الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد سعد يحيي الهلالي
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 14/12/2021

مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية   مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية Emptyالسبت يناير 08, 2022 3:17 am

دعت دراسة حديثة الى ضرورة تفعيل دور ومهام المؤسسات الشبابية في الدولة وتطوير برامجها لاستثمار وقت الفراغ لدى الشباب لتنمية قدراته ومهاراته في الانشطة الترويجية المتعددة. واكدت الاهتمام بتقديم برامج تلفزيونية عن الترويح في اوقات الفراغ والانشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية لاستثارة الشباب وتوجيهه لممارسة اوجه انشطة الترويج المحببة اليه
والأنشطة الاجتماعية هي من أبسط وأفضل أنواع أنشطة وقت الفراغ فهي دائماً أنشطة بناءه وتهدف دائماً الي إضافة جانب مفيد للمجتمع
يلعب ممارسو العمل الاجتماعي دوراً مهماً في عملية التكامل الاجتماعي، وتتمثل إحدى المسؤوليات الرئيسية للرعاية الاجتماعية في حث العملاء على التوافق مع النظام المهيمن، وهي تسعى جاهدة لتحقيق هذا الغرض من خلال برامج الرعاية الاجتماعية، وإعادة التوطين، وتقديم خدمات تهدف إلى مساعدة الناس على التكيف مع متطلبات المجتمع
_ عن قطاع الرعاية الإجتماعية​:-
تهدف وزارة التضامن الإجتماعى منذ إنشائها لتحقيق الإستقرار للأسرة وتماسكها وحمايتها من التفكك ومعاونتها على تحقيق وظيفتها والقيام بدورها فى رعاية أفرادها، توفير الرعاية للأطفال بما يحقق تنشئتهم تنشئة صحية وتعويضهم عن الحرمان.
الإشراف على تخليص المجتمع من إنحرافات بعض فئاته وطوائفه، رقابة المعرضين للإنحراف.توفير الرعاية والتأهيل لكافة فئات المعاقين.​
_مؤسسات أوقات الفراغ الاجتماعية:-
١-مؤسسة الرعاية الاجتماعية للشباب بعين  شمس، 55 شارع الشهيد أحمد عصمت بعين شمس.

٢- مؤسسة الرعاية الاجتماعية للفتيات القاصرات، 91 شارع عين شمس.

٣- مؤسسة الحرية للرعاية الاجتماعية، 10 شارع المنشية تحرير، المطرية.
٤- مؤسسة أم كلثوم للرعاية الاجتماعية، 1 شارع اللاسلكي المتفرع من جسر السويس.

٥- مؤسسة القبة للرعاية الاجتماعية، 9 شارع دار السلام بكوبري القبة.

٦- دار التربية الشعبية بمصر القديمة، المتواجدة بـ3 شارع المرأة الجديدة بمصر القديمة.
٧- مؤسسات الرعاية الاجتماعية بجميع محافظات جمهورية مصر العربية
المراجع:-
صفحة وزارة التضامن الاجتماعي
إتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعيةابراهيم عبد الرحمن رجب، 1999
الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، ابراهيم عبد الرحمن رجب، 2000
الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته، 2008
موسوعة نهج الممارسة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، احمد محمد السنهوري، 2007
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف فهمى
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 30/11/2022

مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعيه    مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية Emptyالسبت يناير 07, 2023 6:50 pm

تعتبر رعاية الشباب عملية تربوية متصلة ومستمرة ومتكاملة تمتد وتعم الشباب في أوقات فراغهم وعملهم وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تمارس داخل مؤسسات وهيئات كي تتيح لهم فرص النمو الاجتماعي والنفسي والمهني على أساس من المعرفة والمبادئ الإنسانية والمهارات وتسدى لهم التوجيه وفق ميولهم وقدراتهم ورغباتهم.

وفي معجم العلوم الاجتماعية تبيّن أنّ رعاية الشباب هي الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يحتازوا مراحل النمو بنجاح وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات واتجاهات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين.

وأنّ فلسفة رعاية الشباب تقوم على مجموعة من المبادئ والمناهج الإنسانية التي تساعدهم على اكتمال النضج وتتيح لهم فرص النمو الاجتماعي والنفسي.

وحاجة الشباب إلى تلك الرعاية أكثر إلحاحاً وأكثر ضرورة في ظل تحريات الألفية الثالثة، وذلك نظراً الحساسية مرحلة الشباب وتعرفهم لمختلف التيارات الفكرية التي تجتاح المجتمع ونتيجة لإصدام توقعاتهم وآمالهم اللامحدودة بالواقع المحدود، هذا بالإضافة إلى الإمكانات التي تقف حاجزاً في طريق تحقيق بعض تلك الآمال والتي تجعل حجم ونوعية الرعاية تختلف من مؤسسة إلى أخرى تبعاً لحجم المؤسسة ومستواها والبيئة الموجودة فيها سواء ريفية أو حضارية.

تعد مشكلة الفراغ من المشاكل العمومية في المجتمعات الإنسانية، ولكن تزداد حدة هذه المشكلة في المجتمعات المدنية فقد أدى تقسيم العمل وتحديد ساعاته إلى وجود ساعات زائدة لدى الفرد يحتاج إلى شغلها والاستفادة منها في بناء شخصيته.




وإنّ قضاء وقت الفراغ يتم غالباً بشكل حر وبعيد عن الرقابة والإشراف من قبل الأسرة أو المؤسسات التربوية لذا فإنّه ينبغي أن تتعاون المؤسسات التربوية مع الأسرة في إيجاد الأنشطة والبرامج والقيادات التي تكون بمثابة القدوة الصالحة للشباب.

إنّ عدم الاستغلال الجيِّد للوقت لدى الشباب قد يدفعهم إلى الانحراف أو التورط في بعض المشاكل التي لا تحُمد عقباها. فترة للشباب يفترض أن تكون فترة إعداد واكتساب خبرات وتكوين علمي وخلقي ومهني واجتماعي لذا يجب أن يوفر المجتمع للشباب الفرص للتصرف في فائض طاقته وحيويته في الأنشطة الإيجابية.

إنّ الاهتمام بالشباب عدة الأُمم وركيزة المجتمع من الأمور المهمة فالشباب قد يتأثرون أكثر من غيرهم بالنتائج السلبية لمشكلة الفراغ بأنّ أهمية شغل وقت الفراغ لدى الشباب تنبع من مسؤولية المؤسسات الاجتماعية الوقائية حيث ينظر إلى فئة الشباب على أنّها من أهم الفئات التي يجب أن تحظى بالاهتمام والرعاية من مؤسسات المجتمع.

وعند إنشاء مراكز للشباب كان الهدف استثمار وقت للفراغ بشكل إيجابي مدركة في نفس الوقت أنّها تقدم أهداف اجتماعية اقتصادية أمنية للمجتمع.



أوّلاً- ملامح رعاية الشباب:

إنّ رعاية الشباب تمثل مجهودات وقائية وإنشائية تعتمد على تنظيم وإعداد مؤسسات الشباب مثل الأندية والمراكز والساحات والمعسكرات بغية خلق مجالات وأجواء صالحة لنموهم ولا تقتصر هذه الرعاية على الأسوياء بل تشمل الشباب ذوي المشكلات والذين وصل بعضهم إلى حالة الانحراف والذين يتطلبون الرعاية العلاجية السليمة، ومن ثم تنشئتهم التنشئة السوية وتنقية المجتمعات مما يجلبه انحرافهم من متاعب.

وتتحدد الملامح الرئيسية في رعاية الشباب في الآتي:

1- إنّ عملية رعاية الشباب عملية تربوية متكاملة لا يمكن أن تتركز على نوع من أنواع النشاط كالرياضة وحدها إنما يجب أن تمتد لتشمل كافة الأنشطة الإنسانية الأخرى.

2- إنّ رعاية الشباب لا يمكن أن تنحصر حركتها في نطاق أوقات الفراغ بل لابدّ وأن تشمل الشباب داخل حالات عمله المختلفة.

3- إنّ رعاية الشباب في شمولها لابدّ أن تكون مسؤولية عامّة ومشتركة تتعاون فيها جميع المؤسسات المسؤولة عن إعداد الشباب للمستقبل.

4- إنّ رعاية الشباب يجب أن تكون شاملة لمجتمع فئات الشباب وقطاعاته المختلفة.

5- إنّ رعاية الشباب لابدّ أن ترتبط هدفاً ومفهوماً بالأهداف القومية للمجتمع وأنّ خطط رعاية الشباب يجب أن تكون مرتبطة تماماً بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة.

6- إنّ رعاية الشباب ليست تنمية للبطولة بقدر ما هي تدريب للملايين من الشباب على ممارسة فنون وسلوكيات المواطنة الصالحة وإتاحة الفرصة له لممارسة كافة أنواع الأنشطة المختلفة.

7- إنّ رعاية الشباب في مضمونها العام لابدّ وأن تشمل خدمات تقدم للشباب تستهدف إعداده وتنميته وإكسابه نمواً عريضاً وتوازناً في معارفه ومهاراته واتجاهاته، وكذلك توفير المجالات التي يستطيع الشباب الذي وصل إلى مرحلة النضوج أو كاد أن يعبر من خلالها عن وفائه وولائه لوطنه فيفسح له المجال ليشترك مع الكبار في خدمة هذا
المصدر: كتاب الشباب واستثمار وقت الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية
» مؤسسات اوقات الفراغ الفنيه
» مؤسسات اوقات الفراغ الرياضيه
» مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية
» نشأة مؤسسات اوقات الفراغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الدراسات العليا قسم الترويح الرياضي - التربية الرياضية - جامعة حلوان :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: اختيارى ماجستير قسم الترويح - مؤسسات اوقات الفراغ والترويح ت ر 606 ا.د يحيي حسن - ا.د بلال عبد العزيز بدوى-
انتقل الى: