تعتبر مسئولية مدرس التربية البدنية مسئولية جسيمة ورسالته كقائد للنشء لا تعادلها أية رسالة أخرى ؛ لذا يجب أن يتعاون تعاونا صادقا مع زملائه المدرسين ويوضح لهم مفهوم التربية البدنية ، وبهذا يمكنه أن ينجز عمله ويسهل عليه أداء رسالته ، ومن خلال هذا التعاون يمكن لمدرس التربية البدنية إشراك أكبر عدد ممكن من زملائه المدرسين في تنظيم الأنشطة الرياضية والمشاركة فيها .
2-مسئوليته نحو إدارة المدرسة : -يجب أن يكون مخلصا ومتعاوناً مع إدارة المدرسة تعاوناً صادقاً أساسه الرغبة في الصالح العام ، والمساعدة على النظام داخل المدرسة . -إعداد خطط النشاط الرياضي الداخلي بالمدرس حسب الإمكانات من ملاعب وأدوات حتى يمكن لإدارة المدرسة أن تعمل على توفيرها في الوقت المناسب. -نشر التربية البدنية بالمدرسة من خلال الإشراف على النشاط الداخلي وتدريب الفرق المدرسية بالإضافة إلى ربط المدرسة بالمجتمع الخارجي . -الإشراف على الطابور الصباحي المدرسي ، والاهتمام بالمشاركة في الاحتفالات الوطنية من خلال الحفلات والمهرجانات والعروض الرياضية . -المشاركة في مجالس الآباء ، وكذلك الاشتراك في الفحص الطبي الذى تقوم به المدرسة . -الاشتراك في عملية التقويم بالمدرسة ، وتوطيد الصلة بإدارة المدرسة بصفة مستمرة . -التعاون التام مع زملائه بالمدرسة وعدم التدخل في موضوعات لا تعنيه ، وعدم تشجيع الإشاعات وترويجها . 3-مسئولية مدرس التربية البدنية بالنسبة لعملية التخطيط بالمدرسة : وتتلخص في أن يكون مدرس التربية البدنية فاهماً لعملية التخطيط ، وقادرا على التخطيط ، وأن يقوم بإعداد خطة زمنية لبرنامج التربية البدنية ، وأن يحضر لأعداد درس التربية البدنية . 4-مسئولية مدرس التربية البدنية نحو التلميذ : -دراسة التلميذ دراسة كاملة متكاملة من ناحية إمكانياته البدنية وحالته الصحية. -أن يبث في تلاميذه روح التعاون والمشاركة الفعالة في مختلف النشاطات الرياضية والترويحية أو من خلال الرحلات والمعسكرات. -توجيه التلاميذ لاتخاذ السلوك التربوي السليم من خلال استجاباتهم للمواقف التي تحدث أثناء درس التربية البدنية أو خارجه . -التعامل مع جميع التلاميذ بأسلوب واحد وعدم تمييز البعض على الآخر . -غرس الروح الرياضية في الفرق الرياضية أثناء المباريات وحثهم على تقبل الهزيمة في المباريات بروح رياضية عالية . -الاهتمام بالتلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة وسد حاجاتهم عن طريق إعداد برامج خاصة بهم . -بناء علاقة أخوية مع التلاميذ وبحث مشكلاتهم المختلفة والعمل على حلها مع المرشد الطلابي بالمدرسة . -أن تكون علاقة مدرس التربية البدنية بالتلاميذ على أساس الاحترام والثقة المتبادلة . وأن يوفر لهم عوامل الأمن والسلامة . ثانيا : واجبات مدرس التربية البدنية بصفته عضواً في المجتمع : من أهم واجبات مدرس التربية البدنية تدعيم العلاقة بين المدرسة التى يعمل فيها والبيئة المحيطة به ، وذلك من خلال : -التعاون مع المؤسسات الخاصة والقطاعات الحكومية في المجتمع وخاصة التى تخدم التربية البدنية وتخدم مدرسته . -تنظيم أنشطة رياضية مختلفة بالمدرسة لإشراك أهالي الحي فيها من خلال المسابقات المفتوحة والبطولات التي يشترك فيها أبناء المجتمع المحلى مثل مسابقات الجرى للجميع . -التطوع بالمشاركة في الأندية أو الهيئات الرياضية، والمساهمة معهم في تحقيق أهدافها التربوية. -المساهمة في خدمة المجتمع بالاشتراك في الأعمال التى يتطلبها المجتمع مثل الدفاع المدني أو التمريض أو التوعية وغيرها . -التعرف على مراكز الخدمات في المجتمع ، لكي يستفيد منها . -أن يشعر بمشكلات مجتمعة وأن يبصر المواطنين بها ويشاركهم في معالجتها. -أن يتقيد بتقاليد المجتمع التى يضعها المجتمع المحلى ، وأن يكون مثالا للمواطن الصالح علما وخلقا . ثالثا : واجبات مدرس التربية البدنية بصفته عضواً في المهنة : على مدرس التربية البدنية أن يحترم تقاليد مهنته وأن يتفهم مسئولياته كعضو فيها ، وأن يكون عضواً فعالاً في أنشطة مهنته من خلال اشتراكه في أنواع النشاط التي من شأنها أن تزيد من كفاءته وتدفع به إِلى التقدم المستمر في مهنته . ويشمل هذا النشاط النواحى التاليه : -على مدرس التربية البدنية أن يحاول تكملة إعداده مهنياً عن طريق الدراسات الممكنة في الميدان إذا لم يكن تلقى إعدادا كاملا من قبل . -الاطلاع المستمر على احدث ما نشر من بحوث في التربية البدنية وطرق التدريس وأن يطبق معلوماته في تدريسه بقدر الإمكان . -الاشتراك في المجلات والمطبوعات الدورية التي تخص مهنة التربية البدنية. -الاشتراك في النقابات أو الجمعيات أو الرابطات التى تعمل على تقديم المهنة. -محاولة الحصول على درجات علمية أعلى . -المساهمة في إجراء البحوث العلمية إن أمكن . -الحرص على زيادة الثقافة العامة لديه وذلك عن طريق الاطلاع المستمر على كل ما هو جديد وحديث . -أن يتبع تقاليد المهنة الخلقية . رابعا : علاقة مدرس التربية البدنية بالهيئات الأخرى : وكما أن مدرس التربية البدنية يعد حلقة الاتصال بين التلاميذ وبين هيئة التدريس وبين المدرسة والهيئات الرياضية الخارجية ، لهذا تتوثق العلاقة بين المدرسة وبين البيئة والمجتمع ، وهذه العلاقة تساعد كثيرا مدرس التربية البدنية على تحقيق رسالة المدرسة وتسهل لها للقيام بوظيفتها . خامسا : واجبات مدرس التربية البدنية بالنسبة لأولياء الأمور : تتطلب العملية التربوية التعاون بين الأسرة والمدرسة في تربية شخصية التلميذ ، ومدرس التربية البدنية له دور كبير في ذلك فهو يستطيع توثيق الصلة بينه وبين أولياء الأمور بالوسائل الآتيه : إرسال تقارير دورية عن حالة التلاميذ لأولياء أمورهم لكي يشعرون بمدى اهتمام مدرس التربية البدنية بشؤون أبناءهم ،والاتصال بهم كلما استدعى الأمر ذلك وتنبيههم بحالة أبنائهم ، سواء في حالة عدم ارتداء الزى الرياضي أو إذا كان يعاني من مشكلات صحية . دعوه أولياء الأمور لحضور الحفلات والمعارض والمحاضرات التي تقيمها المدرسة ، فهي فرصة تجمع بين أولياء الأمور والمدرسين لتبادل وجهات النظر وبحث مشاكل السلوك والتحصيل الدراسي . وكذلك إرشاد الآباء إلى كيفية معاملة أبنائهم وأهمية التعاون مع المدرسة لكي تقوم بدورها في تربية التلاميذ ، وذلك عن طريق اللقاءات الدورية بين الآباء والمدرسين وإشراكهم مع المدرسين والتلاميذ في رحلات مدرسية ومباريات رياضية وغيرها من الأنشطة .z