خصائص الترويح الرياضي:
1. نشاط بناء: وذلك يعني أن الترويح يعد نشاطاً هادفاً فهو يسهم في تنمية وتطوير شخصية الفرد من خلال المشاركة في ممارسة أنشطته المختلفة.
2. نشاط اختياري: حيث يختار الفرد نشاطه وفقاً لرغبته ودوافعه وذلك لا يعني إغفال التوجيه التربوي نحو إرشاد الفرد لممارسة نوع من النشاط يتفق وميوله ودوافعه وحاجاته واستعداداته وقدراته ومستوى نضجه.
3. حالة سارة: أي أن الترويح يجلب السرور والمرح والسعادة إلى نفوس الممارسين لنشاطاته نتيجة للتعبير عن الذات والإبداع في النشاط مع مراعاة عدم الإضرار بمشاعر الغير.
4. يتم في وقت الفراغ: فالترويح عن الذات يتم في وقت الفراغ الذي يتحرر منه الفرد من قيود العمل أو من أية ارتباطات وواجبات والتزامات أخرى.
5. يحقق التوازن النفسي: وذلك من خلال إشباع الفرد الممارس لأنشطة الترويح لحاجاته النفسية وتلك الحاجات النفسية لا يمكن إشباع بعضها إلا من خلال وقت الفراغ كما ان المشاركة في أنشطة الترويح تؤدي إلى تحقيق الاسترخاء والرضا النفسي مما يحقق للفرد التوازن النفسي.
تعريف وقت الفراغ:
تتعدد التعاريف لدى علماء الاجتماع إلا أنه يمكن تمييز ثلاثة اتجاهات رئيسية في تعريف وقت الفراغ وهي :
1. الاتجاه الأول: وهو الذي ينظر لوقت الفراغ نظرة كمية أو عددية مثل حصر اليوم بأربع وعشرين ساعة ثم طرح الوقت المخصص للأكل والنوم والدراسة والحاجات الضرورية وما تبقى من وقت يعد وقت فراغ .
2. الاتجاه الثاني : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ بحسب أهميته النسبية للفرد وطبيعة ما يمارس فيه من برامج ومناشط وما يتم اكتسابه فيه من قيم .
3. الاتجاه الثالث : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ نظرة متوازنة من حيث الكم والكيف فيتعامل معه حسابياً مع التركيز على محتوى وقت الفراغ
طرق قياس الوقت:
1. استمارة التسجيل الذاتي للوقت أو ما يسمى ( ميزانية الوقت ) .
2. الاستبانة .
الاسم : نواف حمدان الوذيناني
الرقم الجامعي: 429012068
مجموعة يوم الخميس 1,2