الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 الالعاب الشعبية والصغيره

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معتز عماد بكري
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

الالعاب الشعبية والصغيره Empty
مُساهمةموضوع: الالعاب الشعبية والصغيره   الالعاب الشعبية والصغيره Emptyالسبت مارس 10, 2012 5:57 am

مقدمة :
يعتبر اللعب عمليات دينامكية تعبر عن حاجات الفرد إلى الاستمتاع والسرور بدافع النشاط التلقائي للترويح والترويح عن النفس واللعب وسيلة لكشف الذات وتنمية المواهب عند الأشخاص ، ويمهد سبل بناء الذات المتكاملة في ظل الظروف التي تزداد تعقيدا وتزداد معها تكييفا .
كانت المحاولات الأولى لتفسير اللعب على يد أفلاطون والذي أدرك القيمة العملية للعب ، كما رأى أرسطو ضرورة تشجيع الأطفال على اللعب بالأشياء التي يستعملونها ويرى شكسبير أن اللعب هو المهم .
كما نادى فروبل وبيستالوزي وروسو بإدخال اللعب في اهتمامات الطفل الطبيعية ومراحل نموه.
فكانت هناك محاولات عديدة لتفسير اللعب فمن وجهة نظر لازاروس أن اللعب يستخدم وسيلة لتجديد النشاط والترويح ، وهو صاحب نظرية الاسترخاء العام لقوى الفرد المجهد من أعصاب متوترة وعضلات متشنجة .
كما فسر هربرت سبنسر اللعب على أساس الطاقة الزائدة ، واعتبر أن اللعب أصل الفن حين استخدمت فكرته لإنشاء الكثير من مساحات وألعاب وحجيرات رياضية وبدنية .
وفسر ستانلي هول اللعب على أساس مراحل تطور البشرية ، تدعى نظريته بالنظرية التلخيصية التي تعتمد في الأساس على نظرية داروين في النشوء والإرتقاء وكانت هناك محاولات لتفسير اللعب على أساس الغزيرة أو بوصف اللعب كحالة تقترن بالضحك والمدح ، على إعتبار أن الضحك بمثابة دلالة على اللعب .
وهناك تفسيرات حديثة للعب من وجهة نظر مدارس علم النفس الحديثة فيرى فرويد أن اللعب وظيفة نفسيه لتخفيف التوتر والانفعالات الناجمة عن الصراع ما بين أمنيات أو طموحات الشخص والظروف المحيطة به ، فيساعد على تفريغ الرغبات المكتوبة والنزعات العدوانية .
وأما علماء المدرسة السلوكية فقد فسروا اللعب على أساس الارتباط والاقتران ما بين المثيرات والاستجابات ودعمها وتعزيزها .
أما بياجية فقد فسر اللعب على أساس عمليتي التكييف ( التمثيل والاستيعاب " المواءمة " ) ويعزز التطور في اللعب إلى النشاط المستمر ما بين عمليتي التكييف ويعتبر اللعب أساس النمو العقلي وتطوره وهده بعض الالعاب الصغيره:

اللعبة1
اســــم اللعبة : بنــــاء الهرم الأدوات المستخدمة : عدد 15 علبة فارغة لكل فريق مكون من 5 لاعبين
عدد الطلاب : مفتوح على شكل مجموعات
الغــــــرض : تنميه روح الجماعة
شرح اللعبة
يوضع صندوق يحوي العلب الفارغة وبجانبه أحد اللاعبين الذي يأخذ عليه ويرميها إلى
اللاعب الذي يليه على مسافة (5) خطوات ثم يناولها هذا إلى الذي يليه
وهكذا حتى تصل إلى الأخير والذي يحاول بناء الهرم من هذه
العلب والفريق الفائز هو الذي يستطيع بناء الهرم قبل الآخرين
تحديد الفائز
المجموعة الاولى التي تنتهي من بناء الهرم

اللعبه 2
اســــم اللعبة : لعبة الكراسي الأدوات المستخدمة : كراسي
عدد الطلا ب : مفتوح
الغــــــرض : الدقة

شرح اللعبة
يخرج خمسة يقومون بالدوران على أربعة كراسي ، ويقوم أحد الحضور
بإلقاء أناشيد منوعة سريعة أثناء دورانهم ثم يتوقف فجأ فيجلسون على الكراسي مباشرة وبسرعة،
فإذا جلسوا سيبقى متسابق فيخرج من اللعبة، ويُخرج كرسي، وهكذا .
تحديد الفائز
الاخير هو الفائز

اللعبه 3

اســــم اللعبة : نقل الكرة الأدوات المستخدمة : كرات اسفنجية
عـدد الطلاب : 16 طالب
الغــــــــرض : سرعة انتقالية
شرح اللعبة
يقسم الطلاب إلى 4مجموعات على شكل ينقس مون شكل متقطع في الملعب وعند سماع إشارة البدء يرمي أول لاعب من كل قاطرة للزميل الثاني ومن الثاني للثالث وحتى الاخير
تحديد الفائز
أول مجموعة تنتهي من نقل جميع الكرات

اللعبة 4
اســــم اللعبة : الوثب بقدم واحدة الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : 16 طالب
الغــــــــرض : التحمل العضلي

شرح اللعبة
ينتشر الطلاب في الملعب وعند سماع إشارة البدء يمسك كل طالب رجلة اليمنى ويوثب بقدم واحد فقط
تحديد الفائز
آخر طالب يبقى ممسكاً قدمه دون أن تنزل

العقوبة لمن يطلع من اللعب
البشم 10 مرات

اللعبة 5
اســــم اللعبة : الوثب داخل الطوق الأدوات المستخدمة : أطواق
عـدد الطلاب : 16 طالب
الغــــــــرض : الرشاقة


شرح اللعبة
يقسم الطلاب إلى مجموعتين على شكل قاطرتين وأمام كل قاطرة خمس أطواق وعند سماع إشارة البدء ينطلق أول لاعب من كل قاطرة ثم يوثب داخل الأطواق ثم يعود بنفس الاتجاه .
تحديد الفائز
أول مجموعة تنتهي بكامل أفرادها

اللعبة 6
اســــم اللعبة : اين الصافرة الأدوات المستخدمة : صافرة + عصابة عين
عـدد الطلاب : 16 طالب
الغــــــــرض : الرشاقة

شرح اللعبة
يقوم القائد بتغطية أعين المشاركين ويوزعهم في الميدان ليبدأ هو بالتصفير في مكان من الميدان لا يغيره ولا يتحرك منه ..بالطبع المشاركين سيحاولون البحث عن مصدر الصافرة عليه تحديد مكانها ليحصل عليها ..يكرر القائد اللعبة سبع محاولات لمعرفة أكثر مشارك في تحديد مكان الصافرة
تحديد الفائز
اكثر متسابق يتعرف على مصدر الصوت

اللعبة 7

اســــم اللعبة : جمع العملات الأدوات المستخدمة : اوراق ملونة + عصابة عين
عـدد الطلاب : مفتوح = مجموعات
الغــــــــرض : الرشاقة

شرح اللعبة
المشاركين : مفتوح -الزمن المتوقع : من (5) إلى (10)
شرح طريقة اللعبة : يقذف بالأوراق الملونة بحيث يكون لكل لون قيمة معنية مثلا (الحمراء = 500البيضاء = 100....) ويطلب من لا عب بعد إغماض أعين اللاعبين جمع أكبر عدد من الأوراق بإرشاد زملائه

تحديد الفائز
المتسابق الجامع للقيمة الأكبر .
اللعبة 8
اســــم اللعبة : لعـــبة فــك الحـبـــل الأدوات المستخدمة : حبال
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : الاعتماد على النفس

شرح اللعبة
ربط اليدين لكل متسابق بحبال وعند سماع الصافرة يبدا في فك الحبل من يديه
تحديد الفائز
المتسابق الذي يفك الحبل اولآ من يديه

اللعبة 9
اســــم اللعبة : الدوران للكرة الأدوات المستخدمة : عدد 25كرة يد
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : بث روح التحدي

شرح اللعبة
يتم اختيار 5 متسابقين من المجموعة ويقف جميع الأفراد المشاركين في المسابقة على هيئة صف ويتم وضع كرة لكل متسابق تبعد حوالي 15 متر
وبعد أن يضع جميع المتسابقين إصبعهم على الأرض يبدأون بالدوران عند بداية الصافرة وعند الصافرة الثانية ينطلق المتسابقين بالجري نحو الكرة
تحديد الفائز
اول متسابق يصل الى الكرة

اللعبة 10
اســــم اللعبة : القاطرة الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : 4 لكل مجموعة العدد مفتوح
الغــــــــرض :تنميه روح الجماعة

شرح اللعبة
ترسل كل أسرة أربعة أشخاص ويقفون شكل قاطرة ولكن على مسافات متباعدة فعند بداية الصافرة ينطلق الأول نحو خط النهاية جرياً وعند الوصول ينطلق الثاني قفز برجل واحدة وينطلق الثالث زحفاً وينطلق الرابع إلى خط النهاية حبواً


تحديد الفائز
المجموعة التي تصل اولآ

اللعبة 11

اســــم اللعبة : لعبة تجميع الحروف إلى كلمة الأدوات المستخدمة : اوراق مربعة مكتوب عليها حروف
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : تنمية التفكير

شرح اللعبة
فيقسم عشرة متسابقين لكل مجموعة 00 و يعطى كل طفل ورقة مكتوب بها ( حرف ) ثم يطلب من كل مجموعة
تكوين كلمة بأسرع وقت 00
تحديد الفائز
الفرقة الأسرع هي الفرقة الفائزة


اللعبة 12

اســــم اللعبة : الجري بالقيود الأدوات المستخدمة : كيسين لكل مجموعة كيس أرز خيش
عـدد الطلاب : مفتوح - مجموعات
الغــــــــرض : بث روح الحماس

شرح اللعبة
بعد أن يدخل اللاعب رجليه في الكيس ويمسك بااطرافة بيدية
ينطلق من خط البداية قفزا إلى خط النهاية ثم يعود ويكون زميلة قد انطلق بعد أن وصل هو إلى خط
النهاية وتكون العودة بالركض دون القفز داخل الكيس ليسلم الزميل الثالث الكيس
تحديد الفائز
الأسرع من الفرق .


اللعبة 13
اســــم اللعبة : حمــــــــاية الـهـــــرم الأدوات المستخدمة : كرة طائرة أو كرة خفيفة مجموعة من العلب الفارغة لتشكل هرما
عـدد الطلاب : من 5 الى 7
الزمن : من 5- 10 دقائق

شرح اللعبة
ترسم دائرة كبيرة وفي منتصفها هرم من العلب يقف
بجانبه لاعب يدافع عن الهرم من ضربات الفريق خارج الدائرة ، ويحاول الفريق إسقاط الهرم خلال زمن معين
تحديد الفائز
1- اذا اسقط الفريق الخصم الهرم في الوقت المحدد
2- اذا حافظ اللاعب على الهرم من السقوط


اللعبة 14

اســــم اللعبة : - لعبة الأكواب الأدوات المستخدمة أكواب او علب بيبسي
عـدد الطلاب : 10
الغــــــــرض :تنميه روح التنافس بينهم
شرح اللعبة
يخرج عشره أشخاص ويوضع أمامهم تسعه أكواب.
-بينهم وبينها مسافة ستة أمتار تقريباً.
-إذا سمعوا الصوت إشارة للانطلاق ينطلقون وكل متسابق يأخذ كوباً واحداً ويبقى احد
المتسابقين ليس له نصيب فيخرج ويتم اخد كوب بعد كل جوله
تحديد الفائز
الاخير هو الفائز


اللعبة 15
اســــم اللعبة : لعبة الأعمى الأدوات المستخدمة : كرة + عصابة عين
عـدد الطلاب : 6 لكل مجموعة العدد مفتوح
الغــــــــرض : تنمية روح الجماعة
شرح اللعبة
يشارك في هذه اللعبة شخصان من كل أسرة إحداهما تقفل عيناه والآخر مبصر ولكل أسرة كرة وعند بداية الصافرة ينطلق المغمض العينان بدفع الكرة بقدمه إلى أن يسجل الهدف ويتم ذلك بتوجيه الشخص الآخر .
كل مجموعة ثلاث محاولات
تحديد الفائز
المجموعة التى تسجل اكثر عدد من الاهداف

اللعبة 16

اســــم اللعبة : دفع الخصم من الدائرة الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : لزيادة اللياقة وقوة العضلات

شرح اللعبة
الإعداد : يرسم في الساحة 4-6 دوائر قطر كل منها 3 أمتار وينقسم جميع اللاعبين إلى فريقين متساويين ويصطفون في صفين على جهتي الساحة وجها لوجه . ويتم اختيار رئيس في كل فريق .
وصف اللعبة : يرسل رئيس الفريقين (حسب القرعة) لاعبا واحدا من فريقيهما إلى كل دائرة ويحصل اللاعبان في كل دائرة على حصى الجمباز ويمسك كلا اللاعبين العصا بيديهما مع ضغط طرفيها بالمرفق .يسعى اللاعبان بعد الاشارة وهما يضغطان على العصا إلى دفع بعضهم بعضا من الدائرة . ويقف حكم بالقرب من كل دائرة ويحصل الفائز على نقطه لفريقه . ثم يرسل لاعبون جدد إلى الدوائر للدفع . ويفوز الفريق الذي حصل على أكثر عدد من النقاط
القواعد :
1- يمكن دفع الخصم بالضغط بالعصا فقط مع التصاق الساعدين بها . ويخصر اللاعب الذي ارتكب خطا
2- آدا خرج اللاعب من الدائرة ولو برجل واحده يعتبر خاسرا
3-إذا خرج كلا اللاعبين من الدائرة لا تمنح أي نقطه لهما
4- يمكن تخصيص وقت محدد (1-2 دقيقه ) لدفع الخصم من الدائرة

اللعبة 17

اســــم اللعبة : اسحب إلى الدائرة الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : تنمية عضلات الذراعين والرجلين
شرح اللعبة

الإعداد : ترسم في وسط الساحة دائرتان متحدثا المركز قطرها مت ومتران يحيط اللاعبين بالدائرة وأيديهم متماسكة بقوة
وصف اللعبة : يبدأ اللاعبون بأمر من المشرف التحرك حول الدائرة إلى اليمين أو اليسار دون فك الأيادي المتماسكة ويتوقف اللاعبون بعد اشاره قصره (صفاره ) ويحاولون جر اللاعبين الواقفين إلى جانبهم إلى داخل الدائرة الكبيرة دون فك الأيادي ويسعى اللاعبون وهم يخلصون أنفسهم إلى القفز الدائرة الكبيرة لكي يكونوا في الدائرة الصغيرة أو تخطيها
بحيث تبقى الأيادي متماسكة ويخرج اللاعب الذي يدخل في الدائرة الكبيرة ولو برجل واحده من اللعب ثم يمسك اللاعبون من جديد أيادي بعضهم بعضا ويواصلون اللعب بعد الاشارة ويخرج اللاعبان اللذان فكا يديهما خلال السحب من اللعب ويفوز اللاعبون الدين لا يدخلون في الدائرة ولا مره
القواعد :
1- يبدأ اللعب ويتوقف باشا ره المشرف
2- يمكن سحب اللاعبين المجاور ين باليد فقط دون اللجوء إلى أساليب أخرى
3- عندما لن يتمكن اللاعبون الباقون من إحاطة الدائرة الكبيرة يقفون حول الدائرة الصغيرة ويجرون بعضهم بعضا إلى داخلها وفي هده الحالة لا يوجد مكان يستطيع اللاعب أن يخلص نفسه فيه من الدخول في الدائرة الصغيرة


اللعبة 18
اســــم اللعبة : الحراس والكشافة الأدوات المستخدمة : كرة يد
عـدد الطلاب :
الغــــــــرض : 1- تنشيط العقل 2- التعاون مع الجميع

شرح اللعبة
الإعداد : يقسم اللاعبون إلى فريقين متساوين – احدهما للحراس وأخر للكشافة ويصطفون بمحاذاة جهتي الساحة المتقابلتين على بعد 10-20 متر عن بعضهما بعضا ويرسم خط أمام أقدام اللاعبين وترسم دائرة وسط الساحة على بعد متساوي عن الفريقين وتوضع فيها كره وأداة أخرى
وصف اللعبة : على فريق الكشافة أن يأخذ الكره بينما على فريق الحراس أن يحرسها بعد إشارة المشرف لاعبان ( يقفان بجناح الأيمن لكل صف) – كشاف وحارس إلى وسط الساحة إلى الكره .
وعلى الكشاف أن يأخذ الكره إلى فريقه بينما يراقبه الحارس لا يسمح له بأخذها ويمسكه إذا التقط الكره ويقوم الكشاف بمختلف الحركات من اجل صرف اهتمام الحارس .
وعلى الحارس أن يكرر حركته ويراقب الكره في الوقت نفسه وإذا التقط الكشافة الكره يسعى الحارس إلى الإمساك
به وأسره آدا لم يمسك الحارس الكشاف مع الكره قبل معسكر الأخير فانه يقع في الأسر نفسه ويقف في صف الآخرين في الجانب الأيسر .
ويقف كل أسير مع الذي فاز عليه من الجانب الأيسر للصف أو بجانب الصف ويستمر اللعب إلى أن يشترك كل الحراس والكشافة .
ويحسم في نهاية اللعب الأسرى في كل فريق ويفوز الفريق الذي فيه اكبر عدد من الأسرى ثم يجري اللاعب من جديد بعد أن يتبادل الفريقان الأدوار .
ويحسم عدد الأسرى من جديد بعد اللعب ويفوز الفريق الذي تمكن من اسر اكبر عدد من اللاعبين في دور الكشاف والحراس ويمكن اللعب مره واحد أيضا في هده الحالة من اجل مساواة شروط اللعب يجري حساب اللاعبين في كل فريق بطريقه واحده –اثنين . ويصبح اللاعبون الدين يحملون الرقم 1 في احد الفريقين كشاف وفي الفريق الأخر حراسا
ويتبدل الأدوار اللاعبون الدين يحملون رقم2 . ويمكن تعقيد اللعبة :رجي حساب اللاعبين حسب ترتيب الأرقام , ويدعو المشرف أرقام مختلفة للاعبين على هواه ( لإعداد الفردية –كشافه ولإعداد الزوجية – حراس بإحدى الفريقين وعلى عكس في الفريق الأخر)
القواعـــد
1- يمكن الجري نحو الكره إلي وسط الساحة بعد إشارة المشرف فقط
2- على الحارس أن يكرر كل الحركات على نفس بعد المسافة كشاف عن الدائرة ويخسر إذا لم يكرر كل حركات الكشاف
3- يمكن مسك اللاعب ( الهارب) حتى معسكره فقط
4- آدا اسقط اللاعب الهارب الكره قبل أن يصل إلى معسكره يعتبر أسيرا
5- إذا مس الكشافة الكره ولم يأخذها يمكن مسك الكشاف أو أخد الكره وعند آد يعتبر الكشاف أسيرا

اللعبة19
اســــم اللعبة : معركة الديكة الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : زيادة في قوة الجسم

شرح اللعبة
الإعداد :ترسم على الأرض دائرة قطره 3-4امتار ويقسم اللاعبون إلى فريقين ويصطفون في صفين بالقرب من الدائرة احدها بمواجهة الأخر ويجري اختيار رئيس لكل فريق
وصف اللعبة :يرسل رئيسا الفريقين لاعبا من كل فريق (ديكا) إلى الدائرة ويقف كل منهما على رجل واحده ويثني الأخرى ويضع يديه وراء ظهره وبعد إشارة المشرف يبدأ الديكان وهما يقفزان على رجل واحده بدفع بعضهما بعضا
بالكتف لإخراجه من الدائر أو يسعيان إلى إرغام الخصم على الوقوف على كلا الرجلين ويحصل الفائز نقطه لفريقه
ثم يتوجه إلى وسط الدائرة زوج أخر من الديكة( وفقا لاختيار رئيسي الفريقين ) ويستمر اللعب إلى أن يقوم الجميع
بدور الديكة ويفوز الفريق الذي أحرز لاعبوه اكبر عدد من الانتصارات
القواعد :
1- يعتبر الديك الذي وقف على كلتا رجليه أو خرج من الدائرة خاسرا
2- إدا خرج كلا الديكين من الدائرة خلال الدفع لا يمنح الفوز لأي منهما ويحل محلهما في الدائرة زوج أخر
3- يبدأ الديكان المعركة بعد الإشارة فقط
4- يجب أن تكون اليدان خلال المعركة وراء الظهر




اللعبة 20
اســــم اللعبة : الذئب في الخندق الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : 1- تزيد قوة التحكم في الجسم 2- تزيد قوة التركيز

شرح اللعبة
الإعداد : يرسم خطآن متوازيان على بعد 70-100سم في وسط الصالة وهدا الممر هو الخندق ويمكن رسمه بصوره غير متوازية تمام
ويقف لاعبان ذئبان الخندق ويقف بقية اللاعبين العنزات في إحدى جهتي الساحة وراء خط البيت ويرسم على الساحة
الأخرى خط المرعى
وصف اللعبة : باشا ره من المشرف تخرج العنزات من البيت وتجري إلي جهة الساحة الأخرى – إلى المرعى وتقفز في طريقها على الخندق ويحاول الذئبان أن يمسكا اكبر عدد ممكن من العنزات دون الخروج من الخندق وتخرج العنزات التي اصطيدت من اللعب ويتم عدها ثم تدخل إلى اللعب من جديد وبعد دالك تتوجه العنزات بعد الإشارة إلى بيتها في الجهة المقابلة ويصطادها الذئبان عندما تقفز إلى الخندق
وبعد الجري 2-4 مرات حسب الاتفاق يتم اختيار ذئبان جديدان ويعاد اللعب من جديد وتفوز العنزات التي لم يتم اصطيادها والذئبان التي تصطاد اكبر عدد من العنزات خلال ألعاب كله
القواعد:
1- بإمكان الذئبان أن تصطاد العنزات في الخندق فقط عندما تقفز الأخير على الخندق أو تقف بجانبه
2- تعتبر العنزة التي تجتاز الخندق ركضا ولا تقفز مصطاده
3- بإمكان العنزات أن تجري لي المرعى وتعود إلى البيت بإشارة المشرف فقط وإذا توقفت العنزة عند الخندق
خوفا من الذئب يعد المشرف إلى ثلاثة وبعد دالك يجب أن تقفز العنزة فوق الخندق وإلا تعتبر مصطاده



اللعبة 21
اســــم اللعبة : القفز الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : 6 فما فوق
الغــــــــرض : الحركة السريعة مع المنافسة

شرح اللعبة
طريقة اللعب يقوم بالاصطفاف على خط مستقيم يقفون بثني الجذع الى الامام كما في حال الركوع ويقوم اخر لاعب بالقفز من فوقهم وتحدد نقطة وصول او فوز
تحديد الفائز
الفريق الواصل اولا الى خط النهاية


اللعبة 22

اســــم اللعبة : الثلج والماء الأدوات المستخدمة : ملابس لونين
عـدد الطلاب : 6 فما فوق
الغــــــــرض : تقوية عضلات الاعبين بالحركة والمتعة

شرح اللعبة
طريقة اللعب يقسم اللاعبين الى فريقين فريق الثلج يطارد فريق الماء وعند لمس شخص من فريق الثلج شخص من فريق الماء يقول له ثلج فيقف مكانه ولا يتحرك الا عندما يآتي صديقه من فريق الماء و يلمسه ويقول له ماء وهكذا الى النهاية

اللعبة 23
اســــم اللعبة : شد الحبل الأدوات المستخدمة : حبال طويل
عـدد الطلاب : مفتوح
الغــــــــرض : تنميه القوة العضلية

شرح اللعبة
يتم تقسيم مجموعتين مجموعة من اليمين ومجموعة من اليسار ويتم وضع خط في المنتصف ويتم بدآ الشد من الفريقين

تحديد الفائز
اذا دخل الفريق المنافس داخل ملعب الفريق الاخر يعتبر خاسرآ

اللعبة 24
اســــم اللعبة : سباق التوازن الأدوات المستخدمة : اقماع صغيرة
عـدد الطلاب : عشر طلاب
الغــــــــرض : ادراك كيفية أتزان الجسم أثناء الحركة

شرح اللعبة
هناك خط بداية وخط نهاية مسافته 35 متر ، يوجد قمع في خط البداية وقمع في خط النهاية مع بداية الصافرة يمشى الطالب الأول وقمع مثبت على رأسه وذراعيه ممدودة ، لا يسمح له لمس القمع الذي فوق رأسه بيديه ، إذا وقع القمع يجلس الطالب ويثبت القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق .يقوم باللف حول القمع الموضوع في خط النهاية ويسلم القمع لزميله الثاني ويثبته فوق رأسه ثم يكرر ماعملة زميله الأول .. وهكذا إلى ان ينتهي الطالب العاشر والاخير .
الملاحظات والإجراءات
- عند وقوع القمع من فوق رأس الطالب يجلس ويضع القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق .
- عندما يلمس الطالب القمع بيده يقوم عضو اللجنة والمشرف على هذا الفصل بمسك الطالب خمس ثواني
( العد من واحد إلى خمسة ) ثم يتركه لتكمله السباق .
تحديد الفائز
الفريق الذي يصل اولا الى خط النهاية


اللعبة 25
اســــم اللعبة : لعبة الصبة الأدوات المستخدمة : حصاه
عـدد الطلاب : 2
الغــــــــرض : بث الحماس
شرح اللعبة
يلعبها شخصان فقط حيث يقوم كل واحد بجمع ثلاث حصيات ووضعها في أماكن مختلفة على رسم مربع الشكل مرسوم على أرض رملية وتبدأ اللعبة بحيث يحاول كل طفل تكوين خط مستقيم على الرسمة الى الاخر
تحديد الفائز
الشخص الذي ينتهي اولا

اللعبة 26
اســــم اللعبة : لعبة الكرابي الأدوات المستخدمة : بدون
عـدد الطلاب : 6 فما فوق
الغــــــــرض : رفع مستوى اللياقة
شرح اللعبة
لعبة يلعبها مجموعه من الأطفال يشكلون فريقين كل فريق له خط مستقيم يقف أعضاء الفريق عليه ومواز للخط الآخر وتبدأ اللعبة بأن يقفز طفل من أحد الفريقين على رجل واحدة ويثني الأخرى للخلف ويمسكها بيده محاولا الوصول إلى الخط الثاني وتحدث محاولات من الفريق الآخر لإعاقة وصوله

تحديد الفائز
اذا وصل كامل الفريق الى الخط الاخر في الوقت المحدد من قبل المشرف
اللعبة 27

اســــم اللعبة : عربانة الحديد الأدوات المستخدمة : عجلة + قضيب حديدي
عـدد الطلاب : 6 فما فوق الغــــــــرض :تنمية اللياقة البدنية
شرح اللعبة
تتكون عربانة الحديد من عجلة الدراجة الهوائية حيث يتم إدخال قضيب حديدي طويل في الثقب الذي يتوسط العجلة وتقوس مؤخرة القضيب الحديدي عند مقبض اليد ويقوم الطفل بدفع العجلة وهو يجري الى خط النهاية
تحديد الفائز
الفريق الذي يصل الى خط النهاية اولا

اللعبة 28
اســــم اللعبة : ارمي والقف الأدوات المستخدمة : مجموعة من كور التنس +سلة لكل فريق
عـدد الطلاب : 4 في كل مجموعة الزمن : 30 ثانية
الغــــــــرض : يبرز قدراته الفردية أثناء المشاركة
شرح اللعبة
طريقة اللعب ونظام اللعبة
كل فصل أربع متسابقين توضع الأطواق الاربعه على خط مستقيم يبعد كل طوق عن الأخر عشرة متر كل طوق يوجد فيه طالب ، ثم توضع جميع الكور في مكان متساوي بين جميع الفصول . الطالب الذي في الطوق الأول هو الرامي يختار أي كرة ثم يعود إلى داخل الطوق ويرميها لزميلة في الطوق الثاني فيلقفها ثم يرميها لطالب الثالث ويلقفها الثالث ويرميها للطالب الرابع الذي عند خط النهاية وأمامه السلة يلقفها ويضعها في السلة … وهكذا ….
الملاحظات والإجراءات
- يسمح للطالب رمي الكرة بيد واحده أو بكلتا يديه أو ركل الكرة بقدمه .
- الكرة التي تسقط في الارض لا تحسب .
- عدم الخروج من الطوق عند رمي او لقف الكرة .

- حساب النتيجة
- بعد انتهاء الزمن 30 ثانية ، تحسب الكور لكل فصل الموجودة في السلة عند خط النهاية .
- الفريق الفائز بالمركز الأول هو الذي عدد الكور اكثر وهكذا .
- إذا تعادل فريقان في المركز الأول يحصل كل واحد على ثلاث نقاط أن لم يستخدم احدهم الجوكر ، إذا تعادل فريقان في المركز الثاني يحصل كل فريق على نقطتان إذا لم يستخدم الجوكر وإذا تعادل فريقان في المركز الثالث أو اكثر تحسب لهم نقطة واحدة


اللعبة 29
اســــم اللعبة : البحث عن الأدوات الادوات المستخدمة : مجموعة من الأدوات الرياضية
عـدد الطلاب : 3 من كل فريق وزملائهم يقومون بالتوجيه الزمن : ثلاث دقائق
الغــــــــرض : تعزيز مفهوم الشجاعة لديه

شرح اللعبة
طريقة اللعب ونظام اللعبة
يقف الثلاث الطلاب من كل فريق أمام السلة المخصصة لهم ويتم ربط أعينهم لكي لا يشاهدون الأدوات وهي منتشرة في ارض الملعب بشكل عشوائي ، بعد سماع الصافرة ينطلق الطلاب للبحث عن الأدوات بتوجيهات زملائهم الذين واقفين خلف السلة وعددهم ( من ثلاث إلى خمس طلاب ) يقومون بتوجيه زملائهم الذين لا يرون شئ ، لكي يستدل على الأدوات وإحضارها لهم .
الملاحظات والإجراءات :
- لا يسمح للطالب الذي معصومة عينيه برفع أو لمس الربطة التي على عينيه .
- يقوم الطلاب الذين يقفون خلف السلة بتوجيه زملائهم عن موقع الأدوات واحضارها لهم .
- تكون الأدوات منتشرة بشكل سليم ، مع ملاحظة البعد المتساوي بين كل سلة وسلة أخرى .
حساب النتيجة :
- بعد انتهاء الوقت المحدد ، تحسب عدد الأدوات التي في السلة .
- تقرر النتيجة مثل باقي نظام اللعب في حالة التعادل .

اللعبة 30
اســــم اللعبة : بناء الهرم الأدوات المستخدمة : مجموعة كبيرة من العلب الفارغة
عـدد الطلاب : اربع طلاب من كل فصل الزمن: دقيقة واحدة
الغــــــــرض : يبرز قدراته الفردية أثناء المشاركة
شرح اللعبة

طريقة اللعب ونظام اللعبة
- يوضع قمع أمام كل فريق عند خط البداية ثم ينطلق طلاب كل فريق ويجلب كل طالب علبه واحدة من العلب الموجودة خلف خط النهاية ومنتشرة على طول الخط ، ويضعها في المكان المخصص له وأما القمع … ويحاول الطلاب تركيب العلب فوق بعض لتكوين هرم يتكون من ثلاث علب فقط .
الملاحظات والإجراءات :
- لا يسمح للطالب إلا بجلب علبه واحدة فقط .
- يتكون الهرم من ثلاث علب لا تزيد ولا تقل .
- يحسب الهرم بنقطة واحدة ( ثلاث علب )
حساب النتيجة
يحسب الهرم فقط والذي يتكون من ثلاث علب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنس الغامدي
رائد ترويحي
رائد ترويحي
أنس الغامدي


عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

الالعاب الشعبية والصغيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالعاب الشعبية والصغيره   الالعاب الشعبية والصغيره Emptyالأحد مارس 11, 2012 2:03 am

يعطيكـ العافية اخوي معتز ع المجهود الرائع
ولاتحرمنا من ابداعاتكـ المميزة..
تقبل مروري Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبده العشاق
مشرف منتدى الالعاب التروحية
مشرف منتدى الالعاب التروحية
عبده العشاق


عدد الرسائل : 181
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

الالعاب الشعبية والصغيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالعاب الشعبية والصغيره   الالعاب الشعبية والصغيره Emptyالإثنين مارس 12, 2012 11:55 pm

بالتوفيق معتز وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الالعاب الشعبية والصغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الالعاب الشعبية
» الالعاب الشعبيه
» الالعاب الشعبية..
» الالعاب الشعبية..
» الالعاب الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الالعاب الجديدة والمبتكرة :: الالعاب الجديدة-
انتقل الى: