1_ لعبة كون العدد من البالون والصلصال
الاهداف : يلعب الطفل مع الاعداد
يشكل الطفل رمز العدد من البالون او الصلصال
الادوات: طويلة ورفيعة الشكل ،بطاقات اعداد من 0/10 بطاقات صماء ،الوان،اعداد مفرغة
طريقة اللعبة:تنفخ المعلمة البالونة وتطلب من الطفل ان يشكل البالون او الطين الصلصال على رمز العدد الذي يشاهدة في البطاقة التى امامة ويكتبة من الاعداد المفرغة ثم يلونة ويقراء رمز العدد بصوت عال.
اللعبة الثانية:
لعبة المكعب
الاهداف: يلعب الطفل مع الاعداد
يكتب الطفل رموز العدد
الادوات: مكعبان كتب عاى المكعب الاول من 0ـ5 والمكعب الثاني من 6 ـ 10
طريقة اللعبة: يرمى الطفل المكعب الاول ويقراء رمز العدد ويكتبة على البطاقة ثم يرمي الطفل نفسة مرة اخري ويقراء رمز العدد ويكتبه على بطاقة الى ان تتكون لدية خمسة اعداد مختلفة ثم نسلم الطفل المكعب الثاني ويكمل بنفس الطريقة السابقة.
اللعبة الثالثة
لعبة القرعة
الاهداف :يكون الطفل عناصر الاعداد
الادوات: علبة،10 اعواد،بطاقات اعداد
طريقة اللعبة: تضع المعلمة بطاقات الاعداد في العلبة وتطلب من الطفل ان يختار بطاقة عدد ثم يقرا الطفل رمز العدد ويكون عناصر على قدر العدد الموضح من الاعواد،وتكرر اللعبة مع بطاقات الاعداد الاخري.
اللعبة الرابعة
لعبة فريق القدم .
- تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من ورق الكرتون أو مجسمات من الألعاب .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الجمع والطرح في الرياضيات .
- يطلب المعلم من التلميذ أن يغمض عينيه ثم يخفي بعض اللاعبين إذا أراد تعليم الطرح أو يضيف لاعبين إذا أراد تعليم الجمع .
اللعبة الخامسة
لعبة ابحث مع حمد .
- تستخدم هذه اللعبة للصف الأول في تعليم الأعداد ، حيث يطلب المعلم من التلاميذ البحث عن عدد معين من الأشياء .
- يلجأ المعلم لطرح اللعبة على هيئة مشكلة تعرض لها حمد ويحتاج للمساعدة بالبحث عن الأشياء التي يريدها .
- قد تكون مكعبات أو أدوات أو قطع نقدية ، أو صور أو أي شيء آخر .
اللعبة السادسة
لعبة كرة السلة .
- تهدف هذه اللعبة إلى تركيب كلمات لها معان من من الحروف .
- يعطى كل طالب كيسا من الكرات كل كرة مكتوب عليها حرف واحد .
- يرمي كل لاعب عددا من الكرات من مكان قريب والكرة التي تدخل السلة توضع جانبا .
- بعد الانتهاء من رمي الكرات يقوم الطالب بتكوين أكبر عدد من الكلمات التي يمكن أن تتكون من هذه الحروف .
- يمكن استخدام نفس الكرات في الرياضيات مكتوب عليها أرقام بدلا من الحروف ، ويقوم الطالب بترتيبها تصاعديا وتنازليا .