الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 برنام ترويحي لذوي الاحتياجات الخاصه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نايف الريشي
رائد ترويحي
رائد ترويحي



عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

برنام ترويحي لذوي الاحتياجات الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: برنام ترويحي لذوي الاحتياجات الخاصه   برنام ترويحي لذوي الاحتياجات الخاصه Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 9:13 am

ابرنامج ترويحي لذوي الاحتياجات الخاصه [معاقين]

أن كلمة ترويح recreation تعني التجديد والابتكار وهي تعني نشاط هادف وبناء يتم اختياره عن دافع شخصي وهو يودي إلىتنشيط الفرد ليكون قادرا علىممارسة عملة .
وهناك عديد من التعريفاتللعديد من العلماء والمفكرين في الترويح فمنهم من يعتبر الترويح نشاطا ومنهم من اعتبره أكثر من نشاطوالبعض الأخر اعتبرهوسيلة الوصول إلى غايةوهذه الغاية هي الشعور بالسعادة .
فنجد أن تهاني عبدالسلام تذكر أن الترويح رد فعل عاطفي (نفسي ) أو حاله نفسي أو شعور يحسه الفرد ويشعر به قبل اواثناء أو بعدممارسته لنشاط ماسلبيا أو إيجابيا هادفاوبناء يتم أثناء وقت الفراغ بحيث يكون الفرد الممارس مدفوعا رغبة شخصية لممارسته ويتصف بحريةالاختيار وهدفه في ذاته .
وفي نفس الوقت يذكر عدليسليمان أن الترويح هو الحالة التي تصاحب الإنسان عند ممارسته لنشاط يستمتع به وقد يكون هذا النشاط يستمتعبه وقد يكون هذاالنشاط جسمانيا أو عقلياأو وجدانيا وهو بذلك حالة تهيؤها أنواع النشاط المختلفة .
أما برايتبل فيقول أنالترويح نشاط اختياري يحدث أثناء وقت الفراغ ودوافعه الاوليه هي الرضاء والسرور التاتج عن هذا النشاط وتضيفعطيات خطاب على هذاالتعريف أن هذا النشاطيسهم في بناء الفرد وتنميته وفي تعريف جامع للتعريف السابقة جاء كراوس وباربرا وكالسون وغيرهم من العلماءفيذكرون أن الترويحهو نشاط وخبرة وحالةانفعالية تطرأ على الفرد نتيجة لممارسته لأنشطة الفراغ من خلال دافع شخصي .




وقت الفراغ وأهميته

يشكل استخدامالتكنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة نتيجة للتطور العلمي الكبير في حياة الإنسان المعاصرة وضعا مميزا وقد أصبح الإنسان يملك بجانب الوقت المخصص للعمل والإنتاج وقتا حرا يتزايدبصورة مستمرة مما جعل العلماءيتفقون على إنسان هذاالعصر يواجه مشكلة كيفية قضاء وقت فراغه والاستفادة منه .
وهنالك العديد منالتعاريف التي توضح ماهية وقت الفراغ نذكر منها :-
1- وقت الفراغ هوالوقتغير المشغول بأي عمل أو أداء يتعارض مع وقت العمل
2- أو هوالوقت الذي يكونفيه الفرد حرا من ارتباطات العمل أومن أي التزامات أخري
3- أو هو الوقت الذييتحرر فيه الإنسان من قيوده ومن ثم تكون درجة المسئولية في أدناها
4- اوهو الوقت المتبقيبعد انتهاء الفرد من العمل
5- وأخيرا هو حصة الوقتمن اليوم التي لاتستعمل في مقابلة الاحتياجات الملحة أو الضرورية لوجود الإنسان .

ومما تقدم يمكن أن نقسمالأربعة والعشرين ساعة لليوم الواحد إلى أربعة أقسام رئيسية هي :
1- وقت العمل
2- وقت له علاقة بالعمل
3- وقت خاص بالاحتياجاتالضرورية للإنسان
4- وقت الفراغ



أهمية استخدام وقتالفراغ للمعاقين

1- اكتساب قيم وخبراتتربوية
2- اكتشاف مواهب جديدة
3- تحقيق التوازن النفسي
4- اكتساب مهارات جديدة
5- اكتساب لياقة بدنية
6- تجديد حيوية الفردالمعاق
7- الشعور بالسعادةوالفرح عند ممارسة الأنشطة
8- الاسترخاء


الأنشطة الترويحية

لم يعد الترويح والنشاطالترويحي هامشيا بل هوعامل مؤثر وفعال في إثراء ثقافة الفرد وخبراته وافكارة وهناك العديد من الأنشطةالترويحية التي يمكنممارستها في وقت الفراغ ويختلف العلماء فيما بينهم بالنسبة لتصنيفهذه الأنشطة في مجموعات مميزة نظرا لتعدد الأنشطةإلا إننا هنا سوف نتناولتقسيم الأنشطة فيمجموعات مميزة نظرا لتعدد الأنشطة إلا إننا هنا سوف نتناول تقسيم كارلسون حيث انه اقرب التقاسيم المناسبةللمعاقين وهذاالتقسيم كالأتي :
1- أنشطة الرياضاتوالألعاب :-
أ‌- العاب فردية ب العاب زوجية ت- العاب جماعية -ث- رياضيات
ج‌- العاب خفيفة بسيطة التنظيم
2- الفنون اليدوية
3- الأنشطة العقلية
4- التمثيل ( الدراما )
5- الفنون الشعبية ( الجنادرية )
6- الترويح في الخلاء
7- الترويح الاجتماعي
8- أنشطة في صورة خدمات
9- الهويات .


الترويح العلاجي

النشاط الترويحي عاملمهم من عوامل العلاج والحماية وكثير من المرضي لايفهمون الأهمية الطبية للنشاطالترويحي المنظم .
والعلاج الترويحي جزءمهم من الطب الطبيعيوالخدمات التاهلية لذلكفمن الأهمية الاستعانة بالترويح في علاج المرضيوالتأهيل وذلك على وجه الخصوصبالنسبة لذوي الحالاتالمزمنة .
والمعاق يمكنه أن يشاركفي كثير من الأنشطة الترويحية الداخلية والخارجية المنظمة في الأندية والمؤسسات العلاجية والترويحيةومراكز المعاقين وذلك فيضوء قدراته وإمكاناتهالبدنية مع مراعاة أن تكون تلك الأنشطة غير ضارة بحيث تساعده على المتعة والبهجة والحياة والنجاح .

وعلى ذلك يمكن القول بان الترويح العلاجييساعد المريض على الاستفادة منالفترة الطويلة التييقضيها في المستشفي حيث أن الأنشطة التي يشارك فيها تسهم في إزالة القلق والتوتر كما تنمي علاقات الصداقةوالشخصية والاجتماعيةوتزيد من قدراته علىالمشاركة في المجتمع .
ومما لاشك فيه أن الهدفالأساسي من الترويح العلاجي هو مساعدة المريض المسن والمعاق في الاعتماد على النفس والوصول إلى درجة اقربإلى الكمال بدنياوعقليا واجتماعيا ونفسيافي حدود قدراته وإمكانياته .
وتلخص أهداف الترويحالعلاجي في استقلال المعاق في ممارسته لحياته اليومية والشعور بالكفاية والاستقلال الوظيفي بجانب قبوله للعجزمع تدعيم شعورهبالأمن وتخليصه منأحاسيس النقص والخجل والسلوك الاعتمادي .
وتهدف مراكز الترويحالعلاجي إلى أن تجعل الأفراد أكثر سعادة ورخاء وإنتاجية توافقا مع المجتمع مع مساعدة المريض على التكيفمع حياة المستشفي
كما تساهم المشاركة فيالأنشطة الترويحية في مساعدة المريض على تأكيد ذاته وزيادة الثقة بالنفس .

المميزات التربويةلأنشطة الخلاء للمعاقين
1- العمل على رفعالكفاءة البدنية عن طريق ممارسة مختلف الأنشطة في الهواء الطلق
2- المساهمة في ممارسة حياةصحيحة أفضل تعتمد أساسا على الفرد نفسه من خلال توجيه قادة النشاط وتحت أشرافهم
3- فتح المجال أمامالمعاق من أجل ممارسة حياة طبيعية أو قريبة من الحياة الطبيعة سواء بمساعدة أوبدون مساعدة
4- إتاحة الفرصةالمناسبة لإشباع الرغبات في مختلف المراحل السنية ومختلف الحالات المرضية وأنواعالإعاقة
5- إتاحة الفرصةللمعوقين من اجل اكتساب عادات اجتماعية ورياضية وصحية سليمة
6- إعطاء المعاقالمناسبة لتنمية وتقوية العلاقات الإنسانية فيما بين المشاركين في الأنشطة
7- إعطاء الفرصة للمعاقلممارسة نشاط ترويحي رياضي تنافسي معدل ليتمشي مع قدراته وإمكاناته البدنية مع مراعاة الفروق الفرديةالخاصة بكل حالة أو فئة
8- شغل وقت الفراغللمعاقين بصورة ايجابية هادفة وبناءة
9- تنمية اكتساب حبالطبيعة وتقديرها وتربية الذوق الجمالي وتنمية الحس الفني وتذوق الجمال في الطبيعة
10-استغلال فكرة تنوعأماكن ممارسة الأنشطة لإتاحة الفرصة للتعرف علىالأماكن السياحيةوالطبيعية في إرجاء ارض الوطن وتنمية روح المواطنة
11- إخراج المعاق منالحياة اليومية الرتيبة


أهداف الترويح

إن الهدف من ممارسةالأنشطة الترويحية هو أن يشعر الفرد الممارس للنشاط بالسعادة والسرور والغبطة أي أن المحو الأساسي للترويحهو السعادة فهناكبعض الأحاسيس والمشاعرالتي يكتسبها الفرد من خلال ممارسته للأنشطة الترويحية تتمثل في : -
1- الشعور بالسعادة عندالابتكار والإبداع
2- الشعور بالسعادة عندالانتماء والشعور بالألفة والأخوة والصداقة
3- الشعور بالسعادة عندالمخاطرة وممارسة خبرات جديدة
4- الشعور بالسعادة عندالانجاز
5- الشعور بالسعادة عندالتمتع بصحبة جيدة
6- الشعور بالسعادة عندالنجاح في استخدام الخبرات العقلية
7- الشعور بالسعادة عندمساعدة الآخرين
8- الشعور بالسعادة عندالاسترخاء
وعليه نجد أن الترويحمظهر من مظاهر النشاط الإنساني يتميز باتجاه يحقق السعادة للبشر وأن الأنشطة الترويحية تسعي إلى تخفيف منحدة التوتر وتخفيفالملل والقلق الناتج منتعقد الحياة لما تكسبه الأنشطة للفرد من سرور وسعادة وغبطة

مميزات الأنشطةالترويحية للمعاقين

تعتبر كلمة ((مميزات ))هنامرادفة لكلمة ((قيم ))أو كل ما هو مميز وجيد وبالطبع فان معناها نسبيا حيث يمكن أن يحتوي على مميزاتموضوعية أواعتبارية ومن الصعوبةبمكان أن يحتوي على مميزات موضوعية أو اعتبارية ومن الصعوبة بمكان أن نصل إلى قياس المميزات الخاصة بالأنشطةالترويحية بمقياسموضوعي بحت ،فمثلا هناكقيم كالصداقة والإخاء والاحترام والسعادة والغبطة والنظرة التفاؤلية والرغبة في الحياة والحيوية والتجديدوالابتكار والتعاونوتقبل الأفراد بعضهملبعض والقدرة على التكيف. تلك هي بعض القيم والمميزات للأنشطة الترويحية التي يصعب تعديل قيمها أوقياسها موضوعيا .



أ‌- المميزات الفسيولوجية للأنشطة الترويحية للمعاقين

1- يعمل النشاط الترويحيالرياضي على تنمية قوي وتناسق ومرونة عضلات الجسم المختلفة
2- يساعد النشاطالترويحي على تنمية التوافق العضلي العصبي
3- رفع مستوي كفاءةأجهزة الجسم الحيوية كالجهاز الدوري والتنفسي
4- التخلص من الضغطالعصبي والطاقة الزائدة

المميزات النفسيةللأنشطة الترويحية للمعاقين :

1- يوفر النشاط الترويحيالفرص لتجربة خبرات جديدة والشعور بالاطمئنان والأهمية الذاتية
2- يوفر النشاط الترويحيالفرص لإشباع رغبة حب الاستطلاع والاجتماعية وتأكيد الذات والتعبير عن النفسوالتقليد والمحاكاة
3- يوفر النشاط الترويحيالفرص لتنمية الثقة بالنفس ويقضي على الخجل ويبعث على السعادة في الوصول للهدفوتحقيق السعادة
4- يعمل النشاط الترويحيعلى تنمية صفات مثل الأمانة والإخاء والتحكم في المشاعر والريادة والتبعيةوالتلقائية والشجاعة
5- توفر ممارسة الأنشطةالترويحية أعظم الفرص للتخلص من الميول العدوانية في ظروف اجتماعية مقبولة
6- تعمل ممارسة الأنشطةالترويحية على رفع مستوي الصحة العقلية
7- تهيئ ممارسة الأنشطةالترويحية الفرص لعدم التمادي في أحلام اليقظة
8- توفير عادات اجتماعيةحميدة مثل التعاون والمنافسة الشريفة وتقبل الخسارة والسرور عند الفوز واحترامالقانون

ج - المميزات الاجتماعية للأنشطة الترويحية للمعاقين :

1- تعمل ممارسة الأنشطةالترويحية على تنمية الفرد المعاق من الناحية الاجتماعية كما تنمي عنده عادات وقيم مثل الصدق والتعاونوالعدل ....
2- توفر ممارسة الأنشطةالترويحية فرصا عديدة لتبادل الآراء واكتشاف رغبات جديدة وتكوين صداقات جديدة
3- تهيئ الأنشطةالترويحية الفرص للتدريب على إصدار القرارات
وأخيرا ومن خلالالمميزات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية نجد أن الأنشطة الترويحية تعمل على أن يقود الفرد المعاق حياةتتسم بالفاعليةوالمشاركة والبهجةوالرقي ويصبح عضوا فعالا في المجتمع يشعر ويسعد بأن له دورا ايجابيا في هذا المجتمع .

مستويات المشاركة فيالأنشطة الترويحية :

1- مستوي ابتكاري ( التأليف– التصميم – الاختراع..........)
2- مستوي ايجابي ( الاشتراكالفعلي في الأداء والنشاط )
3- مستوي سلبي ( مشاهدةالنشاط )
4- مستوي عاطفي ( ممارسةأنشطة في وقت الفراغ غير ترويحية وغير مرغوبة )
5- مستوي إيذائي ( ممارسةأنشطة في وقت الفراغ غير ترويحية وغير مرغوبة من المجتمع تعود على الفرد الممارسبالضرر والأذى )

البرنامج الترويحي :-

تعتبر البرامج الترويحيةهي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الترويح تحقيق الأهداف والأغراض المرجوة منه حيث أن أهداف البرنامجالترويحي تختلفباختلاف المجتمعاتوفلسفتها ونظمها
وكذلك تختلف باختلافالمراحل التعليمية المختلفة وأيضا تختلف باختلاف الحالة البدنية والصحية للأفراد . أي أن لكل برنامج ترويحي أهداف محددة نحاول بلوغها من خلال تنفيذه وإدارته وذلكحتى تتحقق الفائدة المرجوة منه .
ويعرف البرنامج الترويحيعلى أنه مجموعة الأنشطة الترويحية المنظمة تحت إشراف رائد ترويح من اجل تحقيق هدفالتربية الترويحية .
حيث تعتبر التربيةالترويحية هي العملية المستمرة من إمداد الفرد بالمعلومات والخبرات المتنوعة الهادفة البناءة للتأثيرفي اتجاهات الفردوتغير أنماط سلوكهم أثناءأوقات فراغهم إلى الأمثل .
وهنا نجد انه يتحتمالتفاعل بين المشارك في النشاط والرائد الترويحي والخبرة الترويحية المقدمة حتى يكون هناك أثر تتركهالخبرة ، منظمة كانت أوغير منظمة في نفوسالمشتركين .
أما عن البرنامجالترويحي للمجتمع فهو يتكون من أوجه النشاط الترويحي للأفراد أو الجماعات

تامر محمد احمد السيد عزام يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنام ترويحي لذوي الاحتياجات الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كتاب بحث عن التربية البدنية الخاصة والترويح وأهميتها لذوي الاحتياجات الخاصة
» مفردات المقرر الترويح الرياضى ورعاية الشباب609 ا.د يحيي حسن - ا.م.د يحيي مصطفى
» فعالية برنامج ترويحي رياضي على ترشيد السلوكيات الصحية للأطفال المعاقين عقليا
» ملخص بحث فعاليةبرنامج ترويحي رياضي على ترشيد السلوكيات الصحية للأطفال المعاقين عقليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الافكار الجديدة لتطوير ابواب المنتدي-
انتقل الى: