة واختيار أصلحها لتنفيذ البرنامج وإذا ما نظمت رحلة أو معسكر فلا بد من مراعاة وسائل الإستقبال وسائل المبيت ومواعيد الذهاب والعودة
6. السن والنوع:
تمتاز كل مرحلة من مراحل النمو بمميزات خاصة تختلف ميول الأفراد بإختلاف أعمارهم والجنس كذلك عامل مهم يجب أن يراعى عند وضع البرامج فالمجتمع بما يفرضه من قيود على أحد النوعين وخاصة الإناث تحرمه تقاليدنا من أنواع كثيرة من النشاط.
ومن المعروف عادة أن الأولاد والبنات يلعبون معا ويشتركون في برامج واحدة حتى سن معين والولد يميل إلى الألعاب الرياضيةالعنيفة التي تتطلب مجهوداًجسمانياً والبنت تميل إلى أوجه نشاط تتطلب رشاقة وخفة.
7. عدد المشتركين في البرنامج:
يجب عند وضع البرنامج معرفة عدد الجماعة التي سيوضع لها البرنامج.
8. الوقت والتنظيم العام:
يجب معرفة متى ينتهي البرنامج وفي أي وقت وحساب كل مرحلة من مراحل البرنامج ويجب تفادي الإستراحات الطويلة فترتيب البرنامج من حيث التنويع والتنفيذ أمر هام.

مبادئ مساعدة في عملية تخطيط البرنامج الترويحي:

1. إحتياجات ورغبات الأفراد المشتركين والمستفيدين من البرنامج:
يتركز نجاح أو فشل أيبرنامج ترويحي على قدرة البرنامج على إسعاد الأفراد الذين وضع البرنامج من أجلهم.
2. مبدأ التنوع:
يجب أن يتصف البرنامج الترويحي بمبدأ التنوع في الأنشطة من ألعاب ورياضات إلى ألوان الفنون المختلفة من موسيقى وأدب وخدمات للآخرين ونشاط اجتماعي ومعسكرات وأنشطة خلاء.
3. مبدأ تكافؤ الفرص:
يجب أن يوفر البرنامج الترويحي الفرص المتكافئة للجميع بغض النظر عناللون أو الدين أو المركز الإجتماعي أو الاقتصادي والنوع أو السن.
4. مبدأ التوقيت:
يجب أن يقدم البرنامج الترويحي في أوقات مختلفة صباحاً أو بعد الظهر أو في عطلة الأسبوع والأعياد والمناسبات.
5. مبدأ الإستفادة من إمكانات المجتمع:
يجب الإستفادة من إمكانات المجتمع من المؤسسات الترويحية أو رواد سواء متطوعين أو مهنيين.
6. المبدأ المالي:
يعتمد نجاح البرنامج على إعتماد ميزانية تكفي لأن يصبح البرنامج حقيقة واقعة ويحقق الأهداف المطلوبة منه.

7. الريادة الكفء:
الريادة هي أساس نجاح أي برنامج مع مراعاة الإختيار والتدريب والتقييم للعاملين.
8. مبدأ الأمن والسلامة:
يتمثل هذا في تأمين وسلامة كل المشتركين أو المستفيدين من البرنامج كذلك مراعاة الأمن والسلامة في الأجهزة والأدوات المستعملة.
9. مبدأ المستويات:
على البرنامج الناجح أن يتبع أحدث المستويات الموضوعة عن طريق الجمعيات المحلية والدولية من حيث الفلسفة والإدارة والريادة والتنظيم والنواحي المالية
10. مبدأ التقييم المستمر:
هناك ضرورة لعمليةالتقييم المستمر للبرنامج للتأكد من تحقيق الأهداف التي وضع من أهلها.

مبادئ التخطيط لترويح في المجتمع

1- توفير مناطق وإمكانات تجعل ممارسة أنشطة ترويحية متعددة ومتنوعة بغض النظر عن العمر اللون النوع المستوي الاقتصادي
2- أن تكون المناطق موزعة بطريقة متوازنة من حيث المساحة والموقع
3- أن تتوفر أركان للأطفال في مواقع متمركزة في الأحياء السكنية ويفضل أن تكون ملاصقة للمدارس الابتدائية
4- أن تكون المناطق الترويحية ذات المساحات الكبيرة بعيدة عن المناطق المزدحمة بالسكان
5- أن يوخذ في الاعتبار الإمكانات والمناطق الترويحية المتوفرة في المجتمع
6- دراسة وتقييم المصادر الترويحية المحلية
في ضوء احتياجات المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rahel khmes Ali




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 25/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: اسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 3:45 am

انواع البرنامج الترويحية

• البرامج الترويحية الرياضية
• البرامج الترويحية الثقافية.
• البرامج الترويحية الاجتماعية
• البرامج الترويحية الفنية.
• البرامج الترويحية العلاجية.
• البرامج الترويحية الخلوية.
• البرامج الترويحية التجارية.

اولا : البرامج الرياضية
ويقسم إلى: الالعاب الصغيرة الترويحية مثل (ألعاب الغناء
وألعاب الجري وألعاب الك ارت وألعاب الرشاقة وألعاب الماء)، الالعاب الرياضية الكبيرة مثل (السباحة والتجديف، رياضات
الخلاء مثل (المشي والجري وركوب الدرجات.)

ثانيا : البرامج الثقافية
يشمل: القراءة مثل قراءة القصص والروايات والصحف
والمجالات والكتب العلمية والموسوعات والمحاضرات والندوات
والمناظرات وحلقات البحث.

ثالثا : البرامج الاجتماعية

يسهم الترويح الاجتماعي في إيجاد فرص التفاعل بين الافراد
والجماعات مثل: الحفلات والرقصات، حفلات التخرج وحفلات
الغناء حفلات الاكل، والعزائم
سهرات المرح وحفلات الشاي.

رابعا: البرامج الفنية

ويطلق عليها مصطلح الهوايات الفنية وهي أنشطه ترويحية ايجابيه تمنح الفرد الاحساس والإبداع والابتكار، وهناك بعض
الانشطة الترويحية الفنية مثل: الفنون التشكيلية، التمثيل،
حيث أن الاطفال والكبار يجدون متعه كبيره في ممارسة التمثيل
من حيث انه نشاط ترويحي.

خامسا: البرامج العلاجية

للترويح العلاجي قيمه وقائية لا ينكرها الاطباء فهو يساعد
المرضى على النقاهة ورفع الروح المعنوية للمريض

سادسا : البرنامج الخلوي

ويقصد به قضاء وقت الفراغ بالخلاء وبين أحضان الطبيعة ويمكن تقسيم الانشطة الترويحية الخلوية إلى: النزهات والرحلات، كالحدائق والمتنزهات، التجوال والترحال كخروج
الافراد أو الجماعات في رحلات قصيرة لمناطق طبيعية.

سابعا: البرامج التجارية

حيث يشمل الترويح التجاري كل نشاط ترويحي يؤدي إلى تحقيق جلب منفعة اقتصادية أو نشاط يمكن استخدامه لتحقيق الغرض الاقتصادي ولكن دون الخروج عن دائرة النشاط الرياضي الترويحي، حيث يمتاز بأنه غرضه ليس للكسب المادي، ولكنه يحقق كسباً مادياً لطبيعته، كما تعد هوايات الفنون الرياضية الجميلة بأنواعها من أهم الأمثلة الواضحة، خاصة عندما يبدع الفرد في هوايته، بحيث يصبح إنتاجه الفني قيمة اقتصادية.


المصادر

الحماحمى ، محمد محمد:الترويح بين النظرية والتطبيق ، مركز الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Samar mohmed hussain




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: اسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 3:53 am

خصائص البرنامج الترويحي الناجح :

لكي يكون البرنامج الترويحي ناجحاً ، يجب ان تتوفر فيه خصائص محددة يأتي في مقدمتها ما يلي :
• تكون اهداف البرنامج واضحة وتتفق مع الواقع الاجتماعي .

• ان يكون الفرد في الجماعة له المحور الاساسي عند وضع البرنامج .

• يحقق استمرار تنفيذ البرنامج .

• ان يتضمن انواع مختلفة من الانشطة الترويحية الايجابية .

• يحقق تقديم المتطلبات الترويحية المتكافئة لمفرد والجماعة .

• ان يكون مقبول من المجتمع .

• يوفر فرص الاختيار من أوجه الانشطة الترويحية المختلفة .

• يتخلل البرنامج بعض الفترات بما يحقق فرص الاختيار الحر .

• ان يشجع الفرد والعائلة الاشتراك في انشطته الترويحية .

• امكانية الاستفادة من جميع الامكانيات المتوفرة مناسبة البرنامج مع التمويل المتوفر

المصادر
السيد، تهاني عبد السلام محمد ، دراسات في ترويح ومراكز الشباب، درا المعارف للطباعة والنشر، القاهرة،1991


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اروى جمال حمدان




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: اسس وخطوات بناء المنهج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 3:57 am

الأسس العلمية لتصميم البرامج الترويحية :

يرى روبرت زايس Robert Zais أن مصطلح تصميم البرامجDesign of programmerإلى يشير:عملية اتخاذ القرارات التي ترتبط بطبيعة مكونات البرنامج وتنظيمها فيما بينها.
مراحل اتخاذ القرار السليم:

 إدارة المشكلة أو الموقف .
 جمع البيانات والمعلومات .
 تحديد البدائل المتاحة .
 الاختيار الأنسب بين البدائل.
 التنفيذ.
 التقويم .
 متابعة التقويم .

عناصر التنظيم:
 نطاق الإشراف : هو عدد المرؤوسين المشرف عليهم .
 تقسيم العمل : هو توزيع المهام والأعمال على الأفراد.
 العوامل التي تحدد نطاق الإشراف وتقسيم العمل ( المكان – الوقت – الخبرة – التخصص (…. .
 السلطة: هي الحق في مطالبة الآخرين بالعمل .
 المسئولية: هي الالتزام بتأدية عمل ما وفقا لقواعد معينة .
 التنسيق: هو توحيد جهود الأفراد في اتجاه تحقيق الهدف .

يتم استخدام الأسس العلمية لتصميم البرامج الترويحية
وذلك لكي يتم الإجابة على التساؤلات الآتية :-

 طبيعة المجتمع.
 طبيعة وخصائص نمو المستفيدين من البرنامج.
 طبيعة الأنشطة التي يتضمنها البرنامج.
 ما ينبغي أن يكون عليه الأهداف .
 المحتوى الذي يجب أن يتضمنه البرنامج .
 الأنشطة التي ينبغي أن يقوم بها المشاركين في البرنامج أثناء تفاعلهم .
 ما هو التصميم الملائم للبرنامج .
 كيف تتم عملية التقويم .

المراجع :

ليلى عبد العزيز زهران : الاصول العلمية والفنية لبناء المناهج في التربية الرياضية ، ط1 ، حورس للطباعة ، القاهرة ، 1998 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمي حسن سليم كيلاني




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 25/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: عوامل هامة عند تخطيط البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 5:31 am

عوامل هامة عند تخطيط البرنامج الترويحي

في المجتمع هناك عدة عوامل يجب أن توضع في الاعتبار عند تخطيط البرنامج الترويحي في المجتمع، وهذه العوامل تلعب دورا هاما في تحديد نجاح أو فشل البرنامج الترويحي .

اولا : السن
إن تنوع الرغبات الترويحية تختلف باختلاف الأعمار فبعض الأنشطة التي يقبل عليهـا الأفراد في مرحلة سنية معينة تجدهـم لا يستسيغونها في مرحلة سنية أخرى . فمثلا . يرغب الأطفال والشباب في ممارسة أنشطة تتطلب جهدا جسمانيا عنيفا، أما الأنشطة التي تتطلب قدرات عقلية كالقراءة والأنشطة الاجتماعية وخدمات المجتمع وأنشطة الخلاء كما في تنسيق حديقة المنزل وما إلى ذلك فهي تجذب الكبار والشيوخ وتأخذ مكانها كأنشطة ترويحية ، وبعض الأنشطة يمارسها الأفراد لفترات قصيرة .

ثانيا : النوع
إن الاختلافات المعروفة بين النوعين تؤثر على رغباتهم واشتراكهم في أشكال الترويح المتعددة

ثالثا : المكان
تختلف الأماكن المتطلبة لأشكال الترويح المختلفة فهي تتنوع من مجرد ركن صغير يقرأ فيه الفرد كتابا أو مجلة إلى مكان لممارسة هوايات كالصيد مثلا، أو ركوب الخيل او تسلق الجبال .

رابعا : المهاره

يتطلب التخطيط الناجح الواعي للبرنامج الترويحي اختيار أنشطة تتفق وقدرات ومهارات الأعضاء الذين أعـد البرنامج الترويحي لهم .

خامسا : الوقت


تتمثل أهمية الوقت في البرنامج الترويحي المتوازن المتناسق، والذي فيه تتبع الأنشطة نظاما متناسيا في التقدم، وبدون تزاحم الأنشطة في فترة ما أو قلتها في فترات أخرى. فهناك ضرورة لانتهاز الفرص التي يكون فيها الوقت مناسبا لتقديم رياضات شتوية، وفرص أخرى كما في الأعبـاد مثلا لتقديم أنشطة غير روتينية وتسمى أنشطة الاحداث الخاصة

سادسا : حجم الجماعة

تحتاج بعض الأنشطة إلى جماعات كبيرة فإن نشاطا موسيقيا كالكورال مثلا يحتاج إلى عدد أفراد وجماعة أكبر عددا من الذي تحتاجه جماعة نادي هواة جمع طوابع البريد مثلا ، كذلك فإن عدد أفراد الجماعة يحدد المكان، فإما تستخدم حجرة اجتماعات صغيرة أو مكانا خلويا لعدد كبير من الأفراد .

سابعا : نوع المجتمع

هناك عوامل تؤثر في التخطيط للبرنامج الترويحي في المجتمع ومنها النوع ، الوظيفة، التربية ، الوضع الاقتصادي ومستوى المعيشة؛ فمثلا هناك برامج تنجح في مجتمعات معينة قد تفشل في مجتمعات أخرى . إن الفروق والاختلافات قليلة عند إعداد برنامج ترويحي للأطفال ذوى الخلفيات المتنوعة. أما العاملون في الشركات والمصانع فيحتاجون لنوعية من البرامج الترويحية تختلف عن ما يحتاجه الموظفون الذين يعملون في مكاتب ساعات طويلة. ومن يبذل جهدا عضليا أثناء قيامه بعمله لا يود أن يقضي وقت فراغه في نشاط يحتاج إلى عمل عضلي وبالعكس، فمن تحتاج وظافتهم إلى إرهاق ذهني لا يقبلون على الأنشطة الترويحية التي تحتاج إلى قدرات عقلية .


المصادر

1- تهاني عبد السلام محمد الترويح والتربية الترويحية، دار الفكر العربي،القاهرة، 2001


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdalrahman medhat




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 6:10 am

تعريفات الترويح الرياضي :

يرى كل من كمال درويش ومحمد الحماحمي"أن الترويح عبارة عن النشاط الممارس لأجل التجديد و الانتعاش" (1-54)

ويتفق كلا من حلمي إبراهيم وحورية مرسي "إن الترويح نشاط تلقائي يمارسه الفرد في أوقات فراغه وليس لغرض مادي أومعنوي سواء كان النشاط جسمانيا أوعقليا أواجتماعيا " (2-35)


وتعرفه عطيات خطاب عن برات " أنه مزاولة أي نشاط في وقت الفراغ بهدف إدخال السرور على النفس دون انتظار مكافأة " (3-26)


ويصف تشارلز بيوتشر " بأنه يرتبط بأوجه النشاط التي يمارسها الفرد في أوقات فراغه والتي يكون نتائجها الاسترخاء والرضا النفسي "
ويرى بيتلر " أن الترويح نوع من أنواع النشاط الذي يمارس في وقت الفراغ والذي يختاره الفرد لممارسته بدافعيه ذاتية والتي يكون من نتائجها اكتساب الفرد لقيم بدنية و خلقيه و معرفية واجتماعية " (4-21)


ويضيف تشارلز برايتبل " أن الترويح هو" النشاط الذي يختاره الفرد ليمارسه في وقت فراغه مؤكدا على أهمية ودور هذه الممارسة في تنمية و تطور شخصية الفرد " (5-70)


كما يؤكد محمد الحماحمي وعايدة عبد العزيز نقلا عن دي جرازيـــا أن الترويح هو ذلك النشاط الذي يسهم في توفير الراحة للفرد من عناء العمل والذي يوفر له سبل استعادة حيويته .
بينما يرى" كراوس " أن الترويح هو تلك الأوجه من النشاط والخبرات التي تنتج عن وقت الفراغ والتي يتم اختيارها وفقا لإرادة الفرد وذلك بغرض السرور والمتعة واكتساب العديد من القيم الشخصية والاجتماعية . (6-36)


مراجع :
1-كمال الدين عبد الرحمن درويش ، محمد محمد الحماحمى(1997م) : رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ ، دار الكتاب للنشر ، القاهرة .
2-حلمى محمد ابراهيم (1986م): الترويح وأوقات الفراغ ، مطبعة المعرفة ، القاهرة .
3-عطيات محمد خطاب (1990م) : أوقات الفراغ والترويح ،ط5 ، دار المعارف ، القاهرة .
4-فؤاد ابو حطب ، سيد احمد عثمان(1979م): التقويم النفسي ، ج2 ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .
5-كمال الدين عبد الرحمن درويش ، محمد محمد الحماحمى(1986م) : الترويح الرياضي في المجتمع المعاصر ، مطبعة التيسير ، القاهرة .
6-محمد محمد الحماحمى ، عايدة عبد العزيزمصطفى (1998م): الترويح بين النظرية والتطبيق ، ط2 ، مركز الكتاب للنشر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقيه يوسف عمران احمد




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 05/12/2021

أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Empty
مُساهمةموضوع: اسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي   أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي Emptyالأربعاء يناير 05, 2022 7:33 am

خطوات بناء البرنامج الترويحي :-
-تحديد الهدف من وضع البرنامج بوضوح.
-دراسة المجتمع الفئة التي يستهدفها البرنامج، من حيث انتشار التعليم والثقافة وأوقات الفراغ واتجاهاتهم نحو الأنشطة الترويحية.
-دراسة الأفراد المنتفعين من البرنامج من حيث مراحل النمو استطلاع ميولهم ورغباتهم واتجاهاتهم ودوافعهم نحو البرنامج.
-دراسة الإمكانات المتوفرة من نوعية الأجهزة والأدوات والمنشآت وحالة هذه الأدوات والميزانية التي يمكن تقديرها للبرامج الترويحية.
-اختيار أوجة النشاط في ضوء تحديد أهداف البرنامج، بحيث تتناسب مع طبيعة الأهداف من حيث استعداداتهم وقدراتهم ومستوى مهاراتهم.
- يراعى تنوع الأنشطة رياضية واجتماعية وثقافية كما يراعى أن يكون لكل نوع من أنواع النشاط عدة مستويات حتى يجد كل فرد المستوى الذي يتماشى مع مهاراته وذلك لمراعاة الفروق الفردية.
-توفير وسائل الأمان وأدوات الإسعافات الأولية.

المرجع
https://e3arabi.com/?p=490547
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسس وخطوات بناء البرنامج الترويحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  + ---- - اراء المشرفين والمتخصصين في ممارسة الألعاب الصغيرة لتنمية اللياقة البدنية في المنزل نظرا لجائحة كورونا
» مفردات مقرر برامج الترويح
» خطوات بناء البرنامج الترويحي
» 2)خصائص برنامج الترويحي المتميز
»  دور الاخصاي الترويحي ف تطوير البرنامج الترويح

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: الدراسات العليا جامعة اسوان كلية التربية الرياضية :: البرامج الترويحيه (!) ماجستير ا.د يحيي حسن - د محمد حامد-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: