أهمية وقت الفراغ في حياة الإنسان
منذ فجر التاريخ كان الإنسان يمضي وقته مشغولا في الحصول على قوته ثم يمضي
ما تبقى بعد ذلك في حماية نفسه ضد أخطار الطبيعة والحيوانات المفترسة
000وتطورات الحياة وتطورات الآلات التي كان يستعملها من صيد وزراعة ومعيشة
فكلما زادت آلاته وأجهزته كلما اختصر الوقت الذي يبذله في سبيل المعيشة
ومع ظهور الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي الهائل بالمصنع ووسائل
المواصلات والأجهزة والأدوات المنزلية مثل الغسالات والثلاجات والكمبيوتر
وغيرها مما سهل على الإنسان العمل وقلل الجهد ووفر الوقت في العمل أكثر من
الوقت الفائض . وتدل الدراسات النفسية لعلماء النفس التطبيقي في ميدان
الصناعة على أهمية وقت الفراغ كضرورة لتنظيمه وحسن استثماره لتجديد قواه
واستعاده النشاط وإتقان العمل وحسن أداءه وبالتالي زيادة إنتاجه .
وتأتي أهمية وقت الفراغ لأن
1 – الوقت أغلى ما يملك الإنسان
أن الوقت أغلى النعم التي منحها الله تعالى للإنسان ورغم ذلك نهمل كثرا في استخدامه بفاعلية وكفاءة .
2 - الوقت مورد محدود
أن الوقت مورد محدود ولا يمكن تعو يضه بأي حال فيقول :- الحسن البصري رضي
الله عنه يا بن آدم أنت أيام معدودة كلما ذهب يوم ذهب بعضك ويوشك إذا ذهب
البعض أن يذهب الكل .
3 – الوقت لا يمكن تعويضه
فكل يوم يمضي وكل ساعة تنقضي وكل لحظة تمر لا يمكن استعادتها .
4 – الوقت يمضي سريعا
كلنا يدرك أن الوقت يمضي سريعا ولكننا لا نشعر به إنه يمر دون أن نشعر ترى كم نقضي من عمرنا في أنشطتنا اليومية .
5 – استغلال الوقت يزيد من قيمته
أن المهام العظام يمكن إنجازها حين يستغل المرء وقته بكفاءة أن مقياس تقدم
الأمم وازدهارها هو حسن استغلالها لوقت أفرادها وإدارتهم له الاهتمام
الدولي بوقت الفراغ .
لقد تنبه العالم مؤخرا لأهمية استغلال وقت الفراغ خاصة وأنه اصبح مشكلة
تهدد المجتمعات فبدأت مطالبات للاهتمام من هنا وهناك وامتدت تلك الفعاليات
إلى ميدان العلوم الاجتماعية فنجد الكتابات في علم الاجتماع والفراغ منذ
عام 1899 م بصدور كتاب نظرية طبيعة الفراغ لمؤلفه ( فيلن ) ثم تتابعت
الكتابات ثم اخذ الاهتمام به يأخذ بعدا دوليا بصدور الإعلان العالمي لحقوق
الإنسان في عام 1948 م .
إذ نصت المادة ( 24 ) منه على ما يلي :-
كل شخص حق في الراحة وأوقات الفراغ
تلا ذلك صدور ميثاق الفراغ الدولي في الأول من يونيو 1970 م الذي ينص على :-
مادة ( 1) :-
لكل إنسان الحق في أن يكون له وقت حر .
مادة ( 2 ) :-
أن حق الفرد في الاستمتاع بوقت الفراغ .
مادة ( 3 ) :-
لكل فرد الحق في استخدام منشآت أوقات الفراغ .
مادة ( 4 ) : -
من حق كل فرد أن نهئ له سبل ممارسة الأنشطة الترويحية .
مادة ( 5 ) :-
يجب أن تكون مهمة الهيآت المسؤلة من مخططين ومهندسين وهيآت خاصة بالعمل على توفير الإمكانات لممارسة الأنشطة .
مادة ( 6 ) :-
لكل فرد الحق في تعلم واكتساب المهارات الترويحية حتى يتمكن من استثمار وقت فراغه .
مادة ( 7 ) : -
لابد أن بكون هناك تنسيق بين جميع الهيآت العاملة في جميع أوقات الفراغ .