تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج ترويحى رياضى فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة وقد تم تطبيق مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال واستمارة جمع بيانات عن طفل الروضة ، واستمارة ملاحظة سلوكيات التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ، والبرنامج الترويحى الرياضى لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ، حيث تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها (20) طفلاً من أطفال الروضة ، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال كما تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال.
2. توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى (0.002) بين درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
3. توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى (0.001) بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال لصالح القياس البعدى .
4. توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى (0.001) بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى (بعد البرنامج مباشرة) والقياس التتبعى (بعد ستة أشهر من انتهاء البرنامج ) على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال لصالح القياس التتبعى.