خدمة الجماعة والترويح
ماهية الترويح :
هناك علاقة واضحة بين خدمة الجماعة و الترويح للأسباب التالية:
أ. خدمة الجماعة تعتبر الميدان الذي يلعب فيه الترويح دورا مهما في النهوض بالتربية الاجتماعية
ب. الترويح وسيلة صالحة لتحقيق أهداف طريقة خدمة الجماعة
ج. لان خدمة الجماعة وسيلة صالحة للنهوض بالمشروعات الترويحية
و هناك تطور في النظرة إلى الترويح : حيث اعتبره الفلاسفة في البداية بانه نشاط انساني مثل اللعب أو ♦
اللهو أو التسلية أو الطاقة الزائدة أو الترويح . ثم ربط الترويح بأوقات الفراغ.
16
و هناك ثلاث اتجاهات لتعريف الفراغ هي:
1. اعتباره الوقت الفائض عن العمل و الواجبات الأخرى مثل الأكل و النوم و الحاجات الفسيولوجية
2. لا ينظر للفراغ على انه فترة من الوقت و لكنه يعالجه كنوع من النشاط الذي يستمتع به الفرد ( و هو نوع
من السلوك)
3. من خلال ربطه بالتعريفين السابقين حيث يربط بين فائض الوقت و ما ينبغي إن يكون عليه الفراغ ف ي ضوء
ذلك يعرف " روبرتس" الفراغ بأنه الوقت الذي يكون الفرد فيه حرا من العمل من واجباته الأخرى ، و الذي قد
يكون مفيدا للاسترخاء و التسلية و التكوين الاجتماعي أو النمو الشخصي .
ستانلي باركير " يعتبر أن الفهم المناسب للفراغ يتطلب أن نأخذ في الاعتبار بعدين أ ساسيين هما : الوقت و " ♦
النشاط . و اعتبر هناك ثلاث منطلقات لتطوير المدخل العام للفراغ هي:
أ. أنماط نشاط الفراغ
ب. وظائفه
ج. معاينه د
ملاحظة :
1. الأنماط تختلف من مجتمع لاخر حسب حضارة المجتمع – وظائف الترويح "حددها جوفر ديماس دير " و هي
الإنعاش – التسلية – توسيع معرفة الفرد و مشاركته الاجتماعية التلقائية
2. وظائف الترويح بالنسبة للمجتمع والجماعة : مزاملة و إنتقاء الأصدقاء- جعل اللعب محور الجماعة –
التوحد الوطني أي تنمية روح الجماعة
3. يعتبر الترويح نسقًا للضبط الاجتماعي لذا يتصف بالالتزام من ثم فانه يختلف عن الفراغ في ذلك
4. أما من معاني الترويح فتشير إلى ارتباطه باللعب و صور التسلية الأخرى
أهمية الترويح بالنسبة للفرد و الجماعة :
1. بالنسبة للفرد:
أ. تجديد النشاط البدني و ترويح النفس
ب. تهذيب غرائز الفرد الضارة بالمجتمع
2. بالنسبة للجماعة :
أ. تنمية القيم الاجتماعية (صدق التعامل ......)
ب. زيادة جاذبية الأفراد و الجماعة
3. بالنسبة للمجتمع :
أ. دعم سلوك الفرد و الجماعة لتأثيرها على المصلحة العامة
ب. تفهمهم المنافشة البريئة و طريقة الحياة الصحيحة في المجتمع
خصائص الأنشطة الترويحية :
1. أن يكون النشاط الترويحي هادفا لاكتساب الفرد المهارات و القيم و الاتجاهات و تنمية و تطوير شخصيته
2. أن يتم الإقبال على ممارسة النشاط الترويحي وفقا للفرد المشارك في النشاط وبرغباته و بدافع منه
3. اختيار الممارس نوع النشاط الذي يفضله عن غيره
4. أن يتم النشاط الترويحي في وقت الفراغ
5. أن يحقق الترويح للفرد التوازن النفسي من خلال إشباع ميول الفرد
6. أن النشاط الترويحي من شانه جلب السرور و الراحة النفسية إلى نفوس الممارسين