الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 الموارد البشرية فى المهرجانات القومية للسياحة الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب عبدالعظيم




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2021

الموارد البشرية فى المهرجانات القومية للسياحة الرياضية Empty
مُساهمةموضوع: الموارد البشرية فى المهرجانات القومية للسياحة الرياضية   الموارد البشرية فى المهرجانات القومية للسياحة الرياضية Emptyالسبت يناير 08, 2022 3:02 am

جامعة أسوان
كلية التربية الرياضية
قسم الإدارة والترويح
بحث عن
الموارد البشرية في المهرجانات القومية للسياحة الرياضية
مقدم إلى /
أ. د/ يحي حسن قاسم
أستاذ دكتور الإدارة الرياضية والترويح

مقدم البحث /
رجب عبدالعظيم عبد البصير
باحث دبلوم الإدارة الرياضية
مرحلة الدبلومة
2021 - 2022
مقدمـــــــة

إن إدارة الموارد البشرية تعد اليوم من أهم الوظائف الإدارية في أي مؤسسة وذلك لما ظهر من أهمية العنصر البشري ومدي تأثيره على الكفاءة الإنتاجية وتقدم المؤسسة.
وقد أتسع مفهوم الموار البشرية ليشمل أنشطة رئيسية تأتي على رأسها تحليل وتوصيف الوظائف والتخطيط وجنب واستقطاب الموارد البشرية وتحفيز وتنمية وتدريب العنصر البشري فضلاً عن النظام التقليدي للموارد البشرية وتعتبر هي الإدارة المختصة بلك الأمور المتعلقة بالعنصر البشري في المؤسسات من بحث عن مصادر القوي البشرية واختيارها وتدريبها وجذبها واستقطابها ومن أهم أصول المؤسسات وبدونها لا تحقق أهدافها ونجاحها وتقدمها.
وأيضاً تعتبر السياحة من أهم القطاعات الاستثمارية التي تهتم بها الدول ومن أهم مصادر الدخل القومي للبلاد وتعتبر وسيلة هامة للترفيه عن النفس وتتمثل في الانتقال والسفر من مكان لآخر من أجل الاستماع بالمناظر الجمالية والأثرية وممارسة الأنشطة الثقافية – الدينية – العلاجية – وأغراض سياحية للمهرجانات الرياضية والفنية التي تقام في مختلف الدول.
لذا أصبحت صياحة المهرجانات عنصر هاماً واساسياً في صناعة السياحة والترويح في العديد من دول العالم وتسهم بشكل كبير بتحريك عملية التنمية الاقتصادية من خلال الأقبال على الحجوزات الفندقية والرحلات السياحية للاستمتاع والمشاركة في فعاليات الاحداث التي تعمل على زيادة العملات الأجنبية وتصب على اقتصاد الدولة.
مثال: تنفرد مصر بإقامة العديد من المهرجانات القومية مثل: -
 مهرجان الأغنية الدولي.
 مهرجان رالي السيارات.
 مهرجان الدولي لصيد الأسماك.
 مهرجان سياحة الدراجات.
 بطولة الأهرام الدولية للاسكواش.
وتعد عملية تنشيط المبيعات في السوق السياحي من أهم عناصر المزيج الترويجي وتسعي الدول لاستغلال تلك الوسائل لجذب أكبر عدد من السائحين وتحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحي.
● تعريف الموارد البشرية: -
هي التركيز على المهام الخاصة بالموظفين من خلال تقسيم المؤسسة إلى مجموعة من الأنشطة التي تشمل التدريب – التوظيف – توجيه الأفراد – توفير الاستحقاقات الخاصة للموظفين.
● تعريف آخر: -
هي جزء من إدارة المنشآت والمؤسسات وتهتم بإدارة وتدريب الموظفين باعتبارهم من أهم أصول واساسيات العمل.
● تعريف آخر: -
هي الإدارة التي تهتم بالأشخاص العاملين بالمؤسسة فتحرص على متابعة السجلات الخاصة (بتعين الأفراد – تدريبهم – توجيهم) التقيم.
الوظائف الرئيسية للموارد البشرية
 الاستفادة من الأفراد (العنصر البشري) من خلال تطبيق الإدارة الفعالة.
 توفير الاعتماد المالي للعنصر البشري وتقيم الأداء.
 الحرص على تطوير كفاءة العنصر البشري.
 دعم الابداع والتفكير والابتكار مما يزيد المنافسة في العمل والتمي.
 تطبيق التخطيط  يساهم في تطوير العمل والأداء والتميز للعنصر البشري بالمؤسسة.
 الاعتماد الكلي والرئيسي على وسائل التكنولوجيا للمساهمة في تطوير التدريب، والتوظيف، والتواصل مع كافة الموظفين.

أهداف الموارد البشرية

تسعي الموارد البشرية دائماً إلى تحقيق أهداف تساهم في تطوير بيئة العمل بالمؤسسة منها: -
1- التدريب: تهتم إدارة الموارد البشرية بالتخطيط برامج تدريب الموظفين (العنصر البشري).

2- التوظيف: تحرض إدارة الموارد البشرية على:
 تحقيق وتوفير معلومات عن المرشحين حول وظيفة ما.
 تحرص على جذب الباحثين عن وظائف عن طريق الإعلان عبر الانترنت.

3- توفير المساعدات للموظفين:
هي مسئولية إدارة البشرية في الأشراف على تنفيذ برامج مساعدة العنصر البشري لتحقيق توازن بين حياتهم العادية والوظيفية.



4- تقيم الأداء:
تنفيذ برامج تدريب للعاملين (العنصر البشري) بالمؤسسة أثناء فترة العمل ولكن يجب تقم أثر التدريب عليهم بعد انتهاء التدريب وعودتهم للعمل حتى تتمكن إدارة الموارد البشرية من تعزز إيجابيات التدريب والعمل على تحسين أوجه الضعف والقصور بالتدريب.
- لا نستطيع معرفة نتائج التدريب إلا من خلال تقييم الموظف بعد رجوعه العمل.

5- الأجور والمكافآت:
لابد أن يكون لدي الموظفين بالمؤسسة علم بنظام المكافآت والحوافز حتى يكون لديهم دافع للعمل نحو أفضل.

6- التوجيه والتعريف بطبيعة العمل:
لابد من وجود برامج للتوجيه والتعريف بطبيعة العمل لكل وظيفة داخل المؤسسة ومسئولة عن شرح مهام كل وظيفة وما تتطلبه وكل ذلك من أهداف إدارة الموارد البشرية.

السياحة الرياضية
● مفهوم السياحة:
هي ظاهرة اجتماعية تتمثل في انتقال الفرد مؤقتاً من البلد المقيم فيها إلى بلد آخر لأي غرض غير أغراض الهجرة والعمل.
● مفهوم السياحة الرياضية:
هي انتقال الفرد بصفة مؤقتة من البلد الذي يقيم فيها إلى بلد آخر بهدف وغرض المشاركة التنافسية في المنافسات الرياضية أو حضورها.
● مفهوم المهرجانات القومية السياحية:
تعرف المهرجانات بأنها احتفالات عامة للدول تكون في أطار ونطاق معين تقام به ابداعات وفعاليات مختلفة أصلية تكون رياضية – ثقافية – اجتماعية وأنشطة سياحية تسويقية خلال فترة معينة في العام وذلك لتحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وثقافية وترويجية عل المستوي الدولي والمحلي.
● أهداف المهرجانات:
تهدف المهرجانات السياحية القومية للنهوض بالتراث الرياضي والفني والثقافي للمقصد السياحي ووضع الدول المضيفة للمهرجان على خريطة السياحة العالمية وحث الهيئات الرسمية والغير رسمية على ضرورة إعطاء الأولوية للتعبير عن الطاقات البشرية والثقافية لدي المنظمين لها ولدي البلد المضيف الحدث وأبرز الصور السياحية للبلد المضيف.

دور سياحة المهرجانات في دعم التنمية الاقتصادية
تساهم سياحة المهرجانات بشكل كبير في دعم التنمية الاقتصادية من خلال:
 اتاحة فرص عمل للشباب.
 تسويق الخدمات السياحية للمنتجات الفنية والثقافية.
 جذب الطلب السياحي لاماكن المهرجانات وإبراز المنطقة من خلال تجربة السائحين.
 الزيادة في الحركة السياحية الداخلية والتنمية والتطوير للمناطق المقام بها المهرجان.
 تحفيز رجال الأعمال للاستثمار بمنقطة المقام بها المهرجان.


دور سياحة المهرجانات
في التنمية الاقتصادية


● أنواع المهرجانات السياحية:
ظهرت العديد من الأنواع المختلفة للمهرجانات السياحية منها (رياضية – فنية – ثقافية – دينية – تجارية – الأحداث الخاصة – مهرجانات الأطعمة).

 أهمية السياحة الرياضية:
يذكر "أشرف سمير الميداني" (1998م) أن أهمية السياحة الرياضية أحد أهم عوامل الجذب السياحي الحديث التي تحقق التنوع والتغير في مصادر الجذب السياحي التي تحقق التنوع والتغير في مصادر الجذب السياحي لمصر، حيث أن المجال الرياضي الذي كان منذ القدم أحد الوسائل الهامة للتعارف والترويح عن النفس وإظهار القوة والقدرة البدنية، أصبحت الآن أحد الوسائل السياحية التي يفضلونها في بلد ذات طبيعة سياحية وموارد وعوامل جذب سياحية، فيسهم في تنشيط حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية، مما يؤدي إلى زيادة الاقتصاد القومي، وبالتالي زيادة معدل دخل الفرد.
ويشير "أبو بكر عوني" (2006م) نقلا عن عادل طاهر إلى أن السياحة من الوجهة الرياضية توفر فرصا واسعة لممارسة الرياضات المختلفة وخاصة تلك التي تتطلب إمكانات خاصة، سواء تلك التي تستغل عناصر الطبيعة أو التي تحتاج في إعدادها إلى تزويدها بالمعدات التي تكفل ممارستها مثل الجولف والفروسية وصيد البط والتنس ومختلف الرياضات المائية، ويضيف أيضا أنه بالنسبة للرياضة من الوجهة السياحية فإنها تشبع رغبات الأفراد، وتجعلهم يترددون على الأماكن التي تحقق هذه الرغبة وتطيل من مدة إقامتهم فيها وتجعلهم اكثر إمتاعا لسنوات طويلة، ونتيجة لذلك تحقق فرص التفاهم الدولي والسلام العالمي.
ويذكر "محمد منير حجاب" (2002م)‏ أن جوانب الأهمية للسياحة تتمثل في مجالات عدة:
1. الأهمية الاقتصادية: إن الهدف الأساسي من إقامة صناعة السياحة وتشييد بناءها على قواعد ونظم وأساليب إدارية هو الوصول إلى تعظيم الناتج الاقتصادي والاجتماعي لهذه الصناعة بالنسبة للدولة والمجتمع وبالنسبة للمواطن مع حماية الموارد الطبيعية والموارد السياحية، وتقاليد المجتمع وعاداته وفنونه من التأثير بفعل العوامل السلبية التي قد تنمو بعيدا عن التخطيط والتنمية الرشيدة.
2. الأهمية الاجتماعية للسياحة: ترتبط السياحة ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع حيث يتفاعل السائحين.
كأحد مدخلات النظام السياحي. مع البيئة الاجتماعية المختلفة التي تتمثل في بعض الجوانب الهامة مثل:
 التوازن الاجتماعي: حيث تتقارب الطبقات الاجتماعية من بعضها البعض نتيجة لزيادة دخول الأفراد والعاملين في الحقل السياحي بشكل مباشر وغير مباشر مما يؤدي إلى توازن المجتمع.
 النمو الحضاري: نتيجة للحركة السياحية المتزايدة تتجه الأنظار والاهتمامات دائماً إلى العمل نحو الارتقاء بالقيم الحضارية والمعالم السياحية وانشاء معالم أخري حضارية جديدة.
3. الأهمية الثقافية: تمثل السياحة وسيلة حضارية اجتماعية لنقل وتبادل الثقافات والحضارات بين شعوب العالم المختلفة فعن طريقها يتحقق التبادل الثقافي بين الدول السياحية وبعضها البعض حيث تنتقل اللغات والمعتقدات الفكرية والآداب والفنون ومختلف ألوان الثقافة عن طريق الحركة السياحية الوافدة إليها فتؤثر فيها ثقافيا وتتأثر بها أيضاً.
4. الأهمية السياسية: تتضح الأهمية السياسية للسياحة كرد فعل مباشر من تعامل الدول مع بعضها البعض والزيارات السياحية المتبادلة بينهم ولقد لعبت الحركة السياحية دوراً هاماً في العلاقات الدولية بحيث أصبحت تمثل أحد الاتجاهات الحديثة لتقليل حدة الصراعات والخلافات الدولية التي تنشأ بين الدول المتنازعة أو المتحاربة. لذلك فإن السياحة أصبحت رمزاً من رموز السلام والتآخي بين الدول.


 أنواع السياحة الرياضية:
يذكر "يسرى دعبس" (2010م)‏ أنه يمكننا أن نجمل أهم أنواع السياحة الرياضية فيما يلي:
1. رياضة‏ اليخوت: وهي رياضة واسعة الانتشار في العالم ولها أنديتها الكثيرة كما أن لها اتحادا عالمياً ينظم رحلاتها إلى كل مكان، وتستقبل موانئ البحر المتوسط الكثير من اليخوت عن طريق تخصيص أماكن للرسو خاصة بها كذلك تخصيص بعض الهوتيلات التي ترتبط بالبحر أي فنادق اليخوت، وتتميز بتكامل تجهيزاتها من كافتريات ومطاعم وملاهي ليلية ومراكز لخدمة اليخوت ومحلات تجارية ...... إلخ.
2. سياحة الجولف: تعد سياحة الجولف من أحداث أنواع السياحة الرياضية الأثرياء والأغنياء، حيث أن النفقات هائلة وبدأت الدول تهتم بها اهتماما متزايدا لجذب روادها، ويقدر خبراء الرابطة الدولية لمنظمي رحلات الجولف حجم سياحة الجولف عالميا بـ(5 مليارات دولار) وبالرغم من ضآلة حجم المبلغ لإيرادات السياحة ككل إلا أنها مع تزايد الاهتمام بها ستزداد عائداتها نظرا لمستوى السائحين المقبلين على هذا النوع من السياحة، وهذا مرده زيادة نوادي الجولف سنويا.
3. سياحة الدراجات: تعد سياحة الدراجات من الأنواع الجديدة للسياحة الرياضية وتحظي باهتمام متزايد في المانيا خصوصا النادي الألماني العام للدرجات (ADFC) والنادي العام ADAC حيث يقوم النادي بإعداد المحاضرات والندوات والترويج لها كنوع من السياحة "السياحة صديقة البيئة"، ومما هو جدير بالذكر أن هذا النوع من الرياضة أو السياحة يمثل عاملاً هاما مع توفر الطرق السليمة المأمونة بالخدمات المختلفة في زيادة المتعة والترويح والاستجمام وزيادة السياحة الداخلية بصفة عامة.

 عوامل الجذب للسياحة الرياضية:
يذكر "إبراهيم عبدالمقصود وحسن الشافعي" (2004م) أن عوامل الجذب للسياحة الرياضية تتمثل فيما يلي:
1. توافر الإمكانات المادية والترويح على المستويين المحلي والإقليمي بحيث يمكن موائمتها مع احتياج وقت الفراغ.
2. إعداد الحملات الإعلامية بغرض التوعية للمشاركة الشعبية.
3. إعداد برامج التدريب لكافة المستويات وبصفة خاصة للقادة في هذا المجال.
4. تشجيع الأنشطة الترويحية المتعلقة بالثقافة المحلية عن طريق استغلال الموارد المتاحة.
5. المحافظة على البيئة الطبيعية وعدم المساس بالإمكانات المتوفرة بها.
6. وجود المناطق الأثرية القريبة من المشروع الخاص بالسياحة الرياضية وسهولة الوصول.
7. موقع المشروع وسهولة الوصول إليه.
 موارد السياحة الرياضية:
يتفق "إبراهيم عبدالمقصود، حسن الشافعي" (2004م) مع "إمامة سمير حلمي" (1998م) على أن موارد السياحة الرياضية تتمثل فيما يلي:
أولاً: الإمكانات الطبيعية:
وتتمثل في المحيط المائي والجوي واليابس وأهمها المناخ المعتدل والشمس الساطعة والجو الجاف وشواطئ البحار والأنهار والبحيرات وعيون المياه المعدنية والمغارات والكهوف والسراديب والحيوانات البريد والنباتات الطبيعية.
ويمكن استغلال هذه المقومات الطبيعية في خدمة السياحة الرياضية مثل (الغطس – الصيد – القنص – تسلق الجبال – التجديف – التزحلق على الماء والجليد).
ثانياً: الإمكانات المادية:
 إمكانات التمويل: وهي تتعلق بتمويل المشروعات السياحية الرياضية (كالبطولات والمنسابات الرياضية، والجوائز التي تمنح بها)، وكذلك العمل على جذب الاستثمارات العالمية للاستثمار في مجال السياحة الرياضية وإعداد الإمكانات اللازمة لها.
 أماكن الممارسة: مثل الملاعب، والصالات، وحمامات السباحة.
 المنشآت: مثل الفنادق وبيوت الضيافة والمخيمات والمساكن الخاصة والقري السياحية والمطاعم والملاهي والوكالات السياحية.
 الأجهزة والأدوات: مثل الكرات، الشباك، قوارب التجديف، المتوازي، الجلة.
 المستفيدون: حيث تستفيد الدولة بكل هيئاتها وأفرادها من جزء من السياحة الرياضيات وتعود بالنفع على الجهات.
 الإمكانات الخاصة بالإعلام والتسويق: وتتعلق بالإعلان عن المنسابات الرياضية والتسويق الجيد لها حتى نستطيع من خلالها الحصول على عددا أكبر من السائحين والرياضيين.

ثالثاً: الإمكانيات البشرية:
وهي قوة العمل المؤهلة سياحيا لسد احتياجات سوق العمل السياحي، عن طريق الاهتمام بتخرج الكوادر العلمية المؤهلة لسد هذا الاحتياج، أيضا العمالة المدربة والمتخصصة في تقديم الخدمات السياحية والمؤسسات الخدمية ذات العلاقة (فنادق - شركات - وكالات السفر - المرشدين) كذلك تتعاون بين كلية التربية الرياضية وكلية السياحة والفنادق لتخريج هذه الموارد البشرية.

● وبذلك نستنتج دور الرياضة في التنمية السياحية:
تذكر: منى عبدالعزيز عيسى" (2008م)‏ أن الرياضة قد أصبحت عنصرا أساسيا من عناصر ثقافة المجتمعات والشعوب وأصبحت تمثل عنصر جذب شديد،‏ سواء كان ثقافيا أو أساسيا أو سياحيا ونجد الرياضة لها تأثير في السياحة واضح في امتناع كثير من دول العالم عن المشاركة في الدولة الأوليمبية بموسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي الأسبق عام 1980م، وذلك اعتراضا على غزوه لأفغانستان كذلك ما أنجزته الرياضة وفشلت فيه السياسة والدبلوماسية من إعادة العلاقات بين أمريكا والصين عندما قام فريق تنس الطاولة الأمريكي بزيارة الصين وإقامة عدة مباريات مع نظيره الصيني، وكذلك إعادة العلاقة بين أمريكا وإيران مؤخرا .
ويشير "أشرف سمير الميداني" (1998م)‏ إلى أن نمط السياحة الرياضية قد انتشر في الدول التي تتمتع بمميزات معينة ومقومات طبيعية، حيث لم تعد السياحة في الوقت الحاضر تعتمد على زيارة الآثار التي خلفها السابقون، والتي ما زالت تشكل وسيلة جذب مثلى للملايين في مختلف أنحاء العالم، ولكن بدأ توجه عالمي لربط السياحة بالرياضة، بما يحقق خدمة كل منهما للآخر، فمعظم الناس في أي مجتمع يفضلون قضاء الإجازات ويشغلون وقت الفراغ المتاح لهم في ممارسة ومشاهدة أوجه الأنشطة الرياضية، على هذا الأساس أصبحت سياحة العصر الحديث هي السياحة الرياضية لكل منهما خصوصيته، التي توضح أهميته للآخر.
وعلى سبيل المثال السياحة من الوجهة الرياضية توفر الفرص لممارسة الرياضات المختلفة ‏ التي تتطلب إمكانات خاصة سواء طبيعية أو غير طبيعية وهي التي تعتمد على المعدات التي تكفلها مثل ممارستها للصيد وكل الرياضات المائية، أما بالنسبة للرياضة فهي من الوجهة السياحية تشبع رغبات الناس، وتجعلهم يترددون على الأماكن التي تحقق هذه الرغبة وتهيئ الظروف للإقامة بصورة أطول بل وتربطهم بها لسنوات طوال.
ويرى "أشرف سمير الميداني" (1998م)‏ أن ارتباط الرياضة في الدول بالمؤسسات التجارية لا يقل عن قوة الارتباط بين السياسة والرياضة، ولقد بدأت المؤسسات التجارية تكشف أن الرياضة والمباريات الرياضية هي مجال طيب ووسيلة اقتصادية من أجل الدعاية والإعلان، ولقد خلقت الزيادة الكبيرة في عدد الممارسين للرياضة سوقا مربحة من أجل ذلك.
التوصيــــات
● توصيات موجهة للمسئولين بوزارة الثقافة:
 ‏الاهتمام بتحسين مستويات الإخراج الفني للأعمال المسرحية والدرامية والاستعراضية كي يعبر عن أصالة ‏وعراقة المجتمع المصري وتوضح دور الفن المصري وريادته للفن على مستوى العالم.
 ‏إمكانية تزويد الموقع الإلكتروني بملفات صوتيه للموسيقى والأغاني كدعاية للمهرجان، وتوفير التعليمات ‏المتعلقة بالحجز والحضور للمهرجان لتكون متاحة للمتصفحين داخل الموقع الإلكتروني.
 ‏تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة في التسويق الداخلي للمهرجان.
● توصيات موجهة لوزارة السياحة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي:
 ‏تطبيق الاستراتيجية التسويقية المقترحة لاستخدام المهرجان كأداة لتسويق المقصد السياحي المصري لرفع أعداد السائحين وزيادة الإيرادات السياحية.
 يجب أن يحتوي الموقع الإلكتروني للمهرجان على روابط مفيدة ذات صلة بتنظيم المهرجان، مثل خرائط عن مصر وعرض لأفضل الفنادق فيها والتي تستضيف زوار المهرجان وكذلك أسعارها وتغذيته بأحدث الأخبار.
 تفعيل دور الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في التسويق الخارجي لفعاليات مهرجان الجونة السينمائي الدولي لجذب أكبر عدد من المشاركين والحضور.
 الدعاية للمهرجان في مختلف دول العالم قبل المهرجان بفترة كبيرة وذلك لإتاحة الفرصة لزيادة عدد المشاركين في المهرجان.
 دعوة كبار الشخصيات الفنية والعالمية لإثراء المهرجان.
 عقد البروتوكولات والتبادل الثقافي مع الدول المختلفة للترويج لمصر سياحياً عن طريق سياحة المهرجانات.
 زيادة الدعاية للمهرجان داخل مصر قبل الافتتاح بفترة كافية لزيادة الوعي بأهمية المهرجان.
 زيادة الرحلات السياحية الترويحية للمشاركين خارج نطاق مدينة الجونة بعقد برنامج سياحي يشتمل على زيارة المعالم السياحية في الأقصر وأسوان والغردقة.
● توصيات موجهة للجهات الأمنية:
 التواجد الأمني المكثف بجانب السائحين حفاظاً على أمنهم وأمانهم ولتحسين الصورة الذهنية لمصر.
●‏ توصيات موجهة للمجتمع المصري المضيف لسياحة المهرجان:
 ‏الوعي بضرورة معاملة السائحين معاملة تليق بدور وحضارة مصر وريادتها بين دول العالم.
 ‏عدم مضايقة السائحين واستغلالهم لأنهم مصدر من مصادر الدخل القومي وحفاظاً على صورة مصر في أذهان العالم.




الـمراجــــع
1- تقيم دور الموارد البشرية في تحقيق أهداف الأندية الرياضية بمحافظة الدقهلية.
د/ عبدالرحمن محمد ربيع مجاهد
مدرس بقسم الإدارة الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة.
2- دور المهرجانات الفنية في تنشيط وترويج الحركة السياحية الوافدة لمصر.
المعهد العالي للسياحة والفنادق بشيراتون.
3- الهيئة المصرية العامة للاستعلامات 2018 سياحة (المهرجانات في مصر).
https.//www.sis.gov.eg
4- حامد مصطفى منصور: تطوير إدارة الموارد البشرية في الأندية الرياضية.
رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، 2008م.
5- حسن أحمد الشافعي: التخطيط للقوى العاملة
(الموارد البشرية) في المؤسسات الرياضية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموارد البشرية فى المهرجانات القومية للسياحة الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الموارد البشرية في المهرجانات القومية للسياحة الرياضية
» مقدمة عن الموارد البشرية
» مقدمة عن الموارد البشرية
» مقدمة عن الموارد البشرية
» مقدمه عن الموارد البشريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: الدراسات العليا جامعة اسوان كلية التربية الرياضية :: ادارة الموارد البشريه فى السياحة الرياضية - دبلوم - ا.د يحيي حسن - ا.د عادل مكى-
انتقل الى: