الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الترويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد العمري



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 21/11/2013

مُساهمةموضوع: الترويح    الأربعاء ديسمبر 04, 2013 11:50 pm

تعريف الترويح:
الجلوس في البيت تعني وجود وقت فراغ ويحتاج إلى إستغلال وقت الفراغ ، وكان الآباء يعلمون الأولاد منذ الصغر الصيد والقيام بأعباء البيت والأب يجلس في البيت . وبعد فترة من الزمن دخل مفهوم معين كالرقص أو غيره وهو عبارة عن ترويح وإسترخاء ومتعة وغيرها من المصطلحات الممتعة وذلك عند الاشخاص البدائيين في القدم .
خصائص الترويح الرياضي
• تهيئة الفرص للنشاط الحركي: إتاحة فرصة المشاركة للجميع من خلال توفير المنشآت والتجهيزات اللازمة وإعداد البرامج المناسبة .
• الهادفية: نشاط هادف وبناء يسهم في تنمية المهارات والقيم والاتجاهات التربوية وتطوير الشخصية .
• الايجابية: ممارسة النشاط وعدم الاقتصار على المشاهدة .
• المساواة: لكل فرد الحق في المشاركة بغض النظر عن المراحل العمرية أو النوع أو المستوى المهاري .
• حرية الاختيار: اختيار أي نوع أو مستوى من الرياضات المختلفة .
• الدافعية : المشاركة في النشاط تتم بدافع ذاتي برغبة وإرادة الفرد .
• التنوع: تتوفر الأنشطة التنافسية وغير التنافسية في مستويات مختلفة لكي تتفق مع حاجات ورغبات وميول الأفراد .
• الوقاية والتأهيل : يساعد الممارسين على الوقاية من الأمراض العصرية المرتبطة بنقص الحركة كأمراض القلب والدورة الدموية، والبدانة ، وبعض الأمراض النفسية والاجتماعية ويساعد بشكل فعال في تأهيل المرضى والمصابين والمعاقين .
• التفاؤل : المشاركة الإيجابية تؤدي إلى تحقيق السعادة وتنمية وتطوير صحة الفرد وزيادة انتاجيتة ، مما يبعث روح التفاؤل لدى الممارس .
• الكشف عن الموهوبين : تعتبر نشاطات الترويح الريا ضي القاعدة الأساسية التي ترتكز عليها عملية الكشف عن الموهوبين وأصحاب القدرات المتميزة في مختلف الألعاب والرياضات .
• استثمار وقت الفرا غ: يعتبر الترويح الرياضي وسيلة مثلى لاستثمار أوقات الفراغ المتزايدة لدى جميع أفراد المجتمع .
تعريف وقت الفراغ:
وقت الفراغ هو الوقت الذي يقضيه الإنسان في ممارسة نشاطات تقع خارج نطاق عمله الوظيفي الذي يعتمد عليه في معيشته، وممارسة هذه النشاطات تكون اختيارية ومن محض إرادته الحرة وتكون منطبقة مع أحواله المعاشية والاجتماعية ومع أذواقه وقيمه ومواقفه وفئته العمرية والطبقية.
وهو الوقت الحر المتبقي من الأنشطة الضرورية كالعمل والنوم والآكل ويكون الإحساس والشعور بالمسئولية أدناه ويعرف الفراغ بأنه كمية من الوقت، أي يمتى يتوافر، ولا يعرف بكيفية قضائه.
طرق قياس وقت الفراااغ:
لقد أدت الزيادة الملحوظة في حجم وقت الفراغ إلى ضرورة الاهتمام به ليس فقط من الناحية الخدمية ولكن من الناحية العلمية أيضا، وخاصة في المجتمع السعودي الذي يفتقر إلى الدراسات العلمية المقننة لقياسه، حيث دأب الكثير من الباحثين على استخدام أسلوب السؤال المباشر عن حجم وقت الفراغ دون التأكد من مدى مصداقية هذا الأسلوب. ولذلك تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها الأولى من نوعها من حيث مقارنة حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب السؤال المباشر ( اعتماد كلي على الذاكرة ) مع حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب ميزانية الوقت لمدة أسبوع ( الوقت الفعلي ). ولقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توزيع الوقت بين الدراسة والارتباطات والنوم والفراغ، وكذلك التعرف على متوسط وقت الفراغ اليومي خلال: 1) أيام الأسبوع بشكل عام؛ 2) أيام الأسبوع الدراسية؛ 3) أيام إجازة نهاية الأسبوع باستخدام أسلوبي السؤال المباشر وميزانية الوقت، ومن ثم المقارنة بينهما. حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 134 شاباً من طلبة المستوى الثالث بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود بالرياض. وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن متوسط نسب توزيع الوقت كانت كالتالي: 18% دراسة، و9% ارتباطات، و36% نوم، و35% وقت فراغ، أما النسبة المتبقية فهي تمثل عمل لدى بعض أفراد العينة. كما دلت النتائج على أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وقت الفراغ اليومي المقاس بالسؤال المباشر والمقاس عن طريق ميزانية الوقت، حيث كان متوسط حجم وقت الفراغ اليومي المحتسب بميزانية الوقت خلال أيام الأسبوع بشكل عام والأيام الدراسية وإجازة نهاية الأسبوع أكبر من المحتسب عن طريق السؤال المباشر، مما يشير إلى أن السؤال المباشر ليس بالأسلوب الأمثل لقياس حجم وقت الفراغ لأنه يعتمد على الذاكرة ويجعل الفرد يبخس underestimate وقت فراغه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الترويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الافكار الجديدة لتطوير ابواب المنتدي-
انتقل الى: