الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 عنوان البحث خصائص البرنامج الترويحي بحث مقدم من الباحثين هدايه عباس عطيه طارق كمال احمد قسم الالعاب الجماعيه قسم الميدان والمضمار الفرقه :- اولي ماجستير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hedaya Abbas




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 29/12/2021

عنوان البحث خصائص البرنامج الترويحي     بحث مقدم من الباحثين هدايه عباس عطيه                 طارق كمال احمد  قسم الالعاب الجماعيه                           قسم الميدان والمضمار                                             الفرقه :- اولي ماجستير             Empty
مُساهمةموضوع: عنوان البحث خصائص البرنامج الترويحي بحث مقدم من الباحثين هدايه عباس عطيه طارق كمال احمد قسم الالعاب الجماعيه قسم الميدان والمضمار الفرقه :- اولي ماجستير    عنوان البحث خصائص البرنامج الترويحي     بحث مقدم من الباحثين هدايه عباس عطيه                 طارق كمال احمد  قسم الالعاب الجماعيه                           قسم الميدان والمضمار                                             الفرقه :- اولي ماجستير             Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2021 5:23 pm

عنوان البحث خصائص البرنامج الترويحي




بحث مقدم من الباحثين
هدايه عباس عطيه                 طارق كمال احمد
قسم الالعاب الجماعيه                           قسم الميدان والمضمار
         

                              الفرقه :- اولي ماجستير



             مقدم الي / ديحيى حسن    




اولا مفهوم الترويح
هو عباره عن تلك الانشطه التي يكون الغرض الاساسي من النشاط فيها هو المشاركه مع الاهداف ذات صله المتمثله في تحسين اللياقه البدنيه والمرح والمشاركه الاجتماعيه غالبا وينظر الي الرياضيات الترويحيه علي انها مريحه للعقل والجسد واقل تعبا .
واجتمع الاراء علي انه :-
هو نشاط ترفيهي بناء يمارس في اوقات  الفراغ يهدف الي تحقيق الذات والسعاده والمشاركه الايجابيه الفعاله .

ثانيا خصائص الترويح :
• يعد نشاطاً هادفاً وبناء:-
فهو يسهم في تنمية وتطوير شخصية الفرد من خلال المشاركة في ممارسة أنشطته المختلفة .
• نشاط اختياري:-
حيث يختار الفرد نشاطه وفقاً لرغبته ودوافعه وذلك لا يعني إغفال التوجيه التربوي نحو إرشاد الفرد لممارسة نوع من النشاط يتفق وميوله ودوافعه وحاجاته واستعداداته وقدراته ومستوى نضجه.
• حالة سارة :-
أي أن الترويح يجلب السرور والمرح والسعادة إلى نفوس الممارسين لنشاطاته نتيجة للتعبير عن الذات والإبداع في النشاط مع مراعاة عدم الإضرار بمشاعر الغير .
• يتم في وقت الفراغ:-
فالترويح عن الذات يتم في وقت الفراغ الذي يتحرر منه الفرد من قيود العمل أو من أية ارتباطات وواجبات والتزامات أخرى .
• يحقق التوازن:-
النفسي وذلك من خلال إشباع الفرد الممارس لأنشطة الترويح لحاجاته النفسية والتي لا يمكن إشباع بعضها إلا من خلال وقت الفراغ .

المشاركة الايجابيه :-
في أنشطة الترويح تؤدي إلى تحقيق الاسترخاء والرضا النفسي مما يحقق للفرد التوازن النفسي

ثالثا مفهوم البرامج الترويحيه[
هو مجموعه من الانشطه الترويحيه المقدمه تحت اشراف رائد الترويح من اجل تحقيق هدف التربيه الترويحيه.


رابعا خصائص البرنامج الترويحي الناجح :

1- ان يكون اهداف البرنامج واضحة وتتفق مع الواقع الاجتماعي .
2- ان يكون الفرد في الجماعة هوالمحور الاساسي عند وضع البرنامج .
3- يحقق استمرار تنفيذ البرنامج .
4- ان يتضمن انواع مختلفة من الانشطة الترويحية الايجابية .
5- يحقق تقديم المتطلبات الترويحية المتكافئة للفرد والجماعة .
6- ان يكون مقبول من المجتمع .
7- يوفر فرص الاختيار من اوجه الانشطة الترويحية المختلفة .
8- يتخلله بعض الفترات بما يحقق فرص الاختيار الحر .
9- ان يشجع الفرد والعائله علي الاشتراك في انشطته الترويحية .

10- امكانية الاستفادة من جميع التسييلات والامكانيات المتوفره مناسبة البرنامج مع التمويل المتوفر.


خامسا مبادئ تصميم البرنامج:
1- الاعتماد علي المتخصصين.
2-ملائمه البرنامج مع المجتمع.
3-التنوع في الانشطه .
4-مراعاه نوعيه وعددالمشتركين.
5-يتمشي مع الامكانيات المتوفره.
6-وضح التعلميات التي يتم من خلالها العمل .

سادسا مبادئ تساعد في عملية التخطيط للبرنامج الترويحيه:
1-رغيه المشتركين
2-التنوع
3-تكافؤ الفرص
4-التوقيت
5-الاستفاده من الامكانيات
6-المبدا المالي
7-الرياده الكفء
8-الامن والسلامه
9-المستويات
10-التقيم المستمر

سابعا الاماكن التي تقام فيها البرامج الترويحيه  
1- توفير مناطق وإمكانات تجعل ممارسة أنشطة ترويحية متعددة ومتنوعةبغض النظر عن
العمر اللون النوع المستوي الاقتصادي.
2- أن تكون المناطق موزعة بطريقة متوازنة من حيث المساحة والموقع.
3- أن تتوفر أركان للأطفال في مواقع متمركزة في الأحياء السكنية ويفضل أن تكون ملاصقة للمدارس الابتدائية.
4- أن تكون المناطق الترويحية ذات المساحات الكبيرة بعيدة عن المناطق المزدحمة بالسكان.
5- أن يوخذ في الاعتبار الإمكانات والمناطق الترويحية المتوفرة في المجتمع.
6- دراسة وتقييم المصادر الترويحية المحلية في ضوء احتياجات المجتمع.

ثامنا صفات البرنامج الترويحي الناجح
1. أن يراعى البرنامج ميول الأعضاء واهتماماتهم.
2. أن يكون البرنامج متنوعاً ويستخدم طرقاً مختلفة.
3. أن يتوفر فيه ما يحتاجه من إمكانيات مثل القائد المختص الكفء.
4. أن يتيح الفرصة لتكوين صدقات.
5. أن يشجع الأفراد على العمل.
6. أن يضيف شيئاً إلى حياة كل شخص.
المراجع
1-منتدى تلبانه التعليمي
2-مقدمه في البرامج الترويحيه لعزه حسين سنه 1989

سلمي حسن سليم كيلاني يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان البحث خصائص البرنامج الترويحي بحث مقدم من الباحثين هدايه عباس عطيه طارق كمال احمد قسم الالعاب الجماعيه قسم الميدان والمضمار الفرقه :- اولي ماجستير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهداف المختلفة للبرامج الترويحي . اولي ماجستير قسم التدريب الرياضي
» مفردات مقرر برامج الترويح
» 2)خصائص برنامج الترويحي المتميز
» خطوات بناء البرنامج الترويحي
»  + ---- - اراء المشرفين والمتخصصين في ممارسة الألعاب الصغيرة لتنمية اللياقة البدنية في المنزل نظرا لجائحة كورونا

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: الدراسات العليا جامعة اسوان كلية التربية الرياضية :: البرامج الترويحيه (!) ماجستير ا.د يحيي حسن - د محمد حامد-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: