الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خدمة الجماعه والترويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نايف الريشي



عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: خدمة الجماعه والترويح   الخميس مايو 24, 2012 6:28 am

خدمة الجماعة والترويح
ماهية الترويح : 
هناك علاقة واضحة بين خدمة الجماعة و الترويح للأسباب التالية: 
أ. خدمة الجماعة تعتبر الميدان الذي يلعب فيه الترويح دورا مهما في النهوض بالتربية الاجتماعية
ب. الترويح وسيلة صالحة لتحقيق أهداف طريقة خدمة الجماعة
ج. لان خدمة الجماعة وسيلة صالحة للنهوض بالمشروعات الترويحية
و هناك تطور في النظرة إلى الترويح : حيث اعتبره الفلاسفة في البداية بانه نشاط انساني مثل اللعب أو ♦
اللهو أو التسلية أو الطاقة الزائدة أو الترويح . ثم ربط الترويح بأوقات الفراغ.
16
و هناك ثلاث اتجاهات لتعريف الفراغ هي: 
1. اعتباره الوقت الفائض عن العمل و الواجبات الأخرى مثل الأكل و النوم و الحاجات الفسيولوجية
2. لا ينظر للفراغ على انه فترة من الوقت و لكنه يعالجه كنوع من النشاط الذي يستمتع به الفرد ( و هو نوع
من السلوك)
3. من خلال ربطه بالتعريفين السابقين حيث يربط بين فائض الوقت و ما ينبغي إن يكون عليه الفراغ ف ي ضوء
ذلك يعرف " روبرتس" الفراغ بأنه الوقت الذي يكون الفرد فيه حرا من العمل من واجباته الأخرى ، و الذي قد
يكون مفيدا للاسترخاء و التسلية و التكوين الاجتماعي أو النمو الشخصي .
ستانلي باركير " يعتبر أن الفهم المناسب للفراغ يتطلب أن نأخذ في الاعتبار بعدين أ ساسيين هما : الوقت و " ♦
النشاط . و اعتبر هناك ثلاث منطلقات لتطوير المدخل العام للفراغ هي:
أ. أنماط نشاط الفراغ
ب. وظائفه
ج. معاينه د
ملاحظة : 
1. الأنماط تختلف من مجتمع لاخر حسب حضارة المجتمع – وظائف الترويح "حددها جوفر ديماس دير " و هي
الإنعاش – التسلية – توسيع معرفة الفرد و مشاركته الاجتماعية التلقائية
2. وظائف الترويح بالنسبة للمجتمع والجماعة : مزاملة و إنتقاء الأصدقاء- جعل اللعب محور الجماعة –
التوحد الوطني أي تنمية روح الجماعة
3. يعتبر الترويح نسقًا للضبط الاجتماعي لذا يتصف بالالتزام من ثم فانه يختلف عن الفراغ في ذلك
4. أما من معاني الترويح فتشير إلى ارتباطه باللعب و صور التسلية الأخرى
أهمية الترويح بالنسبة للفرد و الجماعة : 
1. بالنسبة للفرد:
أ. تجديد النشاط البدني و ترويح النفس
ب. تهذيب غرائز الفرد الضارة بالمجتمع
2. بالنسبة للجماعة :
أ. تنمية القيم الاجتماعية (صدق التعامل ......)
ب. زيادة جاذبية الأفراد و الجماعة
3. بالنسبة للمجتمع :
أ. دعم سلوك الفرد و الجماعة لتأثيرها على المصلحة العامة
ب. تفهمهم المنافشة البريئة و طريقة الحياة الصحيحة في المجتمع
خصائص الأنشطة الترويحية : 
1. أن يكون النشاط الترويحي هادفا لاكتساب الفرد المهارات و القيم و الاتجاهات و تنمية و تطوير شخصيته
2. أن يتم الإقبال على ممارسة النشاط الترويحي وفقا للفرد المشارك في النشاط وبرغباته و بدافع منه
3. اختيار الممارس نوع النشاط الذي يفضله عن غيره
4. أن يتم النشاط الترويحي في وقت الفراغ
5. أن يحقق الترويح للفرد التوازن النفسي من خلال إشباع ميول الفرد
6. أن النشاط الترويحي من شانه جلب السرور و الراحة النفسية إلى نفوس الممارسين
17
أهداف الأنشطة الترويحية : 
1. أهميتها في المحافظة على صحة الجسم و إطراد نموه
2. تدريب و تنمية قدرات الإنسان العقلية
3. إسهامه في التنمية الخلقية للأفراد (تعاون – منافسة –تحمل المسئولية – الشجاعة.....)
4. يسهم في تقديم المعلومات (نوع النشاط – تاريخه – طريقته- قواعده –ضوابطه)
5. يسهم في تخليص الإنسان من التوترات و الصراعات الداخلية و التنفيس عن المشاعر وإشباع حاجاته لتقدير
و تحقيق الذات و التخلص من الكبت و الإحباط
6. يحرص على غرس القيم الا جتماعية و الأخلاقية الجيدة فهو يمنع السخرية و الايذاء و الظلم و المضايقة و
التعصب ، و ينمي قيم الأخوة و التفاهم و العدل و الأمن و التسامح و يشعر الفرد بكرامته و قيمته و حقه
7. يساهم في تنمية حواس التذوق السمعي أو البصري ، الفني لتحكم الفرد في القدرة على الإبداع و الابتكار
الترويح و تنمية الشخصية: 
يؤدي الترويح إلى إعداد وتكوين الشخص الصالح الذي ينفع نفسه ومجتمع ه، ومن الجوانب التي ينميها الترويح في
الشخصية هي:
أ. الترويح والنمو الجسمي:
1. مساعدة الجسم على النمو الطبيعي في مراحل العمر المختلفة.
2. تقوية العضلات وأجهزة الجسم المختلفة.
3. تنمية التوافق الحسي والحركي.
4. تنمية الطاقة الحيوية وتأخير الشيخوخة والمرض.
5. إكساب قدرات خاصة في أداء حركات معينة.
6. الوقاية والعلاج من بعض الأمراض.
7. تنمية القدرة على الدفاع عن النفس.
8. استكمال تناسق الجسم في نموه.
ب. الترويح والنمو العقلي:
1. تنمية القدرات العقلية للأفراد.
2. زيادة البصيرة.
3. تدريبهم على التفكير المنطقي السليم.
4. تنمية القدرة على الإقناع.
5. تدريب الأفراد على المناقشة الواعية المقنعة.
6. مساعدة الأفراد على التصور والتخيل.
ج. الترويح والنمو الاجتماعي والخلقي:
ويقصد بالنمو الاجتماعي عدة معاني أهمها:
1. نمو المشاعر الاجتماعية كالشعور بالانتماء والميل الفطري للجماعة وحب التقليد.
2. نمو الخبرات الاجتماعية مثل أساليب التعايش مع الجماعة والالتزام بمعايرها وبمعاير المجتمع.
3. نمو التصورات الاجتماعية والأفكار والأهداف المشتركة.
أنواع الأنشطة الترويحية: 
يمكن تقسيم النشاط الترويحي من حيث الفائدة التي تعود على الفرد إلى ما يلي:
18
1. الاشتراك الإبتكاري: وهو يتسم بالابتكار والإبداع سواء كان بدنيًا أو عقليًا أو اجتماعيا أو نفسيًا.
2. الاشتراك الإيجا بي: وهو الاشتراك في الأنشطة التي يستفيد منها الفرد جسمانيًا أو عقليًا أو اجتماعيا أو نفسيًا
(القراءة)
3. الاشتراك العاطفي: (مشاهد مباراة كرة قدم- رؤية لوحة فنية)
4. الاشتراك السلبي وهو الذي يكون فيه انتباه الفرد معدومًا ولا يحركه عاطفيًا.
الأسس التي يجب مراعاتها عند وضع وتصميم برامج الأنشطة الترويحية: 
1. إيجاد فرص متكآفأة للأعضاء لممارسة الأنشطة الترويحية.
2. مر اعاة إمكانيات المجتمع وظروفه الثقافة والاجتماعية.
3. أن تكون فرص الترويح قائمة على أساس وقت الإنسان وظروفه ونوع نشاطه.
4. مراعاة الوظائف الأساسية للفرد والجماعة وللمجتمع ومراعاةالعوامل التي تؤثر على المشاركة في الأنشطة.
5. النظر إلى الجوانب المختلفة ل لترويح على أنها وحدة متكاملة وليست جوانب أو موضوعات منفصلة خلال
الترويح.
6. إيجاد الفرص المتنوعة لإشباع الحاجات الأساسية للأعضاء.
7. إن عائدات الترويح تساعد على تنمية أعضاء المجتمع (مثل عائدات الخدمات التعليمية والصحية وغيرها).
خدمة الجماعة والترويح: 
هناك اتجاهان أساسيان للترويح هما:
أ. يتركز حول النشاط.
ب. يتركز حول الأشخاص.
ويهتم بعض المتخصصين في الترويح بالنشاط بينما المتخصصين في خدمة الجماعة يركزون على نمو الشخصية
للفرد.
وتهتم خدمة الجماعة بالترويح من خلال ما يلي:
1. تنمية مهارات العضو.
2. إكتسابه للصحه واللياقة البدنية الكاملة.
3. تفهم حقوق وواجبات العضو.
4. تفهم العضو لدورة كعضو في أسرته.
5. تنمية الحواس (التذوق – تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى)
6. تعلم كيفية الاستفادة من وقت الفراغ.
7. تنمية الاحترام للآخرين ومراعاة مشاعرهم وتنمية المثل العليا.
8. التكيف مع البيئة.
9. إدراك القيم لمختلف الأمور الحياتية والوصول اليها.
10 . تنمية القدرة على التفكير المنظم والتعبير عن المشاعر.
محتويات البرامج الترويحية : تختلف المحتويات تبعا لصفة النشاط الغالب و لأهداف المؤسسة 
المشرفة على البرامج .
و هذه الأنشطة تكون أحيانا طويلة المدى تمارسها الجماعة بصفة مس تمرة و يشترك فيها غالبية الأعضاء
لاكتساب خبرات و مهارات مختلفة
و أما تكون البرامج قصيرة المدى كحفلات السمر و المعارض و المباريات
و البرامج هي :
1. البرامج الاجتماعية :و هي أهم البرامج اللازمة لنمو المهارات الاجتماعية اذ أنها تعمل على:
19
أ. إتاحة الفرصة للتفاعل بين الأفراد و تكوين علاقات ايجابية بينهم
ب. أداة للتفكير الجماعي
ج. اكتساب الأفراد للخبرات و المعارف
د. إحساس الفرد بأهميته في الجماعة و في المجتمع
من أنواعها :
خدمة البيئة – المناسبات القومية و الدينية – الترويحية لإدخال البهجة و السرو ر- و العلمي ة و
الرحلات و المباريات ......
2. البرامج الثقافية : أكثر الأنواع انتشارا في المجتمعات مما يدل على :
أ. تكوين الرأي العام
ب. غرس الفضائل و تقويم النفوس
ج. دعم العلاقات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خدمة الجماعه والترويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الترحيب بالاعضاء الجدد-
انتقل الى: