الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفردات المقرر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا.د يحي حسن -المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 51
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

مُساهمةموضوع: مفردات المقرر   الإثنين أبريل 17, 2017 6:33 pm

االاستراتيجية فى الترويح الرياضى

مقدمه عن الاستراجيات

الاستراتيجية فى مجال الصحف والمجلات

الاستراتيجية فى مجال الاذاعه

الاستراتيجية فى التلفزبون

الاستراتيجية فى مجال الاعلام الجديد

الاستراتيجية فى مجال السينما زالمسرح

_________________
الترويح الرياضي هو الوسيلةالاولي
لشغل واستثمار أوقات الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://recration.yoo7.com
Ahmed Elsayed Gad



عدد الرسائل : 2
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/03/2017

مُساهمةموضوع: رد: مفردات المقرر   الخميس أبريل 27, 2017 7:28 pm

مقدمة عن الاستراتيجيات :

لقد استعملت كلمة استراتيجية قديما في الاستعداد والتهيؤ للحرب بتحديد خطة حركات الجيش بشكل عام لتحقيق هدف معين وهذه الكلمة لغويا تعني فن الجنرال وهي ذات مصدر يوناني STRATEGOS وتتميز الاستراتيجية عن التكتيك لعموميتها فالأولى هي المسؤولة عن مجموع الحرب المعتبرة ككل غير قابل للتقسيم هدفها النصر في حين أن التكتيك يعني حركة القوى في حضور العدو بميدان المعركة في عملية أو اشتباك معين ولما كانت المعارك والحروب عامة لا ترتبط فقط بالجيش أو الجيوش المتقابلة وبميدان الحرب بل بعدد من العوامل والأطراف مثل الارتباط بخطوط الإمداد والتموين وبخطوط الاتصال والمعلومات والجانب المعنوي للحرب الذي قد يكون لد الدور الحاسم في النهاية.

يرى شنايدر Chandlar أن الإستراتيجية Strategy
" هى العملية التى ترتبط بتحديد أهداف طويلة المدى بتخصيص الموارد لتحقيق هذه الإهداف ، ولذا يشير إلى ان القرارات الإستراتيجية تختص بالقرارات التى ترتبط بمستقبل المنظمة وفاعليتها على المدى البعيد .

بينما يوضح على السلمى " أن الاستراتيجية تعبر عن الاسلوب العلمى التى تتبعه الإدارة فى الإستفادة من الموارد المتاحة لتحقيق الأهداف المقررة كما انها تشتمل على العناصر التالية:
- تحديد الإهداف .
- دراسة الموارد فى الإمكانات المتاحة .
- تحديد المتغيرات والمقومات التى تعترض تحقيق الأهداف .
- إتخاذ القرار أو القدرة على المفاضلة والإختيار بين البدائل المتاحة

ومن ثم فإن الإستراتيجية تهتم بتحديد الأهداف وبناء الخطط ورسم السياسات وتوظيف كافة الموارد والإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف العليا للإستراتيجية الشاملة للدولة .

تعريف مصطلح الاستراتيجية


من الناحية اللغوية يمكن تعريف كلمة استراتيجية بأنها خطة أو سبيل للعمل، والذي يتعلق بجانب عمل يمثل أهمية دائمة المنظمة ككل وبطبيعة الحال فإن هذا المفهوم لا يعكس المضمون العلمي للإستراتيجية حيث لا يمكن دائما تحديد تلك الأعمال ذات الأهمية الدائمة للمنظمة ككل، وعليه فقد ازداد الاهتمام بتحديد مفهوم الاستراتيجية بحيث يمكن أن تساعد في تطبيقها واستخدامها من قبل القائمين على ممارسة العمليات الإدارية للمنظمة ووفقا لوجهة النظر هذه فإن الاستراتيجية هي خطط وأنشطة المنظمة التي يتم وضعها بطريقة تضمن خلق درجة من التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها وبين هذه الرسالة والبيئة التي تعمل فيها بصورة فعالة وذات كفاءة عالية .

وفيما يلي عدد من التعريفات حول مصطلح الاستراتيجية :
• يقصد بها فن تنظيم الحرب وتطور المفهوم فن حشد واستخدام القوى السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والنفسية والعسكرية وتحريكها في نسق متكامل لتحقيق الأهداف التي تضعها السلطة السياسية.
• هي مجموعة الأفكار و المبادئ التي تتناول ميدانا من ميادين النشاط الإنساني بصورة شاملة ومتكاملة، وتكون ذات دلالة على وسائل العمل، ومتطلباته و اتجاهات مساره لغرض الوصول إلى أهداف محددة مرتبطة بالمستقبل
• هي الخطه بعيدة المدى التي تنفذ بعد اعوام طويله متى ماتوفرت الظروف المناسبة لتنفيذها .
• مصطلح الاستراتيجية Strategy مصطلح عسكري يقصد به , فن استخدام الإمكانيات والمواد بطريقة مثلى , تحقق الأهداف المنشودة.
وللاستراتيجية عدة تعاريف من بعض المفكرين ومن أهمها وأشهرها:

1- تعريف الفريد شاندليرALFRID CHANDLER:
الذي يعتبر من أوائل المهتمين بموضوع التنظيم والاستراتيجية بالمؤسسة الاقتصادية أن الاستراتيجية تمثل: "سواء إعداد الأهداف والغايات الأساسية للمؤسسة أو اختيار خطط العمل وتخصيص الموارد الضرورية لبلوغ الغايات".

2- تعرف R.A.THIETART:
إذ عرف الاستراتيجية "هي مجموعة القرارات والحركات المرتبطة باختيار الوسائل وتم فصل الموارد من أجل الوصول إلى الأهداف".

3- تعريف JAUCH GLEUCK 1988:
بكونها خطة موحدة وشاملة ومتكاملة تربط المنافع الإستراتيجية للمنظمة بالتحديات البيئية، والتي تبني لتأكيد تحقيق الأهداف الأساسية للمنظمة من خلال التنفيذ المناسب.

4- تعريف PEARCE and ROBINSON:
"خطط مستقبلية طويلة الأجل وشاملة تتعلق بتحقيق التوافق والإنسجام بين البيئة التنافسية وقدرة الإدارة العليا على تحقيق الأهداف".

5- تعريف BYARS:
"هي عملية تحديد الأهداف والخطط والسياسات المناسبة للظروف البيئية التي تعمل في ظلها المنظمة، والتي تتضمن عملية تحديد وتقويم البدائل المتوفرة ".

6- تعريف بورتر:
"بناء وإقامة دفاعات ضد القوى التنافسية، أو إيجاد موقع في الصناعة حيث تكون القوى أضعف".

7- التعريف الأمثل:
" أن الإستراتيجية هي مجموعة السياسات والأساليب والخطط والمناهج المتبعة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في أقل وقت ممكن وبأقل جهد مبذول".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahmed Elsayed Gad



عدد الرسائل : 2
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/03/2017

مُساهمةموضوع: رد: مفردات المقرر   الجمعة أبريل 28, 2017 9:41 pm

الإستراتيجية فى مجال الإعلام الجديد :

وسائل الإعلام الجماهيرية (مثل الصحف والراديو والتليفزيون والإنترنت) وسيلة أساسية يمكن إيصال الرسائل عبرها إلى مجموعات كبيرة ومتنوعة من الناس. وتقدم وسائل الإعلام لمنظمات حرية التعبير وسيلة أساسية لنقل المعلومات لجمهور يشمل الجميع ابتداء من العامة إلى صناع القرار في الحكومة.  
وتحتاج منظمات حرية التعبير أن تكون استراتيجية لدى محاولتها إسماع صوتها. عادة ما تكون الوسائل الإعلامية شركات كبيرة وبيروقراطية تتوقع أن يتم التواصل معها بطريقة محددة. وكنتيجة لذلك فمن أجل زيادة فرصك في الحصول على تغطية إعلامية، تحتاج إلى تأطير رسالتك بطريقة تتوافق مع الكيفية التي تصوغ بها وسائل الإعلام موضوعاتها.
الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك هي تطوير استراتيجية إعلامية.

الاستراتيجية الإعلامية " هي الخطة التي ترشد منظمتك للتفاعل مع الإعلام. كما أنها تساعدك على ضمان أن رسائلك متماسكة ومنظمة ومستهدفة. إعداد استراتيجية يعني أن منظمتك لن تتعامل بآلية رد الفعل- وهو الملحوظ في الإعلام عندما يحتم الحدث أو الظروف ضرورة التعليق من جانبها. وباستخدام استراتيجية إعلامية يمكنك بدلا من ذلك بناء رسالتك وصورتك العامة وعلاقاتك مع الإعلام وفقا لرغباتك، لذا عندما تريد إطلاق حملة أو الاستجابة لموقف، سيكون لديك قاعدة اجتماعية تبني عليها.

الاستراتيجية الإعلامية الخاصة بالحملات عادة ما تكون مرتبطة باستراتيجيتك الإعلامية العامة، وهي خطة عن كيفية التفاعل مع الإعلام لإيصال رسالتك عن حملة بعينها. وقد تكون مثل هذه الاستراتيجية أسهل إذا كان لديك بالفعل علاقات مع الإعلام من خلال استراتيجية إعلامية عامة: إلا أن الاستراتيجية العامة ليست مطلبا حتميا لبناء استراتيجية إعلامية خاصة بحملة محددة.

خطوات بناء استراتيجية إعلامية:

1) حدد الهدف العام أو المهمة الخاصة بمنظمتك أو حملتك:
تكون جهود التواصل أكثر نجاحا وتركيزا عندما تبنى على الهدف العام لمنظمتك ويتم تطويرها بناء على الأهداف الجزئية ومع وضع التحديات في الحسبان. كنتيجة لذلك من المهم البدء بتكوين فكرة واضحة عن حملتك أو منظمتك وما الذي تحاول أن تفعله أو تحققه على المدى القريب والمتوسط والبعيد. لذا يمكن أن تعكس الآليات والتكتيكات التي توظفها في الاستراتيجية الإعلامية هذه الأهداف وتكملها. يمكنك أيضا الاطلاع على كيف تبني استراتيجية حملة.

2) حدد الشركاء الأساسيين لتطوير استراتيجيتك الإعلامية:
من الذي ينبغي أن يحضر على الطاولة حين تطور استراتيجيتك الإعلامية؟ حدد قائمة بالأشخاص الأساسيين – داخل منظمتك وخارجها- الذين يجب أن يكون لهم صوت في عملية تحديد كيف سيتم تقديم المنظمة أو الحملة للجمهور العام (مثلا: ضم المتأثرين بالموقف الذي تشن حملة من أجله). ضع في اعتبارك ما إذا كان لمنظمتك موارد بشرية لإعداد وتطبيق الاستراتيجية الإعلامية بنفسها، أو ما إذا كنت ستحضر مستشارا إعلاميا لتسهيل وتقديم إرشادات حول هذه العملية.

3) حدد الأهداف الجزئية لاستراتيجيتك الإعلامية:
بمجرد تحديد الأهداف العامة لحملتك والمشاركين الأساسيين لاستراتيجيتك الإعلامية، الخطوة التالية هي تقديم المشاركين سويا والتفكير في لماذا وكيف يمكن أن يكون إشراك الإعلام مفيدا للوصول إلى أهدافك. على سبيل المثال، هل هناك متخذ قرار محدد أو شريحة من الرأي العام ترغب في التأثير عليها؟ هناك طريقة جيدة للقيام بذلك وهي تحديد مجموعة من النتائج التي ترغب في رؤيتها بعد تعاونك مع الإعلام. يجب أن تكون هذه الأهداف محددة وقابلة للقياس وواقعية ومرتبطة بتوقيتات محددة. على سبيل المثال، زيادة زوار الموقع بنسبة ٢٠٪ هذا العام، أو حشد ١٠٠٠ شخص في مظاهرة أو إرسال ٥٠٠ خطاب للحكومة بحلول تاريخ محدد، الحصول على تغطية إعلامية للحملة في الإعلام. يمكن أيضا الاطلاع على تحديد أهداف الحملات.

4) حدد جمهورك المستهدفك الشخص أو الأشخاص الذين ترغب في التأثير على سلوكهم من أجل تحقيق أهدافك:
هل يمكن للجمهور العام أن يحقق الهدف؟ هل تحتاج للوصول إلى سياسي بعينه؟ هل تبحث عن استجابة أو رد فعل من منظمة أو مجموعة محددة؟ هل سيكون الأمر أكثر فاعلية للتعاون مع شخصيات أساسية أو مجموعات مباشرة؟ أم سيكون الأكثر فاعلية هو خلق رأي عام داعم حول القضية والضغط بتلك الطريقة؟ هل هذا الجمهور المستهدف مستعد لسماع رسالتك التي تود إيصالها؟ ما هي بعض العوائق أو المخاوف التي قد تتسبب في مشكلات في الوصول لهذا الجمهور؟

5) مع وضع الجمهور المستهدف في الاعتبار، حدد القضايا الرئيسية لاستراتيجيتك الإعلامية:
ما الصورة العامة التي تريد إيصالها؟ ما الرسائل الأساسية التي سيكون لها تأثير على الجمهور؟ إحدى الطرق الجيدة للوصول إلى الإجابات هي بناء رسائلك على اهتماماتهم الأساسية وأن تبدو كمحاولة لتحقيقها، وليس فرض شيء ما. كما يجب أن تحدد العوائق التي يمكن أن تحول دون الوصول للأهداف.

6) حدد الطريقة الأفضل للوصول إلى الجمهور المستهدف:
بعض التساؤلات التي ينبغي طرحها:
- من أين تستمد هذه المجموعة من الناس الأخبار والمعلومات؟
- واضعا ذلك في الاعتبار اطرح السؤال: ما هو التكتيك الأنسب لنشر حملتك ورسالتك؟
- من الذي سينقل الرسالة بمصداقية أمام الجمهور المستهدف؟
- هل هذا الشخص/ المجموعة داخل أم خارج منظمتك؟
- أي وسائل الإعلام ستسخدمها في نقل رسائلك، بهدف التأثير على سلوك الجمهور المستهدف؟

بعد استكمال الخطوات السابقة، سيكون توجيه هذه التساؤلات مفيدا في تحديد ما إذا كان الاختيار الأمثل لتركيز استراتيجيتك الإعلامية سينصب على وسائل الإعلام الرئيسية أو التقليدية مثل الصحف والتلفزيون والراديو أم الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية، أم الإعلانات مدفوعة الأجر أو خليط من الجميع. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف جمهورا ليس متعلما بقدر كبير، فالإعلام المسموع والمرئي مثل التليفزيون والراديو سيكون الأنسب.
لكن مع الوضع في الحسبان أن الوصول للتليفزيون محدود، يمكن أن يكون الراديو هو الاختيار الأساسي. وبالعكس، إذا كان جمهورك المستهدف مدني ومن الطبقة الوسطى ويعرف بالكمبيوتر جيدا، فمزيج من الصحف والتليفزيون والراديو ووسائل الإعلام الاجتماعية سيكون الأكثر فعالية. سيعطيك الإجابة على تلك التساؤلات أيضا فكرة عن أي وسيلة إعلامية يمكنك مراقبتها لمتابعة الموضوعات المتعلقة بحملتك، لذا يمكنك القيام برد فعل أو تقديم محتوى يتعلق بالقضايا المرتبطة بحملتك، وبالتالي يمكنك زيادة فرصك في النجاح.

بمجرد تحديد نوع الوسيلة الإعلامية لتي ستركز عليها، يمكنك البدء في النظر إلى تكتيكات أكثر تحديدا للتفاعل مع هذه الوسلية. ويقدم هذا القسم موردا أولية لمساعدتك في البدء تشمل:
- كيف يمكن عقد مؤتمر صحفي ؟
- كيفية كتابة بيانات صحافية فعالة ؟
- كيف يمكن تجميع دليلا صحافيا ؟

7) كيف ستقيم مدى تقدم حملتك؟
قياس التقدم هام جدا لتقييم النجاح وبناء استراتيجية فعالة طويلة المدى. وعلى الرغم من ذلك يجب التركيز على العملية والنتائج في الوقت نفسه، باعتبار أن لكل منهما دروسا هامة يمكن الاستفادة منها. انظر التقييم والمتابعة.

Cool بناء قائمة اتصال إعلامية:
إذا كانت منظمتك تعد استراتيجية علامية للمرة الأولى، فلابد وأن تبدأ ببناء قائمة اتصال إعلامية فالإعلام يقوم بالأساس على المصادر والعلاقات. إرسال البيانات الصحفية لوسائل الإعلام بشكل عام يمكن أن تنفع، لكنها ليست فعالة كما هو الحال لدى استهداف أشخاص يعرفون منظمتك ويعجبون بها ويدعمونها.

يمكن البدء بالتالي:
- تأكد من التوجه للأشخاص المناسبين داخل الوسيلة الإعلامية (محرر منوعات لن يكون الشخص الذي يغطي حملة حقوقية ) .
- تواصل مع شخصيات إعلامية وقدم نفسك وتجاذب أطراف الحديث بشكل عام حتى يعرفونك وبالتالي يكون الأمر أسهل حين يكون لديك قضية هامة أو حملة تريد تغطيتها.
- تعرف على الإيقاع اليومي للمؤسسة الإعلامية إذا لم تكن على علم بذلك (ما الموعد النهائي لإصدار بيان صحافي كي يتم نشره في عدد اليوم التالي؟ كم من الوقت يحتاج الإعلاميون لحضور مؤتمر صحافي؟ كم من الوقت ينبغي إتاحته للوسيلة الإعلامية منذ إبلاغهم كي يتمكنوا من إرسال كاميرا ومراسل في موقع حدث ما؟
- دائما، احرص على المتابعة، الإعلامييون يتلقون الكثير من المعلومات والموضوعات لتغطيتها، كل يوم. تأكد من الاتصال لتذكيرهم.
- ابق حريصا على استمرار التواصل مع الإعلاميين الذين تتحدث معهم.

- أشرك إعلاميين في عمل منظمتك. حرية التعبير قضية تؤثر على الصحافيين والإعلاميين بشكل مباشر. وبالتالي هم حلفاء طبيعيين لحملات حرية التعبير. من خلال دعوة صحافيين أو إعلاميين بارزين للانضمام إلى مجلس إدارة أو مجلس استشاري لمنظمتك، يمكنك الحصول على المزيد من المشاركة والمساعدة من الأشخاص الذين قد يقدمون خبراتهم لتطوير استراتيجياتك الإعلامية ويدعمون تغطية القضية التي تثيرها من خلال مؤسساتهم الإعلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفردات المقرر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الدراسات العليا قسم الترويح الرياضي - التربية الرياضية - جامعة حلوان :: الاسنراتيجيات الاعلامية للترويح الرياضى 709-
انتقل الى: