الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي احمد العمري




عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2013

تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ   تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 3:38 pm

مقدمة
الوقت هو الحياة هكذا يدركه أصحاب الهمم و الطموحات الغالية والسؤالما هو الشيء الذي إذا أهملناه نأسف عليه .

ولا شيء يمكن أن يتم بدونه ............إنهالوقت .

ولايمكن عمل أي شيء بدونه أنه مادة الحياة يبتلع كل تافه في طي النسيان وينمي كل ما هوعظيم وإن قتلالوقت لا يعد جريمةعادية والسؤال لماذا لا يقتل استغلالا حتى الموت . والمقصود هنا وقتالفراغ .

معنى الوقت
قد يفهمالبعض أنالوقت يمثل مجردمقياس مثل الثواني أو الدقائق أو الساعات أو السنوات .....وهذا يعد واحد فقط وهوالفترة الزمنية حيث أن المفهوم للوقت يدمر روح المبادرة ويحبط البواعث الإبداعيةولا يحقق إنجازا فيالوقت المخصص فإذاكان لدينا أسبوع لإنجاز مهمة معينة سوف تستغرق أسبوعا وإذا منحنا عشرة أياملإنجازها سوف تستغرق سوف تستغرق عشرة أيام فالمهمات تزداد وتنكمش لاستيعاب كلالوقت المخصص لها .

فالوقت كالقطار في حياة الفرد يحضر مرة واحدة ويذهب ولا يعودانتفعت به أم لم تنتفع أن اللحظة أو الدقيقة أو الساعة أو اليوم بعد أن تمر لا تتسعلأحد ولا يحل محلها دقيقة أخرى أو ساعة جديدة أخرى وهكذا .

والخلاصة
أنالوقت هو أثمن عنصر في الحياة لأنه هو الحياة .

مفهوم وقتالفراغ - وأهميته
كان قديما ينظر لوقتالفراغ على أنه عددالساعات الضائعة إلا أن الاستخدام الآخذ في النمو المصطلح وقتالفراغ (leasure time ) يعد مؤشر قويا لتغيير النظرة لمفهوم وقتالفراغ واعتباره وقتاكتساب القيم , وقت الترويح , وقت اكتساب المهارات .

ووقتالفراغ ولد مع بدايةحياة الإنساني البدائي ولكن ربما لم تظهر فلسفته إلا في مستهل القرن العشرون عصرالثورة التكنولوجية حيث فرض هذا العصر معادلة العمل ووقتالفراغ .

وفيدراسة لماكس كابلن عن وقتالفراغ قال عنه :-
أنه عملية ديناميكية عفوية لها أربعة مكونات رئيسية متداخلة هي :-

الحالة comdition وهي ناتجة عن ظروف فردية ترجع إلي :- متغيرات النوع , السن , المستوى الاقتصادي والاجتماعي , درجة التعليم , نوع العمل , الوقت المتاح عماساعد عليه وقتالفراغ .
الاختيار celection يتوقف على عدة عوامل داخلية وخارجية
العوامل الداخلية :- الميول , الاتجاهات , الدوافع .
العوامل الخارجية : حالة الطقس - مواعيدالعمل .

الوظيفة function وتتحدد وظيفة وقتالفراغ من خلال تحديدأهداف وقتالفراغ التي تختلفوفقا لفلسفة كل مجتمع .
المعنى Meaming ويقصد به هو فلسفة وقتالفراغ ونظرياته .
الطرق الأساسية لتعريف وقت الفراغ
الأولى :-
تتمثل في حصر الأربعوالعشرون ساعة التي يتكون منها اليوم ثم تطرح منها وقت العمل + وقت الطعام + إشباعالحاجات الفسيولوجية .

الثانية :-
وتهتم هذه الطريقة بالتأكيد علىكيفية مشاركة الفرد في النشاط ومن ثم تؤكد على الأهمية الكيفية وليست الكمية .

الثالثة :-
وهي تحاول الربط بين الطريقتين السابقتين أي دمج الفائض فيالوقت والأهمية الكيفية .

تعريف وقت الفراغ
يرى الفيلسوف أرسطا طاليسأن
الطريقة التي يصرف بها الناس أوقات فراغهم واستثمارهم لنشاطهم فيه جانبان هما :-

الجانب الأول :-
وهو جانب العمل أو عندما يكون الإنسان في عمل ويبذلالجهد في إنجازه مثل اعمل الزراعي أو الحرفي .

الجانب الثاني :-
وهوالترويح فيالوقت الذي يشترك فيهالمرء بعد العمل أو في خلال فترات العمل الرسمي أي أن وقتالفراغ هو الحالةالتي يكون فيها الإنسان متحررا من ضروريات الحياة ويتميز بأداء نشاط مقصود .

تعريف فيلن veblen 1952
بأنه ذلكالوقت الذي لا ينتجفيه الإنسان ويعتبر العمل غير منتج في حالتين :-

الأولى :-
عدم وجودعمل له قيمة .

والثانية :-
خلو ذلكالوقت من العائد الذييمنح القدرة على شراء مستلزمات الحياة .

تعريف ويـــــس Weis
بأنه ذلكالجزء من اليوم الذي لا يستخدمه الإنسان في تدبير متطلبات الحياة .

ويشيرحلمي إبراهيم
أنه لا توجد نظرية موحدة لوقتالفراغ ويمكن تعريفهفي النقاط

الوقت غير المشغول بأي نشاط أو عمل ويحتاجه الفرد للشعور بوجودهوكيانه .
شكل من أشكال الأنشطة الإنسانية التي لا تتعارض مع نشاط العمل .
حالة عقلية لنشاط إنساني .
ومن التعريفات السابقة
نستطيع أن نقول وقتالفراغ هوالوقت الذي يبقى من اليوم بعد ساعات العمل والنوم والمأكل والملبس .

التعريفالإجرائي لوقت الفراغ
أولا : من الناحية الكمية
أنهالوقت الفائض مناليوم بعد أداء مستلزمات الحياة الضرورية مثل العمل والنوم والغذاء وقضاء الحاجاتالشخصية أي :

وقتالفراغ تساوي = 24ساعة – ( وقت العمل + وقت النوم + وقت الغذاء + وقت قضاء الضرورات الأخرى لحياةالإنسان .

ثانيا:- من الناحية الكيفية
يتحرر فيه الإنسان من أيالتزامات أو واجبات.
للإنسان الحرية المطلقة في قضاء وقت فراغه بالكيفية التييرتضيها وفقا لميوله ورغباته.
تتاح فيه الفرصة للفرد لكي يعوض أوجه النقص فيحياته ويشبع جزءا من حاجاته.
يستطيع الفرد أن يعبر من خلاله عن نفسه تعبيراكاملا دون التأثر بأي قيود أو ضغوط خارجية.
أهمية وقتالفراغ في حياةالإنسان

منذ فجر التاريخ كان الإنسان يمضي وقته مشغولا في الحصول على قوتهثم يمضي ما تبقى بعد ذلك في حماية نفسه ضد أخطار الطبيعة والحيوانات المفترسة 000وتطورات الحياة وتطورات الآلات التي كان يستعملها من صيد وزراعة ومعيشة فكلمازادت آلاته وأجهزته كلما اختصرالوقت الذي يبذله فيسبيل المعيشة ومع ظهور الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي الهائل بالمصنع ووسائلالمواصلات والأجهزة والأدوات المنزلية مثل الغسالات والثلاجات والكمبيوتر وغيرهامما سهل على الإنسان العمل وقلل الجهد ووفرالوقت في العمل أكثرمنالوقت الفائض . وتدلالدراسات النفسية لعلماء النفس التطبيقي في ميدان الصناعة على أهمية وقتالفراغ كضرورة لتنظيمه وحسن استثماره لتجديد قواه واستعاده النشاط وإتقان العمل وحسن أداءهوبالتالي زيادة إنتاجه .

وتأتي أهمية وقتالفراغ لأن

1 – الوقت أغلى ما يملكالإنسان
أنالوقت أغلى النعمالتي منحها الله تعالى للإنسان ورغم ذلك نهمل كثرا في استخدامه بفاعلية وكفاءة .

2 - الوقت مورد محدود
أنالوقت مورد محدود ولايمكن تعو يضه بأي حال فيقول :- الحسن البصري رضي الله عنه يا بن آدم أنت أياممعدودة كلما ذهب يوم ذهب بعضك ويوشك إذا ذهب البعض أن يذهب الكل .

3 – الوقت لايمكن تعويضه
فكل يوم يمضي وكل ساعة تنقضي وكل لحظة تمر لا يمكن استعادتها .

4 – الوقت يمضيسريعا
كلنا يدرك أنالوقت يمضي سريعاولكننا لا نشعر به إنه يمر دون أن نشعر ترى كم نقضي من عمرنا في أنشطتنا اليومية .

5 – استغلالالوقت يزيد منقيمته

أن المهام العظام يمكن إنجازها حين يستغل المرء وقته بكفاءة أن مقياستقدم الأمم وازدهارها هو حسن استغلالها لوقت أفرادها وإدارتهم له الاهتمام الدوليبوقتالفراغ .

لقدتنبه العالم مؤخرا لأهمية استغلال وقتالفراغ خاصة وأنهاصبح مشكلة تهدد المجتمعات فبدأت مطالبات للاهتمام من هنا وهناك وامتدت تلكالفعاليات إلى ميدان العلوم الاجتماعية فنجد الكتابات في علم الاجتماع والفراغ منذعام 1899 م بصدور كتاب نظرية طبيعةالفراغ لمؤلفه ( فيلن ) ثم تتابعت الكتابات ثم اخذ الاهتمام به يأخذ بعدا دوليا بصدور الإعلان العالميلحقوق الإنسان في عام 1948 م .

إذ نصت المادة ( 24 ) منه على ما يلي :-

كل شخص حق في الراحة وأوقاتالفراغ

تلاذلك صدور ميثاقالفراغ الدولي فيالأول من يونيو 1970 م الذي ينص على :-

مادة ( 1) :-
لكل إنسان الحق فيأن يكون له وقت حر .

مادة ( 2 ) :-
أن حق الفرد في الاستمتاع بوقتالفراغ .

مادة ( 3 ) :-
لكل فرد الحق في استخدام منشآت أوقاتالفراغ .

مادة ( 4 ) : -
من حق كل فرد أن نهئ له سبل ممارسة الأنشطة الترويحية .

مادة ( 5 ) :-
يجب أن تكون مهمة الهيآت المسؤلة من مخططين ومهندسينوهيآت خاصة بالعمل على توفير الإمكانات لممارسة الأنشطة .

مادة ( 6 ) :-
لكل فرد الحق في تعلم واكتساب المهارات الترويحية حتى يتمكن من استثمار وقتفراغه .

مادة ( 7 ) : -
لابد أن بكون هناك تنسيق بين جميع الهيآتالعاملة في جميع أوقاتالفراغ .

الإسلام ووقت الفراغ

إن نظرة الإسلام في عدم الاستفادة من وقتالفراغ عامل من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الانحراف
فلقد أهتم بالتوجيهاتالتربوية إلي الأباء ودعوتهم إلي أن يراقبوا أولادهم وخاصة في سن المراهقة ومن أعظمهذه الوسائل تعودهم على العبادات ولا سيما الصلاة لما فيها من فوائد روحية وجسميةوخلقية ونفسية .

ولا بأس أن تعدد باختصار فوائد الصلاة في :-
كونهارياضة إلزامية تحرك الجسم جميع أعضائه من فواصل وعضلات ودورة دموية .
كونهانظافة إجبارية وذلك من أفعال الوضوء ونظافة الأعضاء فالثوب والمكان .
كونهاتدريبا على المشي من المنزل إلى المساجد خمس مرات في اليوم والليلة ذهابا وإيابا منتنشيط للبدن وطاردة للخمول والكسل .

وبهذا يمكن تحقق الهدف وهو ربط الشباببالدعوة الإسلامية وذلك لأن الصلاة تغرس الأصول النفسية وتريحها وذلك لأن " الصلاةتنهى عن الفحشاء والمنكر "ولقد اهتم الإسلام بالاستفادة من وقتالفراغ حيث أنه عاملمن عوامل الانحراف لذا فقد اهتم التوجيهات التربوية إلى الأباء ودعوتهم إلى أنيراقبوا أولادهم من يخالطون وإلى أين يغدون ويروحون والتحذير من الخلطاء الشر فيقولمعلم البشرية محمد عليه الصلاة والسلام :-

" المرء على دين خليله فلينظرأحدكم من يخالل "
" واغتنم خمسا قبل خمسا : حياتك قبل مماتك وصحتك قبل سقمكوفراغك قبل شغلك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك " .
قضية وقتالفراغ فىالمجتمع

مع تقدم الإنسان في سلم الحضارة ودخول الميكنة في جوانب كثيرة منحياته إضافة إلى تحديد ساعات العمل وزيادة الإجازات الأسبوعية والسنوية أدى إليتزايد وقتالفراغ للإنسان فيالمجتمع .


وحيث إن الفرد في المجتمع هو النواة الأساسية في المجتمع فانأي تأثير على الفرد يعود هزا التأثير على المجتمع ككل إذ أن مشاركةالافراد في أوقاتالفراغ بطريقةايجابيه أو بطريقة سلبيه فان المجتمع أحيانا قد يحتاج حتى لتلك المشاركات السلبيةفي سبيل تخليص المجتمع وأفراده مما هو غير مفيد أو غير مناسب للمجتمع ذاته ولقد حلتالإله محل الإنسان ومن هنا نجد أنالفراغ حدث في المنزلوفى المصنع وفى الحقل وغيرها في المصنع لقد أدخلت الآلة لتوفير الأيدي العاملةوتوفير الجهود والطاقة مما يوجدالفراغ وبجانبهالبطالة التي تهدى المجتمع في المنزل كان لدخول الأجهزة الجديدة مثل :- الغسالاتوالثلاجات والمكاوي
والأفران والمراوح الكهربائية وأجهزة الاتصال والكمبيوترمما يسهل لأمراه العمل ويقلل الجهد ويوفرالوقت في الحقل لقدكان للتطور الهائل في توفير الميكنة الزراعية للعاملين بالزراعة مما اثر علىالكيفية في أداء العمل الزراعي وتوفير العمالة وتعطيلها بكثرة مما دفعها إلى الهجرةللمدينة وإلى خارج البلدان الأخرى .

ومع وجود النتائج السلبية والمشكلات فيسوء استغلال وقتالفراغ أما ما يتعلقبدورالفراغ في المجتمعالمعاصر فإن فهم هذا الدور مرتبط بمفهومنا عنالفراغ ...فهل هومجرد وقت يجب استغلاله من أجل مزيد من العمل أم أنه وقت حر يتعين استثماره يضيفللحياة معنى .

هذا يعطينا السبل لكيفية استخدام الأسرة في التأثير علىاتجاهات أبنائها كذلك وضع البرامج للقضاء على وقتالفراغ من قبلالمجتمع.

العلاقة بين البطالة ووقتالفراغ في المجتمعاتالصناعية

لقد أدت الثورة العلمية والتكنولوجية إلى اعتماد المجتمعاتوالأفراد من الآلة بكل أشكالها من حاسب آلي وأجهزة الكمبيوتر والتي حلت محل اليدالبشرية في العمل .مما ترتب على ذلك انخفاض ساعات العمل وانتشار البطالة ومن ثم فإنمشكلتي البطالة ووقتالفراغ قد فرضتانفسها على مسرح الحياة الإجماعية ولقت اهتماما بالغا من قبل المجتمعات الصناعيةوأصبح ينظر إليها على أنه ضرورة وحاجة قومية .

ويمكن القول أن المجتمع :-
كلما تقدم في مجال التكنولوجيا كلما زادت فرص البطالة.
كلما زادت فرصالبطالة كلما زاد وقت الفراغ.
كلما زاد وقتالفراغ كلما كانالترويح ضرورة حتمية لمواجهة هذه المشكلات الاجتماعية.
...... ومن هنا ظهرتأهمية أنشطة وقتالفراغ لتحقيقالتوازن بين نضال الفرد لمواجهة الحياة وبين احتياجه لفترة سكون من العمل بهدفراحته واسترخائه وتجديد نشاطه .

وذلك أصبح لساعات وقتالفراغ والترويح شقان :-
أولا :-
لقد اصبح استغلال وقتالفراغ بطريقةايجابية جزء من العملية الإنتاجية ( لأن العمل المتواصل يستهلك القوى البشرية ويدعوإلى الملل ) .

ثانيا : -
إنه كلما أمكن توفير وقت الترويح كلما ساعدعلى تقبل الفرد لظروف عمله والإقبال عليه .

الآثار الإيجابية لاستغلال وقتالفراغ
تأتي أهمية وقتالفراغ وأهميةاستغلاله والاستفادة منه من حيث إمكانية تحقيق العديد من الحاجيات الأساسية لفرد منخلال الأنشطة التي يمارسها في وقتالفراغ إذ يتمكنالفرد من إشباع :-

1 – حاجاته الجسمية :
بإزالة التوترات العضليةوتنشيط الدورة الدموية .

2 – حاجاته الاجتماعية :
وذلك بالعمل الجماعيوالعمل بروح الجماعة في العديد من الأنشطة التي تمارس في وقتالفراغ مما يقضي علىالانطواء في حياة الفرد .

3 – حاجاته العلمية والعقلية :
يكسب المزيدمن الخبرة والمعرفة والمهارة وتعلم معلومات جديدة .

4 – حاجاته الانفعالية :
أو ما يسمى بالدوافع اللاشعورية أو الدوافع المكبوتة التي قد تدفع الفرد إلىبعض السلوك المنحرف إذا كبتها ويستطيع الفرد أن يحقق إشباعه لتلك الحاجات عن طريقممارسة أنشطة في وقت فراغه سواء مارس تلك الأنشطة بطريقة ابتكاريه إيجابية أوبطريقة عاطفية سلبية.


ورغم الفرق الشاسع بين مشاركة الأفراد بطريقةايجابية أو طريقة سلبية فأن المجتمع أحيانا قد يحتاج لتلك المشاركات السلبية فيسبيل تخليص المجتمع وأفراده مما هو غير مفيد وغير مناسب للمجتمع ذاته ونستطيع أننعتبرها مرحلة انتقالية للوصول إلى جعل أفراد المجتمع يمارسون أنشطتهم في وقتالفراغ بطريقة ايجابية ابتكاريه مقاله وتنقل المجتمع وأفراده من موضع المشاركة السلبية إلىموضع المشاركة بطريقة إيجابية.

فإن المجتمع يمر بأوضاع اجتماعية واقتصاديةوسياسية تفرض عليه أن يقبل أنواعا من الترويح في فترة ويتحفظ عليها في فترة أخرىفمرحلة البناء في المجتمع غير ممالا تعرفه عن وقتالفراغ
http://www.azoz-star.com/vb/t504581.html

--------------------------------------------------------------------------------

مفهوم الترويح


انسان المجتمع البدائي بدأ بالصراع مع الحياة لانه كان يواجه مجموعة من المخاطر والكوارث وظهور الشمس ومنها ما هو متعلق بالحيوانات المفترسة أو متعلق بالأمراض نتيجة وجود بكتيريا وجراثيم ثم هذا الصراع بعد ذلك انتقل إلى ميادين أخرى ولذلك أسباب ولان هذا الانسان يريد أن يحفظ ذاته وتكون له ديمومة ويخرج للخارج ويصطاد الحيوانات ويوفر له حفظ الذات ويتغلب على المخاطر . وهذا الانسان البدائي فكر كيف يصطاد الحيوانات بسهولة وانتقلمن العصر البدائي الى عصر الصناعة واندمج في اشكال الصناعة لهذه الاسلحة بعد أن كان يستخدم قطعة من الخشب بدأ يذببها لكي تتغلب على مقاومة الهواء وصاد صيداً وفير بسبب توفر الاسلحة وكثر هذا الصيد وبدأ ينقل للأخرين منه وهذا شكل من التجارة وبعد ذلك اكتشف بعض النباتات وبدأت الزراعة وبنفس الاتجاه كان هذا الانسان له اسرة بسيطة ولكن هذه الاسرة كثرت وأصبحت مجتمع ، وهذا الانسان أصبحت حياته أكثر تعقيداً وصار يبذل جهد بدني أكثر لان الاسرة كثرت فيحتاج إلى طعام وحيوانات أكثر وهذا الجهد يؤدي إلى تعب والتعب يتبعه حاجة الى الراحة ( الاسترخاء ) ، وأصبح يستقطع بعض الوقت للراحة والاسترخاء .

وكلمة الراحة لاتعني النوم وكذلك الاسترخاء لاتعني النوم وإنما تعني ان تقوم بنشاط حركي هادئ مثل / قراءة كتاب ، جريدة . . ونشاط حركي عنيف مثل / المشي على الكورنيش أو اللعب بالمضرب .


مصطلح الترويح :
الجلوس في البيت تعني وجود وقت فراغ ويحتاج إلى إستغلال وقت الفراغ ، وكان الآباء يعلمون الأولاد منذ الصغر الصيد والقيام بأعباء البيت والأب يجلس في البيت . وبعد فترة من الزمن دخل مفهوم معين كالرقص أو غيره وهو عبارة عن ترويح وإسترخاء ومتعة وغيرها من المصطلحات الممتعة وذلك عند الاشخاص البدائيين في القدم .

للترويح حاجتين :
الحاجة الأساسية : : يتم التعبير عنها من خلال الحاجات ( الانسانية ) وهي عبارة أن يرتبط مفهوم الترويح بالصحة الشاملة المتكاملة والمرتبطة بالجسم والعقل العاطفة والبدن .


الحاجة الحيوية : : مرتبطة بحاجة الانسان إلى الطبيعة الايجابية للحياة إلة تذوق الجمال والمعرفة وإكتساب القيم و المثاليات وإلى تبادل الآراء والتعامل مع الأخرين وإلى التعامل مع قوى المخاطرة والرغبة في الوصول إلى هدف ما ، وإلى بناء اتجاهات وسلوكيات ايجابية والهدف منهم أن يوصلونا إلى السعادة .

مفهوم الترويح من خلال التعاريف التالية : -

* • تعريف عام للترويح : : هو كل نشاط يختاره الانسان اختيار ذاتي بمحض إرادته دون أن يتأثر بأي ضغوط خارجية قد تؤثر عليه بالاختيار بهدف تنمية أبعاده الشخصية شريطة أن يمارس في وقت الفراغ .


1 - تعريف بيوتشر : هي أوجه الانشطة لاتي يمارسها الفرد في أوقات فراغه والتي تسهم في تحقيق الاسترخاء والتوافق الانساني والرضا النفسي .


2 - تعريف كارلسون : هو خبرة الفرد الشخصية في كيفية إستثمار وقت الفراغ بهدف تحقيق السعادة والمتعة والسرور شريطة أن يكون الاختيار ذاتي أي بمحض إرادة الممارس لإشباع حاجاته ورغباته .


3 - تعريف برات : الترويح هو ممارسة الفرد لأي نوع من ألوان النشاط سواء كان فردياً أو جماعياً بهدف إدخال السرور إلى نفس المشارك دون الحصول على ربح مادي .


4- تعريف كراوس : : بأنه خبرة ونشاط وحالة إنفعالية تواجه الفرد عند ممارسة أي نوع من أنواع النشاط الترويحي البناء أو الايجابي
.
وأيضاً يرى كراوس أن الترويح يتكون من :
1- مجموعة من الممارسات الأنية العابرة التي يمارسها الانسان في وقت ما دون تترك أي أثر مستقبلاً ، أي أنه نشاط لمرة واحدة ولا يتكرر
2- أن الترويح هو عبارة من الممارسة الجادة والمستمرة والتي تشكل دافعاً للإنسان لممارستها لفترات طويلة منتظمة .

5 - تعريف تبلر : هو أي نشاط يمارسه الفرد في وقت فراغه بإرادته بدافع داخلي شخصي بهدف إكتساب عدد من القيم الإجتماعية والمعرفية والخلقية والبدنية .


** أوجه الإتفاق في المفاهيم : -
1 - أنهم اتفقوا على أن الترويح نشاط أو أكثر من نشاط .
2 - أنهم اتفقوا على أن الترويح نشاط إختياري بدافع ذاتي دون وجود ضغوط خارجية .
3 - أنهم اتفقوا على أن الترويح يمارس في وقت الفراغ ، أي في الوقت الحر الذي يملكه الفرد .
4 - أن الترويح له هدف أساسي يجب أن يحققوه .
5 - أن الهدف من هذا النشاط يجب أن يكون بناء وإيجابي ونافع .

** أوجه الاختلاف في المفاهيم :-

1- بيوتشر ركز على أن الهدف للإسترخاء .
2- كارلسون ركز على إشباع الحاجات .
3- برات كرز أن يكون بدون ربح أو عائد مادي .
4- كراوس ركز على الحالة الإنفعالية الآنية .
5- تبلر ركز على إكتساب القيم .
--------------------------------------------------------------------------------
http://tity.topgoo.net/t5814-topic



العنوان: قياس حجم وقت الفراغ الفعلي مقارنة بالمتوقع
المؤلفون: د. أحمـد بن محمـد الفـاضل

الكلمات الرئيسية: الفراغ الفعلي،
حجم وقت الفراغ،
توزيع وقت الفراغ
الفراغ المتوقع،
تاريخ النشر: 2004
الناشر: مجلة دراسات، الجامعة الأردنية
ملخص: لقد أدت الزيادة الملحوظة في حجم وقت الفراغ إلى ضرورة الاهتمام به ليس فقط من الناحية الخدمية ولكن من الناحية العلمية أيضا، وخاصة في المجتمع السعودي الذي يفتقر إلى الدراسات العلمية المقننة لقياسه، حيث دأب الكثير من الباحثين على استخدام أسلوب السؤال المباشر عن حجم وقت الفراغ دون التأكد من مدى مصداقية هذا الأسلوب. ولذلك تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها الأولى من نوعها من حيث مقارنة حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب السؤال المباشر ( اعتماد كلي على الذاكرة ) مع حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب ميزانية الوقت لمدة أسبوع ( الوقت الفعلي ). ولقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توزيع الوقت بين الدراسة والارتباطات والنوم والفراغ، وكذلك التعرف على متوسط وقت الفراغ اليومي خلال: 1) أيام الأسبوع بشكل عام؛ 2) أيام الأسبوع الدراسية؛ 3) أيام إجازة نهاية الأسبوع باستخدام أسلوبي السؤال المباشر وميزانية الوقت، ومن ثم المقارنة بينهما. حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 134 شاباً من طلبة المستوى الثالث بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود بالرياض. وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن متوسط نسب توزيع الوقت كانت كالتالي: 18% دراسة، و9% ارتباطات، و36% نوم، و35% وقت فراغ، أما النسبة المتبقية فهي تمثل عمل لدى بعض أفراد العينة. كما دلت النتائج على أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وقت الفراغ اليومي المقاس بالسؤال المباشر والمقاس عن طريق ميزانية الوقت، حيث كان متوسط حجم وقت الفراغ اليومي المحتسب بميزانية الوقت خلال أيام الأسبوع بشكل عام والأيام الدراسية وإجازة نهاية الأسبوع أكبر من المحتسب عن طريق السؤال المباشر، مما يشير إلى أن السؤال المباشر ليس بالأسلوب الأمثل لقياس حجم وقت الفراغ لأنه يعتمد على الذاكرة ويجعل الفرد يبخس underestimate وقت فراغه
URI: http://hdl.handle.net/123456789/13322

يظهر في المجموعات: College of Education



--------------------------------------------------------------------------------
2-1-1-2 خصائص الترويح (20: 34-35)
للترويح خصائص تميزه عن غيره من النشاطات وهي:
1- نشاط بناء: وذلك يعني أن الترويح يعد نشاطاً هادفاً فهو يسهم في تنمية وتطوير شخصية الفرد من خلال المشاركة في ممارسة أنشطته المختلفة.
2- نشاط اختياري: حيث يختار الفرد نشاطه وفقاً لرغبته ودوافعه وذلك لا يعني إغفال التوجيه التربوي نحو إرشاد الفرد لممارسة نوع من النشاط يتفق وميوله ودوافعه وحاجاته واستعداداته وقدراته ومستوى نضجه.
3- حالة سارة: أي أن الترويح يجلب السرور والمرح والسعادة إلى نفوس الممارسين لنشاطاته نتيجة للتعبير عن الذات والإبداع في النشاط مع مراعاة عدم الإضرار بمشاعر الغير.
4- يتم في وقت الفراغ: فالترويح عن الذات يتم في وقت الفراغ الذي يتحرر منه الفرد من قيود العمل أو من أية ارتباطات وواجبات والتزامات أخرى.
5- يحقق التوازن النفسي: وذلك من خلال إشباع الفرد الممارس لأنشطة الترويح لحاجاته النفسية وتلك الحاجات النفسية لا يمكن إشباع بعضها إلا من خلال وقت الفراغ كما ان المشاركة في أنشطة الترويح تؤدي إلى تحقيق الاسترخاء والرضا النفسي مما يحقق للفرد التوازن النفسي.
2-1-1-3 أنواع الترويح: (20: 83-164)
1- الترويح الرياضي: يهتم بالأنشطة الرياضية:
2- الترويح الخلوي: هو ذلك الأنواع الذي تشمل برامجه مختلف أوجه النشاط التي تتم بعيداً عن الأماكن المغلقة والتي لها العلاقة المباشرة بالطبيعة وبعواملها والتي من خلالها يستمتع الفرد بجمالها..
3- الترويح الاجتماعي: يقصد به مشاركة أكثر من فرد في نشاط ما ولذا فانه يعد أي نشاط يكون الدافع من ممارسته هو المشاركة الاجتماعية بغرض الترويح دون التقيد بالسن ومكان الممارسة
4- الترويح الثقافي: يشير كابلن Caplan إلى أن الترويح الثقافي يهدف إلى إكساب ممارسيه المعرفة والمعلومات والمفاهيم وتنوع أشكال أنشطته إلى أنشطة أدبية وأنشطة عقلية وأنشطة لغوية
5- الترويح الفني: يهتم هذا النوع من الترويح بالأنشطة التي تؤدي إلى الاستمتاع بالقيم الجمالية والإبداع والابتكار والتذوق الفني.
6- الترويح العلاجي: تتعدد أنشطة الترويح العلاجي وفقاً لطبيعة المرض أو الإعاقة أو الإصابة ووفقاً للحالة الصحية للمريض المعاق وأيضاً وفقاً لبرنامج العلاج الطبي أو العلاج الطبيعي .
7- الترويح التجاري: يعني استمتاع الفرد بأنشطة أوقات الفراغ مقابل مبلغ من المال يدفعه
للمشاركة في تلك الأنشطة أو هو نوع من البرامج التي تنظمها الهيئات أو الأفراد بقصد توفير
أنشطة أوقات الفراغ والترويح للممارسة أو المشاهدة نظير مقابل مادي يتم دفعه للاستمتاع
بالمشاركة في هذه الأنشطة .
الرابط الاصلى للموضوع : http://vb.g111g.com/showthread.php?t=142521
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ
» تعريف وقت الفراغ , خصائص الترويح , طرق قياس وقت الفراغ
» تعريف وقت الفراغ, طرق قياس وقت الفراغ
» تعريف وقت الفراغ وطرق قياس وقت الفراغ ..
» الترويح وطرق قياس وقت الفراغ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: