الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 اجوبه اختبار منتصف فصل الدراسي الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن محمد علي
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

اجوبه اختبار منتصف فصل الدراسي الاول  Empty
مُساهمةموضوع: اجوبه اختبار منتصف فصل الدراسي الاول    اجوبه اختبار منتصف فصل الدراسي الاول  Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2013 4:46 am


السؤال الاول
تناول بالمناقشة والشرح - تعريف وقت الفراغ
وقت الفراغ هو الوقت الذي يمكن للإنسان أختيار النشاط الذي يريد أن يعمله، أي لا يكون ملزم بعمل شيء مثل الدراسة أو أداء مهنة، وفي هذا الوقت يمكن القيام بالكثير من الأعمال مثل :
1. أداء أعمال تطوعية
2. أداء الهوايات
3. لعب الرياضة
4. مشاهدة التليفزيون
5. القيام بالسفروالرحلات
كما حدد علماء الاجتماع وقت الفراغ بخواص معينة واعتبروها أساس تعريف مفهومه منها أن يكون المقصود من الفراغ هو التحرر من العمل بحيث لا يقصد من أشغاله التكسب، وكذلك انعدام الأغراض التجارية أو النفعية والصفة الثالثة هي قابلية الفراغ على إشباع حاجات الفرد التي لا يحققها العمل عادة.

- انشطة وقت الفراغ
1. تصنيف ( ديميزديه )
• أنشطة تستهدف الراحة العصبية .
• أنشطة يغلب عليها الجانب العضلي في الإنسان .
• أنشطة تتصف بالسلبية كالنوم والاسترخاء .
2. تصنيف ( دورانت )
• أنشطة ابتكاريه .
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة عاطفية .
• أنشطة سلبية .
3. تصنيف ( ربلتز (
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة استقبالية .
• أنشطة سلبية .
4. تصنيف ( عطيات خطاب )
• أنشطة ثقافية .
• أنشطة فنية .
• أنشطة اجتماعية .
• أنشطة خلوية .
• أنشطة رياضية .
• أنشطة علاجية .
• أنشطة الخدمة العامة .
• أنشطة تجارية .
5. تصنيف ( ناش (
أنشطة ابتكاريه .
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة ذات طابع عاطفي .
• أنشطة ذات طابع سلبي .
• أنشطة تلحق الأذى والضرر على الفرد .
• أنشطة تلحق الأذى والضرر بحق المجتمع .
6. تصنيف ( شرف الدين الملك ) :
• أنشطة ثقافية .
• أنشطة حركية .
• أنشطة انفعالية .
7. تصنيفات بحسب نوعية الأنشطة :
• ممارسة الرياضة .
• مشاهدة التلفزيون .
• القراءة .
• الرحلات .
• الرسم .
• كتابة القصص .
• سماع المذياع .......الخ

- طرق قياس وقت الفراغ
بالرغم من صعوبة قياس الفراغ إلا أن العديد من العلماء المتخصصون في علم الاجتماع يرون أن بالإمكان تقديره... ويجدون في هذا الاتجاه بأن ثلاث طرق يمكن استخدامها لتقدير وقت الفراغ على النحو الآتي:
أولا: معرفة أوجه النشاط التي ينفق فيها الأفراد أموالهم.
ثانيا: تحديد درجة ونوعية النشاطات المرتبطة بوقت الفراغ.
ثالثا: معرفة مدى الوقت المخصص للنشاط.


السؤال الثانى
تناول بالمناقشة والشرح - تعريف الترويح
تعريف عام للترويح :هو كل نشاط يختاره الانسان اختيار ذاتي بمحض إرادته دون أن يتأثر بأي ضغوط خارجية قد تؤثر عليه بالاختيار بهدف تنمية أبعاده الشخصية شريطة أن يمارس في وقت الفراغ .
الترويح الرياضي:
يقصد به ذلك النوع من الترويح الذى تتضمن برامجه العديد من الأنشطة البدنية والرياضية ، ويعتبر أكثر أنواع الترويح تأثيراً على الجوانب البدنية والفسيولوجية للفرد الممارس لأوجه أنشطته التى تشتمل على الألعاب والرياضات .
خصائص الترويح
تهيئة الفرص للنشاط الحركي: إتاحة فرصة المشاركة للجميع من خلال توفير المنشآت والتجهيزات اللازمة وإعداد البرامج المناسبة .
• الهادفية: نشاط هادف وبناء يسهم في تنمية المهارات والقيم والاتجاهات التربوية وتطوير الشخصية .
• الايجابية: ممارسة النشاط وعدم الاقتصار على المشاهدة .
• المساواة: لكل فرد الحق في المشاركة بغض النظر عن المراحل العمرية أو النوع أو المستوى المهاري .
• حرية الاختيار: اختيار أي نوع أو مستوى من الرياضات المختلفة .
• الدافعية : المشاركة في النشاط تتم بدافع ذاتي برغبة وإرادة الفرد .
• التنوع: تتوفر الأنشطة التنافسية وغير التنافسية في مستويات مختلفة لكي تتفق مع حاجات ورغبات وميول الأفراد .
• الوقاية والتأهيل : يساعد الممارسين على الوقاية من الأمراض العصرية المرتبطة بنقص الحركة كأمراض القلب والدورة الدموية، والبدانة ، وبعض الأمراض النفسية والاجتماعية ويساعد بشكل فعال في تأهيل المرضى والمصابين والمعاقين .
• التفاؤل : المشاركة الإيجابية تؤدي إلى تحقيق السعادة وتنمية وتطوير صحة الفرد وزيادة انتاجيتة ، مما يبعث روح التفاؤل لدى الممارس .
• الكشف عن الموهوبين : تعتبر نشاطات الترويح الريا ضي القاعدة الأساسية التي ترتكز عليها عملية الكشف عن الموهوبين وأصحاب القدرات المتميزة في مختلف الألعاب والرياضات .
• استثمار وقت الفرا غ: يعتبر الترويح الرياضي وسيلة مثلى لاستثمار أوقات الفراغ المتزايدة لدى جميع أفراد المجتمع .

انواع الانشطة التنرويحية
تقسم الأنشطة الترويحية يكون وفقا لعدة متغيرات أساسية هى :
• طبيعة ونوع النشاط : الرياضات و الألعاب , الفنون اليدوية , أنشطة الخلاء,...الخ
• طبيعة ونوع الأفراد الممارسين : أطفال , شباب , ذكور , إناث , شيوخ .
• تبعا للمكان الذى تحتاجه هذه الأنشطة : أنشطة داخل المبانى أو أنشطة فى الخلاء .
• حسب فصول السنة : أنشطة تمارس فى فصل الصيف مثل الأنشطة الشاطئية , أو أنشطة تمارس فى فصل الشتاء مثل التزحلق على الجليد .
• تبعا لنوعية التنظيم : فإما أن تحتاج إلى مستوى معين من التنظيم , أو لا تحتاج إلى تنظيم .

وقد قام الكثير من العلماء والباحثين بتقسيم الأنشطة الترويحية حيث يرى محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز أن أنواع الأنشطة الترويحية سبعة هى : _
1. أنشطة رياضية
2. أنشطة اجتماعية .
3. أنشطة فنية
4. أنشطة ثقافية .
5. أنشطة الترويح الخلوى .
6. أنشطة الترويح التجارى .
7. أنشطة الترويح العلاجى .

انواع الانشطه الترويحيه الرياضيه:
الرياضات الجماعية وتتضمن:
• كرة القدم.
• كرة السرعة.
• كرة السلة.
• الكريكيت.
• كرة اليد.
• الكرة الطائرة .
• الهوكي .
• الرجبي .
الرياضات الفردية وتتضمن :
• المشي.
• الجمباز .
• الجرى .
• التنس.
• الفروسية.
• تنس الطاولة .
• السباحة.
• الريشة الطائرة.
• المبارزة .
• الاسكواش.
• الرماية.
• الرمى بالسهام .
• المصارعة.
• الكروكيه.
• الجودو .
• الدراجات.
• رفع الأثقال.
• الجولف .
• الملاكمة .
رياضات الشتاء وتتضمن :
• التزحلق على الجليد.
• هوكى الانزلاق .
• الانزلاق على الجليد.
• سباق المركبة الزاحفة .
الرياضات المائية وتتضمن :
• السباحة.
• التزحلق على الماء.
• القوارب البخارية.
• التجديف.
• اليخوت.
• الغطس .
• كرة الماء.
• الغوص.
• صيد السمك.


السؤال الثالث
تناول بالمناقشة والشرح لعبة ترويحية مبتكرة واخرى شعبية
لعبه مبتكره "لعبة نقل الكرات"
الهدف :-الإحساس بتغير الحركة بالحمل وبدون حمل .
المواد اللازمة:-
3كرات
4مكعبات صغيرة
4حلقات دائرية
وصف اللعبة:-
يقف الأطفال في قطارين خلف خط البداية وإمام كل قطار دائرتان المسافة بينهما من 2 إلى 3 متر يوضع في الدائرة الأولى كرتان أو مكعبان صغيران وعند إعطاء الإشارة يجري الطفل الأول في كل قطار ليقوم بنقل الكرة من الدائرة الأولى إلى الثانية ويرجع ليقف خلف قطاره ثم يجري الذي يليه لنقل الكرة من الدائرة الثانية إلى الولي وهكذا حتى ينتهي جميع الأطفال في كل قطار.

لعبه شعبيه "لعبة سبع الحجر"
تحتاج لعبة " سبع الحجر " إلى الدقة والمهارة في التصويب ، وطريقة لعبها يجتمع أربعة أطفال يشكلون فريقين كل فريق من طفلين ويضعون سبعة حجرات أو علب معدنية فوق بعضها ويبتعدون عنها بمسافة سبعة إلى عشرة أمتار ومن ثم يقومون بتصويبها بكرة صغيرة وبعد ذلك يقوم الفريق الثاني بصف الحجر أو العلب بأسرع وقت ممكن ويحاول الفريق الأول ضرب الفريق الثاني بالكرة ليمنعها من صفها ويحاول الفريق الأول تفادي ضرب الكرة وصف الحجر أو العلب فإن صفها قبل أن يضرب بالكرة يكون الفريق الأول هو الفائز وإن ضربته الكره يكون الفريق الثاني هو الفائز ويتم تكرار اللعبة بهذه الطريقة.


السؤال الرابع
تناول بالمناقشة والشرح الترويح و الدين الاسلامى
خصائص الترويح عن النفس في الإسلام:
الإسلام نظام متكامل - عقيدة وشريعة - لا بد أن تنبثق عنه جميع تصورات ومبادىء وقيم وسلوكيات المسلم، فموضوع الترويح لا بد أن ننظر إليه من خلال الخصائص التي أعطاها له الإسلام، ومنها أنه:
1 - عبودية لله: كما قال تعالى: قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ [الأنعام:162،161]، والترويح هو جانب من جوانب المحيا في حياة المسلم، فهو لله في حال إصلاح العبد لنيته وممارسته بشروط حلِّه، واتخاذه وسيلة لا غاية، وغير ذلك من الضوابط ، وقد روي عن أبي الدرداء أنه قال: ( إني لأستجم قلبي بالشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق ).
2 - ثابت المعالم متجدد الوسائل: فلا بد فيه من عدم تجاوز جوانب يوجب الإسلام تركها - لحرمتها أو ضررها - فينضبط بضوابط الإسلام ويحتكم بأحكامه، وما سوى ذلك فللإنسان أن يبدع ويجدد فيه ماشاء من كيفيات ووسائل.
3 - يراعي طبيعة الفطرة الإنسانية: فنجد أنواع الترويح المشروع شاملة لجميع حاجات ودوافع الإنسان التي تتطلبها جوانبه المختلفة ( الروح، العقل، الجسد ) مما يدل على أن من خصائصه العموم والشمول ومراعاة الفطرة.
ضوابط الترويح عن النفس في الإسلام:
1 - الأصل في الترويح الإباحة:
لقوله فيما رواه أبو الدرداء رضي الله عنه: { ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم، فهو حرام، وما سكت عنه فهو عافية، فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسياً، ثم قرأ هذه الآية وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً [مريم:64] }. ومن قواعد الشريعة أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم.
2 ـ الترويح وسيلة لا غاية:
فهو وسيلة لتحقيق التوازن بين جوانب الإنسان المختلفة، في حالة وجود اختلاف بالإفراط في جانب على حساب الجوانب الأخرى.
3 - الجد هو الأصل والترويح فرع:
سبق أن ذكرنا أن الترويح إنما هو حالة علاجية لحصول اختلال في إعطاء كل جانب من جوانب الكائن البشري ما يستحق من نشاط وقوة، ليعود الإنسان بكافة جوانبه مواصلاً سيره إلى الله بجد ونشاط.
4 - ألا يكون في النشاط الترويحي مخالفة شرعية.
5 - ألا يكون فيه ضرر على ممارسه.


السؤال الخامس
ضع نموذج لبرامج ترويحية لاسرتك خلال اجازة الصيف موضوحا دور الترويح فى الاسرة من بداية تكوينها ونمو ابنائها
تتعدد الانشطه الترويحيه الأسريه ولعل ابرزها خروج الاسره الى البر او شاطئ البحر , والقيام بالشواء في اجتماع اسري وجو حميم تملأه البهجه .
دور الترويح في تماسك الأسرة :
للأسرة دوراً هاماً تُجاه أبنائها وذلك بتهيئة الوسائل الترويحية المناسبة من الناحية العمرية، الشرعية والتربوية، ومشاركة الأبوين للأبناء في أثناء ممارسة الأنشطة الترويحية في وقت الفراغ، والعمل على تهيئة الجو الترويحي المناسب من الناحية المادية والمعنوية، وبهذه المعطيات نضمن وجود الآثار الايجابية و تحييد الآثار السلبية له، التي في النهاية تُسهم في استقرار وتماسك الاسرة.
-الترويح والاستقرار الأسري :
أثبتت الدراسات النفسية حاجة الإنسان الى الترفيه والترويح عن نفسه والحاجة على الترفيه والترويح في الحياة الأسرية أكبر وأعظم, ،وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يحرص على إضفاء جو من المرح والترويح في حياته الزوجية , وما كان يحجبه عن الترويح مع أهله حتى وهو في السفر كما جاء في حديث عائشة ومسابقته لها في رحلة سفره. وكان صلى الله عليه وسلم يدعوا إليه أيضاً حين قال لأحد أصحابه وهو في بداية حياته الزوجية (هلا بكر تلاعبها وتلاعبك)
ومن فوائد الترويح والترويح بين اأفرد الأسرة عدة أمور منها :
• يعالج الرتابة في البرنامج اليومي ويقي الحياة الأسرية من الملل والفتور فهو يضفي الحيوية والمرح والسعادة والفرح بين أفراد الاسرة .
• يخفف من الضغوط النفسية لأفراد الاسرة نتيجة للمسؤوليات والواجبات اليومية, مما يزيد من قدرتهم على أداءها بصورة أفضل فعندما تتأزم النفسيات وتشتد الأعصاب نتيجة للضغوط اليومية فإن المزاح والمرح بين أفراد الأسرة يعد من أفضل أسباب تنفسيها والتخفيف من حدة الضغوط .
• يخفف من حدة المشكلات الزوجية , ويقلل منها , فقد جاءت الدراسات البحثية أن الأزواج الذين يحرصون على قضاء وقت فراغهم في برنامج ترفيهي معاً أقل مشكلات من الأزواج الذين ليس لهم مثل هذه البرامج .
• يلبي حاجة من حاجات الإنسان النفسية , فالإنسان يميل إلى حب الترويح والترويح , ويدخل السرور إلى النفس مما يعد وقاية من بعض أمراض العصر وفي مقدمتها الاكتئاب والحصر النفسي .
• ينمي الود والمحبة بين أفراد الأسرة ويقوي العلاقة بينهم , فكلما اشترك افراد الاسرة في برنامج ترويحي وتنافسوا فيه كلما ازدات قوة علاقتهم وارتباطهم ببعضهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجوبه اختبار منتصف فصل الدراسي الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقيم اختبار الفصلي الاول
» أجوبة اختبار الفصل الاول
» اختبار تجريبي
» نتيجة اختبار اعمال سنه مقرر حلقة بحث
» الاختبار الفصلي الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: